فوائد الكيوي للقولون العصبي

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 9 يونيو, 2021 7:39
فوائد الكيوي للقولون العصبي

فوائد الكيوي للقولون العصبي سوف نتحدث في هذا المقال عن فوائد الكيوي للقولون العصبي وأهم نصائح لمرضى القولون و ماذا يأكل مريض القولون وأطعمة مننوعة لمرضى القولون.

فوائد الكيوي للقولون العصبي

-يحتوي الكيوي على إنزيم يحلل البروتين يسمى الأكتينيدين والذي يمكن أن يساعد في تكسير البروتين ما يساعد القولون على التعامل مع البروتين بلا مصاعب أو مشاكل.
-يحتوي الكيوي على الكثير من الألياف، وهو أمر جيد بالفعل لعملية الهضم وصحة القولون.
-وجدت إحدى الدراسات مؤخرًا أن مستخلص الكيوي الذي يحتوي على الأكتينيدين يعزز بشكل كبير عملية هضم معظم البروتينات ويعالج مشاكل القولون الهضمي.
-بما أن تلف الحمض النووي المؤكسد مرتبط بشدة بسرطان القولون، فإن استهلاك الكيوي المنتظم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون أيضًا.

نصائح لمرضى القولون

-امضغي الطعام ببطء واستمتعي بمذاقه، فالمضغ الجيد للطعام يساعد في عملية الهضم ويقلل الغازات.
قللي من الدهون والأطعمة المقلية وبدليها باللحوم الحمراء والأسماك، واستخدمي طريقة الشواء للحوم بدلًا من القلي.
-احرصي على تناول ثمرة أو ثمرتين من الفاكهة التي ذكرناها مع وجبة الإفطار. جربي تناول القمح (البليلة) أو الشوفان بشكل منتظم يوميًا.
-قسمي طعامك على ثلاث إلى خمس وجبات يوميًا، بدلًا من وجبة واحدة قبل النوم.
-احرصي على تناول كوب من الماء في الصباح، وتناول كميات كافية طوال اليوم.
-تناولي وجبات خفيفة خلال ساعات العمل، مثل حبة فاكهة طازجة أوسلطة خضروات أو ملعقتين من الشوفان. قللي من تناول الوجبات السريعة خارج المنزل.

ماذا يأكل مريض القولون

الحبوب الكاملة
الحبوب الكاملة هى الحبوب التي لم يتم إزالة القشرة الخارجية عنها مثل المكرونة البني والأرز البني والخبز الأسمر والدقيق الأسمر والشوفان. هذه الأكلات صحية لأنها مليئة بالفايتامينات التي يحتاجها القولون بالإضافة للألياف والمعادن والأحماض الدهنية. لذلك هى مُفيدة جدا لمرضى القولون.
الأطعمة الغنية بالألياف
تناول الأكلات التي تحتوي على الألياف عادة غذائية صحية عموما، ولكنها تُصبح ضرورة إذا كان الشخص يُعاني من التهابات أو اضطرابات القولون. فالألياف تُسهل عملية الهضم وتحمي من الإمساك والإنتفاخ. ومن الأكلات الغنية بالألياف والمفيدة لمرضى القولون الخضروات والفاكهة مثل الكمثرى والتفاح والتوت الأحمر والموز والبرتقال .
الزبادي
الخمائر الصحية الموجودة في الزبادي تعمل على تحسين عملية الهضم وحركة المعدة وتهدئة التهابات القولون. بالإضافة لفيتامين د وفوائده المتعددة في العمليات الحيوية في الجسم. ولكن الغريب في الأمر أن الزبادي قد تندرج أيضا في قائمة الأكلات التي تُحفز القولون لأن أسباب اضطراب القولون تختلف من شخص لآخر وبالتالي تأثير الزبادي على القولون يختلف أيضا باختلاف الحالات المرضية.
الدهون الصحية
المقصود بالدهون الصحية هى تلك الموجودة في المنتجات الطبيعية مثل زيت الزيتون والمكسرات مثل اللوز والفواكه مثل الأفوكادو، والدهون الموجودة في الأسماك مثل السلمون. كلها دهون غير مُشبعة يسهل هضمها مفيدة للقولون.
الأعشاب خاصةً المُهدئة للأعصاب وصديقة المعدة مثل البابونج واليانسون والنعناع والشمر والزنجبيل والشاي الأخضر.

أطعمة ممنوعة لمرضى القولون

المشروبات الغازية
تقول الباحثة هيذر فان فوروس، مؤلفة كتاب “تناول الطعام مع القولون العصبي”، إن المشروبات الغازية المفضلة في نظامك الغذائي يمكن أن تلعب دورًا رئيسيًا في ظهور مشكلة القولون العصبي، وبحسب فوروس فإن المشروبات الغازية والمياه المعدنية يمكن أن تفاقم الانتفاخ وتسبب التشنجات.
القهوة والكافيين
الكافيين يمكن أن يسبب الكثير من المشاكل للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، لأنه يحفز الجهاز الهضمي كما أنه مدر للبول، مما يؤدي إلى المزيد من تحركات وتشنجات الأمعاء والألم.
الأطعمة المقلية والدهنية
للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، فإن الأطعمة المقلية يمكن أن تهيج الأمعاء وتسبب الإسهال في بعض الأحيان.
منتجات الألبان
يمكن أن يسبب ارتفاع نسبة الدهون في العديد من منتجات الألبان لانتفاخ وآلام لدى الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، لذلك ينصح باختيار أطعمة بديلة، بالإضافة إلى ذلك، فإن العديد من الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي يعانون من عدم تحمل اللاكتوز وقد يكون من الأفضل التبديل إلى حليب وجبن الصويا.
الفاصولياء
تعتبر الفاصوليا من المواد الغنية بالبروتين ولكنها يمكن أن تزيد أيضًا من الغازات المؤلمة والانتفاخ والتقلصات، يمكن أن يساعد تجنبها من تخفيف أعراض القولون العصبي.
التفاح والخوخ والموز والتوت
تعتبر الألياف غير القابلة للذوبان، الموجودة في قشور بعض الفواكه والخضروات، من الأسباب التي تؤدي إلى تفاقم أعراض القولون العصبي، ويجب على البالغين تناول ما بين 22 إلى 34 جرامًا من الألياف يوميًا.
لكن إذا كان لديك متلازمة القولون العصبي (IBS)، فيجب عليك تناول الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان، وتجنب بعض الفواكه مثل التفاح والخوخ والكمثرى والموز والتوت واستبدالها بالفواكه المجففة.
البقوليات
أفادت دراسة أجراها خبراء في المعاهد الوطنية للصحة بأن الحساسية الغذائية لبعض المواد، مثل عدم تحمل مادة الجلوتين الموجودة في البقوليات، يمكن أن تكون سببًا أساسيًا للإصابة بمرض القولون العصبي، وتشير التقديرات إلى أن نصف مرضى القولون العصبي يعانون من عدم تحمل الغلوتين.
البصل والثوم والقرنبيط
يمكن أن تسبب بعض الخضروات مثل البصل والثوم والقرنبيط تشكل الغازات المؤلمة والانتفاخ، ويحتوي البصل، على وجه الخصوص، على نوع من الكربوهيدرات يسمى الفركتانز، والتي يجب تجنبها.
ووجدت دراسة نشرت في مجلة أمراض الجهاز الهضمي أن ثلاثة من أصل أربعة أشخاص مصابين بالتهاب القولون العصبي شعروا بالراحة عند اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات.



861 Views