فوائد الفجل

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 28 أغسطس, 2021 6:25
فوائد الفجل

فوائد الفجل نتحدث عنها بشكل مفصل من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد الفجل الأحمر للنساء هذا بالإضافة إلى أضرار الفجل كل هذا وأكثر تجدونه في ذلك الموضوع والختام الفجل للشعر.

فوائد الفجل

1- يُساهم الفجل في تعزيز إنتاج كريات الدم البيضاء في الجسم, مما يدعم المناعة ويقويها لمحاربة العدوى والفيروسات المختلفة.
2-يُساعد الفجل على تنظيف الجسم من الفضلات والسموم المتراكمة به, لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة التي تطرد السموم من الكبد وَالكلى وَتنقيتهما, وتزيد من إدرار البول, مما يحافظ على صحتهما.
3-يقلل الرغبة في تناول الطعام, ويؤدي إلى حرق الدهون المتراكمة في الجسم.
4-يحتوي الفجل على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن خاصة الكالسيوم, الذي يدعم صحة العظام ويقويها ويحميها من التعرض لِلهشاشة خاصة مع التقدم في السن.
5-يحتوي الفجل على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة, التي تحمي القلب من الإصابة بالأمراض الخطيرة, حيث يدعم صحة الأوعية الدموية, ويمنع تصلب الشرايين, فضلًا عن أنه يُساعد في خفض خطر الإصابة بالنوبات القلبية.
6- يُساعد الفجل على التخلص من الاضطرابات التي تُصيب الجهاز الهضمي ويُعزز من عملية هضم الطعام بشكل جيد, لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف الغذائية, مما يدعم حركة الأمعاء ويقضي على الإمساك.
7- يمتلك الفجل العديد من الفيتامينات والعناصر الهامة مثل فيتامين A واللوتين، اللذان يدعمان صحة العين وََيقيهما من الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي.
8- يلعب الفجل دورًا هامًا في تعزيز صحة البشرة من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد, مما يقضي على الكثير من مشاكلها مثل الحبوب والبثور والبقع والتصبغات, ويكسبها النضارة والحيوية والنعومة, بالإضافة إلى قدرته على محاربة ظهور علامات الشيخوخة المبكرة عليها.
9- يٌقلل الفجلمن خطر الإصابة بالأمراض السرطانية بشكل فعال, لاحتوائه على خصائص مضادة للأكيدة والالتهابات التي تحارب الجذور الحرة في الجسم.
10-يُساهم الفجل في تقليل ضغط الدم المرتفع لاحتوائه على العديد من المعادن الهامة خاصة البوتاسيوم, الذي يُقلل معدل الضغط لمن يعانون من ارتفاعه بشكل ملحوظ.
11- يعمل الفجل على محاربة نزلات البرد والأنفلونزا والأعراض المصاحبة لها خاصة السعال, بفضل الفيتامينات ومضادات الأكسدة الموجودة به, التي تحارب الالتهابات والأضرار التي تًصيب الجهاز التنفسي, مما يحمي من الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية.
12- يُساهم الفجل في فقدان الوزن الزائد بشكل فعال, بفضل الألياف الغذائية الموجودة به التي تُعزز عملية الهضم وتمنح الشعور بالشبع مما يعمل على فقدان الوزن.

فوائد الفجل الأحمر للنساء

يحتوي الفجل الأحمر على فوائد عديدة للمرأة فهو كنز من كنوز الطبيعة، ومن هذه الفوائد:
1-يمكن القيام يوضع الفجل على البشرة، ولك لأنه يعمل على تنظيفها وتعقيمها.
2-يساعد على علاج قشرة الشعر التي تؤدي إلى تساقطة وتقصفة.
3-يساهم في تقوية جذور الشعر، مما يؤدي إلى عدم تساقطة.
4-غني بحمض الفوليك الذي يساعد على حماية الجنين من التعرض للتشوهات الخلقية.
5-يمد المرأة الحامل بالكالسيوم المفيد لبناء عظام الجنين أثناء الحمل.
6-يقي الحامل من الإصابة بالإمساك الذي تتعرض له الحوامل خلال فتره الحمل، وذلك لأنه غني بالألياف الغذائية.
7-يحافظ على البشرة ويزيد من نضارتها، وذلك لأنه يحتوي على عناصر غذائية عديد مثل الزنك والفسفور وفيتامينC.
8-يحتوي على الماء بنسبة كبيرة مما يجعلة مفيد جداً للبشرة، لذلك فإنه يساعد على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف.
9-يساهم في علاج حب الشباب والبثور.
10-يساعد على علاج حالات تاخر الانجاب لدى النساء بطريقة غير مباشرة، حيث أنه يساعد على التخلص من الدهون المتجمعة في منطقة البطن، والتي تشكل ضغط كبير على الرحم.
11-يساعد على خسارة الوزن، وذلك لأنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة، كمات كبيرة من الألياف، لذلك فإنه من أفضل الأطعمة التي يمكن تناوله عند قيام حمية غذائية.

أضرار الفجل

اضطرابات في الجهاز الهضمي
من أضرار الفجل الأحمر المحتملة أن تناول كميات كبيرة منه قد تؤدي لحصول تهيج في القناة الهضمية، لا سيما وأن الفجل يعد من الخضراوات الغنية بالألياف والتي قد يتسبب الإفراط في تناول مصادرها في مشكلات واضطرابات هضمية.
الجفاف
يتمتع الفجل بأنواعه المختلفة، مثل الفجل الأحمر بخواص طبيعية مدرة للبول، لذا من الممكن لتناول الفجل بإفراط أن يحفز فقدان كميات متزايدة من السوائل من الجسم عن طريق البول، وفقدان السوائل هذا قد يؤدي لإصابة الجسم بالجفاف.
هبوط سكر الدم
من أضرار الفجل الأحمر المحتملة ومختلف أنواع الفجل الأخرى، أنه قد يتسبب في تحفيز هبوط سكر الدم في الجسم إلى مستويات قد تكون خطيرة أحيانًا، لا سيما عند تناول كميات كبيرة من الفجل، لذا وبسبب هذا التأثير المحتمل للفجل الأحمر، من الممكن أن يكون تناوله ضارًا بشكل خاص لهذه الفئات مرضى السكري الذين يستخدمون أدوية السكري والأشخاص المقبلون على عملية جراحية، فقد يتسبب تناول الفجل في صعوبة التحكم بمستويات سكر الدم وإبقائها تحت السيطرة خلال العملية الجراحية.
مشكلات في الغدة الدرقية
أظهرت إحدى الدراسات العلمية أن تناول الفجل لفترات طويلة نسبيًا قد يؤثر سلبًا على الغدة الدرقية، ويعزى السبب في ذلك لاحتواء الفجل على مواد محدثة للدرق (Goitrogenic substances)، وهي مواد تتواجد في خضراوات العائلة الصليبية عمومًا التي ينحدر منها الفجل لذا، قد يتسبب استهلاك الفجل الأحمر بمضاعفات صحية بشكل خاص للمرضى المصابين من الأصل بمشكلات وأمراض في الغدة الدرقية، مثل قصور الدرقية (Hypothyroidism).
مشكلات متعلقة بحصى المرارة
من أضرار الفجل الأحمر المحتملة أنه يحتوي على مواد قد تزيد من إفرازات الصفراء (Bile) في الجسم، لذا من الممكن لتناول الفجل من قبل البعض أن يتسبب في رفع فرص الإصابة بحصى المرارة لدى الأشخاص الذين قد يكونون أكثر عرضة من غيرهم لتكون حصى المرارة.

الفجل للشعر

يعد الفجل من أكثر أنواع الخضروات شيوعًا، إذ يضاف إلى مختلف الأطباق اليومية، وذلك للاستفادة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم مثل: المعادن، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، ومن أبرز فوائد الفجل للشعر ما يلي:
1-يساعد في إزالة القشرة من فروة الرأس التي تسبب الإصابة بالحكة، وذلك من خلال وضع عصير الفجل على الشعر وتدليكه جيدًا بأطراف الأصابع لخمس دقائق، ثم يُترك لمدة ستين دقيقة، وبعدها يتم غسل الشعر جيدًا كالمعتاد.
2-يعالج مشكلة تساقط الشعر، كما يعالج الشيب المبكر، وذلك لاحتواء الفجل على الفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة، وتقوم هذه العناصر بمحاربة الجذور الحرة التي تُلحق الضرر بخلايا الجلد في الرأس، وبالتالي الإصابة بتساقط الشعر.
3-يساهم في زيادة تدفق الدورة الدموية في الجسم والشعر، وذلك لاحتوائه على كمياتٍ كبيرة من الحديد، الأمر الذي يساهم في تقوية الشعر ويعزز من نموه.
4-يعمل الفجل على تقوية الشعر ويزيد من نموه.
5-يزيد من لمعان الشعر ويمنحه الملمس الناعم



323 Views