فوائد الكيوي للعين

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 17 يونيو, 2021 5:32
فوائد الكيوي للعين

فوائد الكيوي للعين نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم جميع فوائد عصير الكيوي ونشير لبعض أضرار الكيوي وختام الموضوع أهم الأطعمة المفيدة للعين.

فوائد الكيوي للعين


– فاكهة الكيوي غنية بفيتامين C ، الذي يساعد في الوقاية من إعتام عدسة العين. بالإضافة إلى ذلك ، فإن محتوى فيتامين أ المرتفع في الكيوي يفيد العينين عن طريق حماية القرنية
-يساعد اللوتين على زيادة كثافة الصبغة في البقعة ، وهي البقعة الصفراء الشكل البيضاوي بالقرب من مركز الشبكية ، والتي بدورها تحمي الشبكية وتقلل من خطر التنكس البقعي.
-من ناحية أخرى ، يساعد زياكسانثين على حماية البقعة من العين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي يمكن أن تسبب إجهاد العين ومشاكل في الرؤية.
-تعد ثمرة الكيوي مفيد للبصر لأنه يحتوي على مركبات تعزيز الرؤية المعروفة باسم lutein و zeaxanthin.
-تناول ثلاثة أو أكثر من الفاكهة يومياً قد تقلل من مخاطر التعرض لتدهور مقلة العين المتصلة بتقدم الإنسان فى العمر (ARMD)، وهذا هو السبب الرئيسي بل والأول لفقد حاسة الإبصار عند كبار السن، ووُجد أنه بتناول الفاكهة وخاصة ثمار الكيوى تقل النسبة بحوالى 36% مقارنة بالأشخاص التي تتناول مقداراً ونصف من الفاكهة يومياً.

فوائد عصير الكيوي

يساعد في محاربة التجاعيد
يحتوي عصير الكيوي على مستويات مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة الضارة في الجسم، والتي من شأنها أن تسبب تسريع عملية ظهور التجاعيد وعلامات التقدم بالعمر وهذا يعني أن تناول عصير الكيوي باستمرار من شأنه أن يحارب التجاعيد ويجعلك تظهر أصغر سنًا.
تنظيف الجسم من السموم
يعمل عصير الكيوي على تنظيف الجسم من السموم، وذلك عن طريق مساعدة الكلى في التخلص من الفضلات المتراكمة فيه، هذا الأمر ينعكس على الصحة العامة للجسم بالإضافة إلى صحة البشرة، وبالتالي زيادة نضارتها وشبابها.
تسريع عملية التئام الجروح
من القيم الغذائية التي يمتاز بها عصير الكيوي هو احتوائه على البوتاسيوم، لكن ماذا يفعل هذا المعدن تحديدًا؟ فيساعد البوتاسيوم في إصلاح أنسجة الجسم المتضررة، وبالتالي تسريع عملية التئام الجروح وعلاجها، كما يزيد من صحة البشرة ونضارتها.
تعزيز نمو الشعر
يمتاز عصير الكيوي بأنه غني بفيتامين هـ الذي يعد من الفيتامينات الضرورية لصحة الشعر ونموه وإن الحصول على المستويات اللازمة من فيتامين هـ من شأنه أن يساعد في عملية نمو الشعر وتطويله إلى جانب قدرة عصير الكيوي على تطويل الشعر، فأن تناوله ينعكس أيضًا بالفوائد التقليل من مشكلة تساقط الشعر وزيادة لمعان الشعر.
يسهم في علاج مشكلات الجهاز التنفسي
وجدت إحدى الدراسات العلمية المختلفة أن عصير الكيوي يساهم في علاج مشاكل الجهاز التنفسي المختلفة، حيث وجد أنه يعمل على علاج نوبات الربو وضيق التنفس وحتى مشكلة السعال بأنواعها المختلفة.
يعمل على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب
من أهم فوائد عصير الكيوي أنه يعمل على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية فهذا العصير يساعد في منع حدوث تجلطات دموية في الجسم، كما يقلل من ضغط الدم المرتفع، وهذه الأمور من شأنها أن تعود بالفائدة على صحة القلب والأوعية الدموية.
يقلل من مستويات التوتر
يساعد تناول عصير الكيوي في التخلص من التوتر، ويعمل على التقليل من مستوياته، هذه العلاقة تنبع من قدرة عصير الكيوي على زيادة مستويات هرمون السيروتونين والذي يعمل على تحسين المزاج.

أضرار الكيوي

الإسهال والانهيار :
واحدة من الآثار الجانبية لفاكهة الكيوي تشمل أيضا القيء والغثيان والإسهال، وقد يؤدي أيضًا إلى الإغماء وصعوبة في البلع .
حساسية اللاتكس :
وفقا للدراسات، فقد وجد أن معظم الناس الذين يعانون من حساسية اللاتكس هم عرضة أيضا للإصابة بحساسية الكيوي، إذا كان لديك حساسية تجاه اللاتكس، فعليك تجنب استهلاك الكيوي ومنتجات الكيوي .
التهاب الجلد :
الأفراد الذين يستهلكون كميات كبيرة من الكيوي بشكل يومي قد يصابون باضطراب جلدي ، مثل التهاب الجلد .
التهاب البنكرياس :
يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكيوي إلى التهاب البنكرياس الحاد، حيث تحتوي هذه الفاكهة على البوتاسيوم والسيروتونين وفيتامين C و E، ويمكن أن تؤدي الجرعات العالية من هذه المكونات إلى تغيير مستوى الدهون الثلاثية في الدم ، مما قد يضر بالبنكرياس على المدى الطويل .
الرضاعة الطبيعية والحمل :
إذا كنت أمًا أو حاملًا ، فاستشيري طبيبك بشأن تناول الكيوي، حيث إن تناول هذه الفاكهة أثناء الحمل يمكن أن يؤثر سلبًا على صحتك
ردود الفعل التحسسية :
يمكن للمرء أن يحدث له فعل حساسية بسبب استهلاك فاكهة الكيوي، من المهم توخي الحذر أثناء تناول الطعام، فالعديد من الأفراد ، الذين استهلكوا فاكهة الكيوي بكميات كبيرة قد أبلغوا عن التحسس المتقاطع وأنواع مختلفة من الحساسية .
الطفح والتورم:
وفقا للدراسات ، فقد وجد أن الإفراط في الكيوي يمكن أن يؤدي إلى التورم، ويمكن أن يحدث الطفح أيضا عند الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الكيوي .
متلازمة حساسية الفم :
أبلغ الكثير من الناس عن إصابتهم ب متلازمة حساسية الفم بسبب إفراط في تناول الكيوي، تشتمل الأعراض على تورم في الفم والشفاه واللسان، كما أنه يؤدي إلى وخز وحكة في الفم .

أطعمة مفيدة للعين

البقوليات

إذا كنت تتبع نظام غذائي خالي من اللحوم ومنتجات الألبان فيمكنك الاستعانة بالبقوليات كمصدر غذائي بديل. البقوليات غنية بالألياف والتي تساهم في الحفاظ على وضوح الرؤية في الليل وإبطاء الضمور البقعي. يحتوي الحمص، أحد أنواع البقوليات، على نسبة عالية من الزنك مثله مثل البازلاء السوداء، والفاصوليا.
البطاطا الحلوة

الفواكه والخضروات ذات اللون البرتقالي مثل البطاطا الحلوة، والشمام، والمانجو، والمشمش غنية بالبيتا كاروتين، وهو أحد أشكال فيتامين أ الذي يساعد في الرؤية الليلية، ويعزز من قدرة عينيك على التكيف مع الظلام. تحتوي البطاطا الحلوة أيضًا على أكثر من نصف فيتامين سي الذي تحتاجه في اليوم وقليل من فيتامين هـ، لذا هي مصدر غذائي عالي الجودة لا يمكن إهماله ضمن نظامك الغذائي اليومي.
البرتقال

يحتوي البرتقال والحمضيات الأخرى على فيتامين سي، وهو من أبرز أطعمة لصحة العين. يساهم الفيتامين الموجود بشكل رئيسي في الفواكه والخضروات الطازجة في صحة الأوعية الدموية في عينيك. يمكن لفيتامين سي مكافحة تطور إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر.
اللحوم والدواجن الخالية من الدهون

تعتبر اللحوم والدواجن مصدر عالي للزنك، والذي يعد عنصر هام في الحفاظ على صحة العين كونه يسهل من عملية امتصاص فيتامين أ في شبكية العين، والذي يستخدم بدوره لصنع صبغة الميلانين الواقية ويحتوي المحار، أحد أعلى المأكولات البحرية قيمة، على كمية أكبر من الزنك في الحصة الواحدة أكثر من أي طعام آخر. ولكن لا يفضل الكثيرون تناول المحار، لحسن الحظ يمكنك للحصول على ما يكفي من لحم البقر والدجاج (كل من اللحوم الداكنة ولحوم الصدر) كونها مصادر جيدة للزنك.
الفلفل الأحمر النيئ

يمنحك الفلفل الحلو مخزون هائل من فيتامين سي لكل سعر حراري. هذا مفيد للأوعية الدموية في عينيك، حيث يقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين. يوجد هذا الفيتامين أيضا في العديد من الخضروات والفواكه بما في ذلك الملفوف الصيني، والقرنبيط، و البابايا والفراولة. تعمل الحرارة على تكسير فيتامين سي، لذا من الأفضل تناوله نيئا. يحتوي الفلفل ذو الألوان الزاهية أيضًا على فيتامينات A و E.



674 Views