فوائد القهوة العربية للمعدة

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 18 أكتوبر, 2020 12:38 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 11:19
فوائد القهوة العربية للمعدة

فوائد القهوة العربية للمعدة نقدمها لكم في هذا المقال ما بين الحقائق والشائعات تقرير كامل عن علاقة القهوة العربية بالمعدة تابعوا السطور القادمة.

فوائد القهوة العربية للمعدة

في الحقيقة لا توجد أي فوائد تقدمها القهوة العربية للمعدة بل أنها تضر بها كثيرا وتسبب لها مشاكل عديدة ومنها مايلي:
1-الحموضة وحرقة المعدة
تناول القهوة قد يزيد من حموضة المعدة، اضافة الى كون الكافيين وغيره من مركبات القهوة التي تساهم في ارتخاء العضلة العاصرة المريئية السفلى مما قد يسبب حرقة المعدة نتيجة ارتجاع المعدي المريئي.
2-قرحة المعدة
تحتوي القهوة العربية على بعض المواد المهيجة للمعدة لبطانة الأمعاء الدقيقة، مثل الكافيين وبعض الأحماض، وهذا بالتأكيد سيشكل المتاعب لمن يعانون من القرحة والالتهابات المعوية. لذا عادة ما ينصح الأطباء والمختصون من يعانون من مشاكل في الهضم بتجنب شرب القهوة لتجنب الأعراض المزعجة والتهيجات التي قد تنجم عنها، بحسب موقع رجيم الصحي كما وقد يرتبط استهلاك القهوة الزائد مع زيادة فرص الاصابة بقرحة المعدة إذ إن تأثير القهوة الحمضي على بطانة المعدة قد يؤدي إلى ضعفها وجعلها أكثر عرضة للإصابة ببكتيريا Helicobacter pylori المسببة للقرحة.
3-القولون العصبي
المكونات التي تحتويها القهوة وخاصة الكافيين تساهم في تهيج الأمعاء الدقيقة وزيادة أعراض القولون العصبي من تشنجات في البطن ومشاكل متناوبة ما بين الاسهال والامساك.

نبذة عن القهوة العربية

القهوة العربية القهوة العربية: هي مشروب بني فاتح اللون ينتج عن تحميص حبوب البن، تعتبر اليمن موطنها الأصلي وبلد منشئها وقد انتقلت بعد ذلك إلى أنحاء الجزيرة العربية ، لتأخذ شهرةً واسعةً في البلاد العربية، حيث اعتاد الناس على تقديمها في المناسبات الرسمية وغير الرسمية، وكذلك في مناسباتهم السعيدة والحزينة، وما يميز القهوة العربية عن غيرها أنّ نسبة الكافيين الموجودة بداخلها عالية؛ لأنّ مدة تحميصها قليلة فحافظت على نسبة الكافيين والماء التي تحتويها.
القيمة الغذائية للقهوة العربية لكل 100 غم كما يلي: –
4 غم ماء، 0.4 بروتين، 28.5 كربوهيدرات، 130 مليجرام كالسيوم، 160 مليجرام فسفور، 4.1 مليغرام حديد، 5.4 دهون، 0.2 ملي جرام فيتامين ب2، 10 مليغرام فيتامين النياسين، يحتوي 100 غرام من القهوة على 287 كالوري

أهمية القهوة العربية للتخسيس

1:تعمل على حرق السعرات الحرارية أثناء عملية الهضم.
2:توليد طاقة حرارية أثناء إجراء العمليات الفسيولوجية داخل الجسم.
3:تقليل علامات السليوليت في الجسم.
4:تحفيز نشاط الدورة الدموية، وتخليص الجسم من الماء المحبوس فيه.
5:إفراز مواد خاصة تساعد على إنقاص الوزن خلال فترة قصيرة.
6:تقليل ألم العضلات أثناء ممارسة التمارين المختلفة، والنشاط البدني الكبير وتقويتها وذلك لاحتوائها على الكافيين.
7: الحد من الشهية الزائدة، وإعطاء الجسم الشعور بالشبع،وبالتالي تقليل كمية الوجبات التي يتناولها الإنسان أثناء اليوم.
8:إنقاص الوزن بشكل ملحوظ، وذلك عن طريق إفراز حبوب القهوة فى الجسم.

إيجابيات القهوة العربية للصحة

1-القهوة ونشاط الدماغ: فمن فوائد القهوة أنها تزيد نشاط الدماغ وتحسن أداءه، فقد توصل العلماء إلى حقيقة علمية مفادها أن مادة الكافيين التي في القهوة تقوم بتنشيط خلايا الدماغ وتجعلها في عمل دائم. كما أنها تنشط الجسم، حيث تتفاعل مادة الكافيين مع الطاقة المخزونة في الجسم وتحفيزها، مما يجعل الجسم نشيطا وفي حيوية دائمة. إضافة إلى ذلك فإن القهوة تحفز على إدرار السوائل، وهذا يعني أن تناول القهوة سيعوض الجسم السوائل التي يخسرها سواء عن طريق التعرق أو الإفرازات الأخرى كالتبول مثلا.
2-نشط حاسة التذوق:من المعروف أن اللسان ينقسم إلى عدة مناطق للتذوق، منها رأس اللسان، حيث يتم من خلالها تذوق طعم السكر والملح، أما جانبا اللسان فيتم من خلالهما تذوق الأحماض، في حين أن نهاية اللسان يتم من خلالها تذوق الطعم المر وعليه فإن تناول القهوة ينشط حاسة التذوق، فالقهوة تحتوي على الطعم المر الذي ينشط نهاية اللسان، وكذلك على السكر الذي ينشط رأس اللسان، إضافة إلى بعض الأحماض التي تنشط الجانبين، حيث لا يوجد أي طعام آخر يقوم بكل هذه المهام معا.
3-تساعد على الحفظ والتركيز: إذ إنها تعد من المواد الرئيسة المضادة للأكسدة، لذا فإن الأشخاص الذين يريدون التركيز والحفظ عليهم بتناول القهوة. وحيث أن الكافيين المضاد للأكسدة يساعد على تنشيط الذاكرة والحفظ؛ فإن مضادات الأكسدة هي التي تساعد على الاحتفاظ ببشرة شابة وخالية من التجاعيد، إضافة إلى ذلك فإن مضادات الأكسدة تساعد على زيادة نسبة الأكسجين في الدم، وهذا بدوره يجعل الدم المتدفق إلى الخلايا مملوءا بالأكسجين، مما يجعل الدم نقيا جدا، وهذا يجدد نشاط الخلايا ويجعلها شابة.
4-حالات ضيق التنفس: إن الكافيين الذي في القهوة قادر على فتح الممرات الهوائية في أنف وصدر الإنسان، فإذا أصيب الإنسان بالربو أو الحساسية وتم إغلاق مجرى التنفس بسبب الالتهاب أو حتى بسبب البلغم، فإن الكافيين قادر على فتح هذه الممرات بعد تناول فنجانين أو ثلاثة فناجين من القهوة. وعلى رغم أن الكافيين موجود في الشاي أيضا، فإن الخبراء يفضلون تناول القهوة، وذلك لأن نسبة الكافيين فيها أكثر تركيزا، حيث إن فنجانا من القهوة يحتوي على كافيين يعادل ثلاثة أضعاف الموجود في من الشاي.

طريقة إعداد القهوة العربية


-يوضع سخان مخصص لغلي القهوة على النار بعد تعبئته ثلاثة أكواب من الماء.
-نضيف 3 ملاعق كبيرة من القهوة العربية (بن حب محمص ومطحون) إلى الماء، وتترك حتى تغلي لمدة 15 دقيقة.
-نطفئ النار تحت الماء، ونتركه حتى يركد البن في قاع السخان.
-نضع ملعقة هيل في سخان تقديم القهوة، ونسكب فوقه القهوة، ولا تقدم حتى يترسب الهيل في قاع السخان أيضاً ليعطي مذاقاً جيداً وضمان عدم نزوله في فنجان القهوة عند تقديمه.
-وتمتاز القهوة العربية بأنه من الممكن إعادة استخدام الرواسب المتبقية في الوعاء المخصص لغليها أكثر من مرة، أما فيما يتعلق بالزعفران فإنه من الممكن الاستغناء عنه غالباً، إلا أن إضافته تمنح القهوة العربية مذاقاً شهياً.



587 Views