فوائد الفاصوليا البيضاء واضرارها

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2021 12:43
فوائد الفاصوليا البيضاء واضرارها

فوائد الفاصوليا البيضاء واضرارها وما هي فوائد الفاصوليا البيضاء للرجيم وسوف نتحدث عن فوائد الفاصوليا البيضاء للحامل القيمة الغذائية للفاصوليا البيضاء تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد الفاصوليا البيضاء واضرارها

فوائد الفاصوليا
1-تحتوى على مواد تشبه الأستروجين النباتي والذي يساعد في علاج مشاكل السرطان ويحد من انتشار الخلايا السرطانية في الجسم ويمنع تكون الجذور الحرة.
2-تعتبر من الأغذية الغنية بعنصر الماغنيسيوم والهام للحفاظ على صحة العضلات والأعصاب والخلايا.
3-يمد الجسم بنسبة عالية من البروتين والتي تساوى نسبة البروتين في اللحوم والألبان.
4-ساعد في علاج حالات إرتجاع المرئ ويعادل من نسبة الحموضة في الجسم.
5-يساعد في توازن مستوى الكوليسترول في الجسم ويمنع ارتفاعه فهو يحتوى على نسبة عالية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان والتي تحد من إمتصاص الجسم للكوليسترول الضار.
6-تساعد على تحسين العملية الإدراكية وتنشط خلايا المخ وتحسن من الذاكرة لأحتوائها على فيتامين ب1 وتركيب الإستيل.
7-تساعد على تخلص الجسم من السموم الزائدة.
8-تحسن من حركة الأمعاء وتحافظ على البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي.
9-تساعد على نقل الأكسجين لجميع أجزاء الجسم.
10-يحافظ على صحة القلب ويحميه من الأمراض المزمنة ويقي الجسم من الإصابة بأمراض القلب والسكتات القلبية.
11-يساعد مرضي السكر في خفض مستوى السكر في الجسم فهو يحتوى على نسبة قليلة من مؤشر الجليسيمي والذي يساهم في تنظيم مستوى السكر في الجسم وتجنب الآثار الجانبية لمرض السكري مثل الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
اضرار الفاصوليا
1-برغم من فائدة الفاصوليا البيضاء للصحة ودخولها في علاج العديد مشاكل الجسم ولكن الإفراط في تناولها يعرض الجسم للعديد من المشاكل.
2-فهو يحتوى على نسبة عالية من الألياف الغذائية وكثرتها في الجسم تسبب الغثيان والقيء وتقلصات في المعدة.
3-والإسهال المزمن واضطرابات في المعدة.

فوائد الفاصوليا البيضاء للرجيم

1-تحتوي الفاصوليا البيضاء على كميّات عالية من الفيتامينات والمعادن والمُغذيات الهامّة التي تُساعِد على الحِفاظ على الوزن الصحيّ؛ كمّا يُساعِد تضمينُها ضمن النظام الغذائي على نُقصان الوزن؛ فهي تحتوي أيضًا على كميّات عالية من الألياف والبروتين التي تُساعِد على الشعور بالشبع لفترات طويلة، والتقليل من تناول الرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام؛ وذلك وفقًا لدّراسة نُشرت في عام 2015 أنّ البُقوليات الغنية بالبروتين والألياف من المُمكن أن تُساعِد على الشعور بالشبع والتقليل من الإفراط في تناول الطعام.
2-كمّا أنّ نفس الدّراسة أثبتت أنّ الأشخاص الذين يتناولون البقوليات بانتِظام ومنها الفاصوليا البيضاء يُمكن على المدّى البعيد أن يقل لديهم خطر الإصابة بالسُمنة بنسبة تصِل إلى 22%، ولكن تجدّر الإشارة إلى أنّ الفاصوليا البيضاء تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية والنشويات لذا يُنصح بتناولها ضمن وصفات صحيّة وكميّات مُعتدلة.

فوائد الفاصوليا البيضاء للحامل

1-تحتوي الفاصوليا على مضادات الأكسدة، التي تساعد في القضاء على الجذور الحرة، و هي بذلك تمنع تعرض الأم الحامل لحدوث السرطانات، كما تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد تساعد في منع حدوث أمراض فقر الدم، و الثيامين الموجود داخل الفاصوليا البيضاء يساعد الجنين في تكوين خلايا المخ و القدرات الإدراكية، كما تعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم، و تحمي الأم من حدوث سكر الحمل و الاصابة به، كما تحتوي على احماض الكبريتوز التي تعمل على تنقية الجسم، من جميع السموم و الفضلات الموجودة فيه .
2-تساعد في بناء الهيكل العظمي الخاص بالجنين، و ذلك لأنها تحتوي على الكالسيوم و المغنيسيوم، و هذه العناصر تساعد أيضاً في الحفاظ على صحة الأم، و عدم تعرضها ل نقص الكالسيوم في جسدها، كما يوجد فيها الكربوهيدرات بكميات كبيرة، و هي تساعد في إمداد الحامل بالطاقة المطلوبة، لأنها تكون أكثر عرضة للإرهاق و التعب في هذه الفترة، كما تقوم بتنظيم عملية تخزين الدهون، داخل الخلايا و الأنسجة في جسم الحامل، كما تحتوي على البروتينات التي تساعد في بناء جسم الطفل بشكل سليم، و تساعد في ولادته بوزن مثالي، كما أن هذه البروتينات تساعد في بناء الخلايا و الأنسجة أيضاً .
3-للفاوصوليا البيضاء فوائد جمالية للمرأة في فترة الحمل، فهي تساعد في الحفاظ على صحة البشرة، لأن البشرة في فترة الحمل يحدث فيها الكثير من التغيرات، لأنها تكون أكثر عرضة لحدوث التقلبات الهرمونية، كما تقوم بإعطاء البشرة النضارة و الحيوية المطلوبة، و تحميها من ظهور التجاعيد فيها، كما تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، و تقوم الفاصوليا بالحفاظ على صحة القلب و الأوعية الدموية للمرأة الحامل، فهي تعمل على تنشيط الدورة الدموية بشكل عام و الحفاظ عليها .

القيمة الغذائية للفاصوليا البيضاء

1-بعد الحديث عن فوائد الفاصوليا البيضاء للحامل كان لابد أن نذكر القيمة الغذائية لها، إذ أن الفاصوليا البيضاء تحتوي على الكثير من العناصر المهمة لجسم الأم الحامل، ولجسم أي إنسان آخر،
2-تحتوي على نسبة جيدة من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية والأحماض الأمينية التي تجعلها من أهم المأكولات على الإطلاق حيث تتناسب مع جميع الأشخاص المختلف أعمارهم، وخاصة هؤلاء الذين يتبعون الحميات الغذائية لتقليل وزنهم.



464 Views