فوائد الكرز للبشرة

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 5 أغسطس, 2021 7:39
فوائد الكرز للبشرة

فوائد الكرز للبشرة وكذلك سنتحدث عن فوائد الكرز للشعر وأيضًا سنتحدث عن فوائد الكرز للحامل وما هي أضرار الكرز كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد الكرز للبشرة

1-علاج حب الشباب
يُعتقد أنّ عصير الكرز من المُمكن أن يُساعد في التقليل أو عِلاج حب الشباب، نظرًا لاحتوائه على كميات عالية من مُضادات الأكسدة.
2- النوم الصحيّ
يسُاعِد النوم الصحيّ والكافي في الحصول على بشرة مُشرقة وناعِمة، ويحتوي الكرز على مادّة كيميائِيّة تُسمى الميلاتونين (Melatonin) التي تُساعد على النوم، كما تُحسّن من جودة النوم.
3-الوقاية من خطر الإصابة بسرطان الجلد
يحتوي الكرز على مادّة الأنثوسيانين (Anthocyanin)، وهي من المواد التي أثبتت العديد من الدراسات غير السريريّة أهميتُها في الوقاية من خطر الإصابة بسرطان الجلد، إلا أنّه يوجد الحاجة إلى المزيد من الدراسات السريرية لإثبات أهمية الكرز في الوقاية من سرطان الجلد.
4-تفتيح البشرة
يُعتقد بأن تناول عصير الكرز يُساعِد في تفتيح البشرة من خلال إزالة التصبُغات والبُقع الداكنة الموجودة على البشرة، كمّا أنّ الباحثين أشارو أنّ تناول عصير الكرز لفترة طويلة من الزمن يُمكن أن يُساعِد في تجديد خلايا البشرة.
5-يُقاوم علامات الشيخوخة
فالكرز يحتوي على كميّات كبيرة من مُضادّات الأكسدّة التي تُساعِد في التقليل من الإجهاد التأكسُدي الذي يزيد من ظهور علامات الشيخوخة.
6- يحتوي على فيتامينات مفيدة البشرة
بحتوي الكرز على مجموعة من الفيتامينات، مثل: فيتامين أ، وفيتامين سي، وفيتامين هـ، وفيتامين ب، وتُساعِد هذه الفيتامينات على إبقاء الجِسم صحي مما ينعكِس على صحة البشرة.

فوائد الكرز للشعر

1-فيتامين ج
فيتامين ج ضروري جدا للشعر. فهو يساعد في تقوية بصيلات الشعر ويمنع الكسر من الجذور. كما أنه يغذي الشعر ويمنع الأطراف المتشققة وسقوط الشعر بتحفيز نمو بصيلات الشعر الجديدة.
2-فيتامين (أ)
الفيتامينات ضرورية للصحة العامة. وفرة الفيتامينات في الكرز تجعلها فاكهة عجيبة. يحتفظ فيتامين (أ) بالشعر وفروة الرأس. كما أنه ينظم إنتاج حمض أساسي يسمى حمض الريتينويك وهو أمر مهم لبصيلات الشعر.
3-فيتامين ب
فيتامين (ب) يساعد في تحسين الدورة الدموية في الجسم ، بما في ذلك فروة الرأس ، مما يؤدي إلى تجديد الخلايا القائمة ويحفز نمو الشعر .
4- فيتامين هـ
هذا الفيتامين يساعد في الدورة الدموية الصحيحة للحفاظ على الحصانة ويساعد على منع أي ضرر للشعر. كما يحافظ على الرطوبة المناسبة في الشعر وفروة الرأس.

فوائد الكرز للحامل

1-ينظم الساعة البيولوجية
تعاني الكثر من الحوامل من مشاكل الأرق والاضطراب في أثناء النوم خلال فترة الليل، لذا ننصحك بتناول عصير الكرز ليسهل عليك الدخول في النوم، وذلك وفقًا لدراسة أمريكية أجريت في جامعة تكساس، حيث أثبتت هذه الدراسة أن كوبًا صغيرًا من عصير الكرز الحامض، يساعد على ضبط الساعة البيولوجية لدى الإنسان.
2- يقلل نسبة الكوليسترول في الدم
يحتوى الكرز علي خصائص تعمل على خفض مستوى الكوليسترول، وبما أن الحوامل من الصعب عليهن التحكم في نوعية الأطعمة المتناولة، فمن الطبيعي أن ترتفع نسبة الكوليسترول في الدم لديهن، لذلك عزيزتي ننصحك بتناول الكرز من أجل تخفيض نسبة الكوليسترول.
3- يحد من آلام الرأس
من الأعراض الطبيعية التي تتعرض لها الحامل الشعور المتكرر بالصداع، لذا ننصحك بتناول الكرز لأنه يحد من الشعور بآلام الصداع المستمرة والمتكررة
4-يحسن الحالة المزاجية
تنتاب الحامل حالة نفسية سيئة في الأشهر الأولى من الحمل، حيث تعاني الكثير من الحوامل من تقلبٍ شديدٍ في المزاج خلال هذه الفترة، لذا فإن تناولها للقليل من الكرز يحسن الحالة المزاجية للحامل ويهدئ أعصابها ويساعدها على الاسترخاء.
5- يقاوم الالتهابات
يعمل الكرز على مقاومة الالتهابات التي قد تتعرض لها الحامل خلال فترة الحمل لاحتوائه على مادة الكويرسيتين، وهي مادة طبيعية تعمل على مقاومة الالتهابات، وبما أن الحامل قد تتعرض لبعض الالتهابات بعد الولادة، فسيكون من الجيد أن تتناول بعضًا من الكرز الطازج أو مربى الكرز أو الكرز المجفف، وخاصةً في الشهر الأخير من الحمل.

أضرار الكرز

١-اضطرابات هضمية متنوعة
يحتوي الكرز وعصيره على نسب مرتفعة من مادة السوربيتول (Sorbitol)، وهي مادة قد يكون لها تأثير سلبي قوي على عمليات الهضم، لا سيما عند استهلاك الكرز المحتوي عليها بكميات كبيرة، وهذه بعض المضاعفات الهضمية المحتملة.
٢-كسب الوزن الزائد
تحتوي بعض أنواع الكرز على كمية عالية من السعرات الحرارية، لذا قد يتسبب تناول الكرز أو شرب عصير الكرز بإفراط في تحفيز كسب الوزن الزائد.
فعلى سبيل المثال يحتوي كل كوب من عصير الكرز (Cherry juice) على ما يقارب 140 سعرة حرارية، لذا يفضل تناول الكرز وعصير الكرز بكميات معتدلة ودون إفراط لتحصيل فوائد الكرز وخفض فرص الإصابة بأي مضاعفات صحية تتعلق به.



437 Views