فوائد اللبن الرائب على الريق

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 31 يوليو, 2021 11:54
فوائد اللبن الرائب على الريق

فوائد اللبن الرائب على الريق وأضرار اللبن الرائب وفوائد اللبن الرائب للقولون وفوائد اللبن الرائب، هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي عن اللبن الرائب.

فوائد اللبن الرائب على الريق

1-يزيد كفاءة عمل الجهاز الهضمي، ويحسن عملية التمثّيل الغذائي.
2-يساعد اللبن على حماية النساء من هشاشة العظام.
3-يساعد على بناء عظام وأسنان الأطفال.
4-يعالج التهابات البروستات عند الرجال.
5-يحمي من مشاكل القلب والشرايين وذلك بخفض معدل الدهون بالجسم.
6-يقلل من الكولسترول الضار بالجسم ويزيد الكولسترول النافع.
7-يحمي من الإصابة بالأورام ويقي من الأمراض السرطانية.
8-يساعد على تحسين امتصاص البوتاسيوم والكالسيوم بالجسم.
9-يزيد نشاط وحيوية الجسم، عن طريق تنشيط الدورة الدموية.
10-يقضي على مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة.
11-من أفضل المشروبات التي تحمي من الإمساك.
12-يساعد على تعزيز قدرات الجهاز المناعي للجسم.

فوائد اللبن الرائب للقولون

هناك ارتباط بين اللبن الرائب والقولون العصبي، فقد وجد أن تناول اللبن الرائب مرتين يومياً ولمدة أربع أسابيع يقلل من أعراض متلازمة القولون العصبي.

فوائد اللبن الرائب

1-فوائد اللبن الرائب لضغط الدم المرتفع:
هناك علاقة بين اللبن الرائب والضغط المرتفع، حيث وجد أن من فوائد اللبن الرائب المساهمة في خفض ضغط الدم الانقباضي -وليس الانبساطي- لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم، لكن مع مراعاة عدم إضافة الملح إليه، ومازلنا بحاجة إلى المزيد من الأبحاث.
2-فوائد اللبن الرائب في خفض مستويات الكوليسترول في الدم:
يعد أحد فوائد اللبن الحامض الفريدة أنه قد يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار، وكذلك الدهون الثلاثية؛ يرجع ذلك لاحتوائه على مركبات الدهون الإسفنجية التي تثبط امتصاص الكوليسترول من الأمعاء.
3- فوائد اللبن الرائب للهضم
من أهم فوائد اللبن الرائب قدرته على تعزيز عملية الهضم وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والإسهال، ويعود الفضل لفائدة اللبن الرايب لاحتوائه على البروبيوتيك، وكذلك حمض اللاكتيك الذي يسهل هضم اللاكتوز، وهذا ما يجعله مناسباً لبعض مرضى عدم تحمل اللاكتوز.
4-فوائد اللبن الرائب للاسهال
إن أحد فوائد شرب اللبن الرائب تقليل خطر الإصابة بالإسهال المرافق للمضادات الحيوية.
تتمثل فوائد اللبن الرائب للرضع في تقليل شدة الإسهال بصفة عامة، كما أن من فوائد اللبن الرائب للاطفال فاعليته في تقليل مدة الإسهال الناتج عن فيروس الروتا.
5- فوائد اللبن الرائب للعظام
لعل أكثر فوائد اللبن الرائب أهمية أنه مصدر جيد للكالسيوم، والفسفور، وقد تدعم بعض أنواعه بفيتامين د. تلعب جميع هذه العناصر دوراً رئيسياً في تعزيز صحة العظام، والأسنان، والوقاية من أمراض العظام مثل هشاشة العظام.
بالإضافة إلى ذلك يعد اللبن الرايب كامل الدسم غني بفيتامين ك2، وتشير دراسة كندية أجريت عام 2017 إلى أن فيتامين ك2 مفيد لصحة العظام وعلاج هشاشة العظام -خاصة مع فيتامين د- حيث يحفز فيتامين ك2 تكوين العظام ويمنع هدمها.
6- فوائد اللبن الرائب لصحة الفم
يعد التهاب دواعم الأسنان حالة شائعة جداً تسببها بكتيريا اللثة، ومن فوائد الرايب المتميزة أن له تأثيرات مضادة للالتهاب على الغشاء المخاطي المبطن للفم، كما أن ارتفاع نسبة الكالسيوم في اللبن الرائب له دور في تخفيف التهاب دواعم الأسنان، بينما الأطعمة الخالية من الألبان ليس لها هذا التأثير.
ويعد هذا التأثير المضاد للالتهاب مفيداً بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من التهاب الفم نتيجة العلاج الإشعاعي، أو العلاج الكيميائي، أو مرض كرون.

أضرار اللبن الرائب

1-يجب استعماله بحذر بالنسبة للحوامل والمرضعات، حيث أنه لا توجد معلومات كافية عن مدى سلامة تناوله لهما.
2-قد يمثل مشكلة كبيرة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الألبان، حيث ان تناوله قد يؤدي لحدوث آثار سلبية على صحتهم، ولذلك يجب توخي الحذر عند الاستعمال.
3-بالنسبة للأشخاص المصابين بضغط الدم المنخفض، قد يعمل اللبن الرائب على خفض ضغط الدم، وهو ما يعرضهم لبعض المشكلات الصحية إلا أن هذا نادر الحدوث.
4-بالنسبة للأشخاص أصحاب المناعة الضعيفة، يمكن أن يتسبب اللبن الرائب في نمو البكتيريا بالجسم لديهم.
5-التعب والإجهاد، ف على حسب ما نشره موقع برايت سايد عن دراسة حول أضرار تناول الحليب، فإنه بالرغم من أن الحليب يحتوي على الجزئيات الأفيونية إلا أن الدراسات العلمية أكدت أنه من الصعب هضم الحليب، مما يؤثر على محاولة إنتاج الطاقة بالجسم وهذا يتسبب في الإجهاد والتسبب في إضطربات النوم
6- صعوبة الهضم ، فقد أشارت دراسة حديثة نشرتها مكتبة الولايات المتحدة الوطنية للطب إلى أن الحليب قد يتسبب في الصعوبة في الهضم بسبب عدم تحمل اللاكتوز عند إستهلاك الحليب مما يؤدي إلى متلازمة القولون العصبي، والإصابة بالغثيان والغازات والإسهال، وهذا ينطبق بشكل أكبر على تناول الحليب البقري.



550 Views