فوائد الليمون للجسم واضراره

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 4 يونيو, 2021 8:26
فوائد الليمون للجسم واضراره

فوائد الليمون للجسم واضراره سوف نتحدث في هذا المقال عن فوائد الليمون واضراره وما فوائده للمرأة واضراره على المعدة.

فوائد الليمون للجسم واضراره

فوائد الليمون
لصحة القلب
يحتوي على بعض المركبات التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم كما ينقي الدم من السموم ويقوي القلب.
فوائد الليمون لصحة العظام
يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم وبعض العناصر الهامة التي تعمل في الحفاظ على صحة العظام وتقويتها.
فوائد الليمون للحامل
يساعد الليمون على وقاية الأم الحامل من الإصابة بالأمراض ويحميها من العدوى كما يساعد على امتصاص الحديد في جسمها، ويعمل على تغذية الجنين ووقايته من التشوهات.
فوائد شرب الليمون اثناء الدورة الشهرية
يمكن أن يساهم الليمون في علاج التقلصات؛ فمن فوائد فيتامين سي الخاصة بالحيض، أنه قد يساعد في علاج التشنجات والتقلصات المصاحبة لتلك الفترة. يمكن أن يساعد شرب الليمون في امتصاص الحديد حيث يتم فقد الكثير من الحديد أثناء الحيض، وهو يمكن أن يؤدي خلال فترة الطمث وخلال فترة ما بعد الولادة، إلى حدوث فقر الدم للنساء، ومن فوائد فيتامين سي أنه يساعد على امتصاص الحديد.
فوائد الليمون للوقاية من مرض السرطان
يحتوي على مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة وبعض العناصر الهامة التي تساعد على الوقاية من العديد من الأمراض بالإضافة إلىى حماية الجسم من الإصابة بمرض السرطان.
فوائد الليمون للجهاز الهضمي
يساعد الليمون على علاج مشاكل الجهاز الهضمي وعسر الهضم كما يخفف من الشعور بالقيء والغثيان كما يحفز عمل إنزيمات الأمعاء كما يساعد على طرد الديدان من المعدة والأمعاء، كما أنه مضاد للجراثيم، ويعالج الإمساك.
أضرار الليمون
زيادة عدد مرات التبول
يزيد ماء الليمون من عدد مرات التبول، وهو ما يعتقد أنّه مرتبط بالماء وليس بالليمون، ولكن يعتقد البعض أنّ شرب الليمون وخاصةً في ماء دافئ، يعمل كمدر للبول وقد ينتهي الأمر بالشعور بالجفاف؛ إذ يُسهم ذلك في التخلص من الكميات الزائدة من الصوديوم أيضًا، ومن ناحية أخرى يُعتقد أنّ الليمون يُسهم في تهيج المثانة، وهو ما يزيد من الرغبة في التبول. التسبب بالغثيان والقيء: ويعود ذلك لاحتواء الليمون على كميات كبيرة من فيتامين ج، ممّا يدفع الجسم للتخلص من الكميات الزائدة، وبالتالي ظهور الأعراض، مثل؛ القيء.
التسبب بحروق الشمس
تشير الدراسات إلى أن الخروج في الشمس بعد وضع عصير الليمون على الجلد، يُؤدي إلى حروق في البشرة وبقع داكنة والإصابة بالتهاب الجلد، وهو أسوأ أشكال حروق الشمس، ويعود ذلك لاحتواء الليمون على مواد كيميائية، تُسمى السورالين التي تتفاعل مع ضوء الشمس وتُسبب الحروق. وتُشير دراسة أخرى إلى ارتباط استهلاك الحمضيات بزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد. تفاقم القروح: قد يزيد الليمون من قروح الفم المؤلمة، وذلك لاحتوائه على حامض الستريك. تحفيز الصداع النصفي: يزيد تناول الحمضيات من نوبات الصداع النصفي، لتسببها برد فعل تحسسي نتيجة احتوائه على التايرامين.
تسوس الأسنان
يُؤدي شرب الليمون إلى تآكل المينا، وفرط حساسية الأسنان عند استهلاكه المتكرر بكميات كبيرة، لقدرته على إزالة المعادن من مينا الأسنان، ويُساعد تنظيف الأسنان بعد شرب الليمون على الفور في منع التآكل من خلال تنظيفها بالفرشاة والخيط مرتين يوميًا، للحصول على نتائج أفضل.

فوائد الليمون للبشرة

-يعمل عصير الليمون على تفتيح لون البشرة، أو المناطق السوداء على الجسم، وقد يعطي مفعولا أقوى عند خلطه مع نشا الذرة. يساعد الليمون في تقشير البشرة وإزالة الخلايا الميتتة على سطح البشرة.
– إذا تم خلط كميات متساوية من الليمون والعسل وزيت الزيتون، وتم وضعها على البشرة لحوالي ربع ساعة، فسوف يعمل ذلك على ترطيبها، وإعطائها مظهرا نضرا ومشرقا. يلعب عصير الليمون دورا كبيرا في محاربة الرؤوس السوداء، التي تكثر على منطقة الأنف والذقن والجبي؛ وذلك لأنه له القدرة على الانتهاء والتخلص من البكتيريا والأوساخ التي تسبب هذه الظاهرة. يقوم عصير الليمون بدور فعال في الانتهاء والتخلص من بثور حب الشباب أو آثارها على الوجه، وذلك إذا تم خلطه بكمية قليلة من الماء، وتطبيقها على أماكن الحبوب في الوجه لمدة لا تقل عن ربع ساعة، مع الحرص على تغسيله بالماء البارد.
– الانتهاء والتخلص من الكلف أو البقع الداكنة التي تظهر على الوجه عند التقدم بالعمر. يقوم بإزالة اللمعان الذي تسببه الزيوت على البشرة الدهنية، كما ويقوم بشد التجاعيد الموجودة على الوجه.

أضرار الليمون على المعدة

-يرجع ذلك إلى أن الليمون يعمل على تنشيط انزيم يُسمى الببسين، الموجود بالمعدة والذي يتسبب في تكسير البروتينات ويعمل ارتجاع العصارة الهضمية بالمعدة على تنشيط جزيئات إنزيم الببسين غير النشط الموجودة بكلًا من المريء والحلق.
-حيث يعمل على زيادة أعراضه مثل التقيؤ وحُرقة المعدة، كما أنه يُفاقم حدة الحموضة المعوية، مما ينتج عن ذلك الشعور بارتجاع الأحماض بالإضافة إلى الحُرقة.
-مما ينتج عنه الشعور، كما أنه يعمل على تقليل فاعلية العضلة العاصرة المريئية السفلية، فيعمل على ارتجاع أحماض المعدة للمريء هذا بالإضافة إلى زيادة حدة قرحة المعدة الناتجة عن فرط إنتاجية العصائر الهضمية.
-يسبب قرحة المعدة وهي عبارة عن تقرحات تصيب بطانة المعدة، ومن أكثر الأعراض الشائعة المُصاحبة لقرحة المعدة هو الشعور بالآلام شديدة وحرقة تتركز منتصف المعدة.
-يمتاز الليمون باحتوائه على نسبة كبيرة من الحمض، لذا يؤثر سلبيًا على مصابي بعض الأمراض ذات العلاقة بالمعدة مثال ذلك مرضى الارتداد المعدي المريئي وهو ما يُطلق عليه Gerd.

فوائد الليمون للكلى

– إنّ احتواء الليمون على حمض الستريك يساعد في منع تشكّل حصوات الكلى؛ لأنّ حمض الستريك يحتوي على مادة السيترات التي تجعل من البول أقلّ حامضية، الأمر الذي قد يسبب تكسّر الحجارة الصغيرة، وبالتالي فإنّ شرب ماء الليمون يساهم في الحصول على السيترات الذي يحطّم الحصى، وإنما الحصول على الماء الذي يمنع الحصى أو يطردها.
– وبالتالي يجب على المرء الذي يريد الاستفادة من ماء الليمون في طرد الحصى أن يتناوله باستمرار، ويجب أن يتناول الليمون الطازج قدر الإمكان؛ ذلك من خلال عصر نصف ليمونة في كوب من الماء الدافئ أو البارد، وإضافة النعناع إليه ليضفي نكهة منعشة، أو غيرها من الأعشاب



288 Views