فوائد الملوخية الخضرا

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 21 يونيو, 2021 11:45
فوائد الملوخية الخضرا

فوائد الملوخية الخضرا فوائد الملوخية للنساء، اضرار الملوخية البايتة، مدة صلاحية الملوخية بعد الطبخ تجدونهم في مقالنا هذا.

فوائد الملوخية الخضرا

تكوين الخلايا السليمة في الجسم
تحتوي أوراق الملوخية على العناصر الغذائية الضرورية مثل المغنيسيوم، والتي تساعد في التكاثر السليم لخلايا الجسم، وبالتالي أداء وظائفه بصورةٍ سليمة.
تقليل مستويات الكوليسترول في الكبد
يرتبط استهلاك أوراق الملوخية الخضراء، وبالأخصّ المجففة منها بتقليل مستويات الكوليسترول في الكبد، وذلك لقدرتها على تثبيط دورة الأمعاء والكبد (Enterohepatic circulation)، والزيادة من إفراز أحماض الصفراء في البراز.
تساعد على تخفيف الالتهابات والحمّى
التي قد ترافق بعض الأمراض، إذ إنّ تناول الأفراد لمستخلصات جذر الملوخية الخضراء يساعد على التقليل من ارتفاع درجة حرارة الجسم، عند مقارنة ذلك بالأفراد الذين لم يتناولوها، إذ تعتبر أوراق الملوخية أحد المصادر الجيدة للمركبات النباتية التي من شأنها أنّ تساعد على التخفيف من الالتهابات والحمّى وخاصّة في مجال طب الأعشاب.
تقليل حطر الإصابة بسرطان الكبد
وذلك حسب ما أشارت إليه دراسةٌ مخبرية أُجريَت عام 2012، وتمّ نشرها في مجلة Molecules، إلى أن احواء أوراق الملخوية على مستخلص الإيثانول يمكن أن يساعد في التقليل من خطر الإصابة بسرطان الكبد، وذلك عن طريق تحفيز آلية الموت المبرمج لخلايا السرطان، إذ تحتوي أوراق الملوخية على مضادات الأكسدة، التي تقلل من الالتهابات، وتوقف تاثر الخلايا السرطانية.
تعزيز صحة العظام
تمتلئ أوراق الملخوية بالفيتامينات والمعادن الأساسية الضرورية لصحّة العظام، ومن هذه المعادن الكالسيوم والسيلينيوم والمغنيسيوم، والتي قد تُحسِّن من شفاء بعض أمراض العظام، كهشاشة العظام والتهاب المفاصل.
التخفيف من الأرق
تحتوي الملوخية على المعادن الأساسية، ومن أبرزها المغنيسيوم الذي يساعد على القضاء على اضطرابات النوم مثل؛ الأرق، والشخير، وانقطاع النفس أثناء النوم، إذ يساعد المغنيسيوم على إفراز الهرمونات التي من شأنها تهدئة الأعصاب، لذلك ارتبط استهلاك المغنيسيوم بفترات النوم الهادئة.
المساهمة في خفض ضغط الدم
تساعد أوراق الملوخية على خفض ضغط الدم، وذلك لأنّها غنية بالبوتاسيوم الذي يساعد على إرخاء الشرايين، وتقليل الإجهاد المطبّق على القلب.
تساعد في تخفيف حالات الإمساك والانتفاخ
تحتوي أوراق الملوخية على الألياف الغذائية المفيدة لصحّة الجهاز الهضمي والتي تساعد في تخفيف حالات الانزعاج أثناء الإصابة بالإمساك

فوائد الملوخية للنساء

تعزيز صحة الحامل
الملوخية من أكثر أنواع الخضروات النباتية الطازجة التي تفيد صحة المرأة الحامل وتعزز من قدراتها الصحية وصحة جنينها. أوراق الملوخية تساعد على تقوية عظام الحامل وتساهم في نمو الجنين لاحتوائها على فيتامين أ الذي تحتاج إليه الحامل.
تحتوي الملوخية على عنصر الحديد الذي يزيد من نسبة الهيموجلوبين في الدم. لذا فهي تعمل على تكوين كريات الدم الحمراء عند المرأة الحامل كما تمنع الإصابة بفقر الدم والأنيميا الحادة المصاحبة لفترة الحمل. الملوخية غنية بمادة الجلوكوسيد كوكورين بالإضافة إلى كمية فيتامين ج بنسبة عالية. لذا فهي لديها قدرة على وقف النزيف الذي يحدث أحيانا خلال فترة الحمل. الملوخية تمنع تجلط الدم وتساعد على تدفقه ووصوله للجنين من أجل تغذيته
تحسين الشعر
١-الحفاظ على الشكل الشبابي، بسبب تواجد فيتامين b في الملوخية فهو الأمر الذي يحافظ على شباب شعرك أطول فترة ممكنه حتي ظهور الشيب بعمر متقدم.
٢-مع زيادة الدورة الدموية لفروة الرأس هناك ضمان لوصول العناصر الغذائية لعناصر السعر.
٣-نعومة الشعر وصحته بسبب تواجد فيتامين e بالملوخية وزيادة الدورة الدموية في فروة الرأس.
٤-ترطيب الشعر، بسبب مواد الأكسدة المتواجدة بالملوخية وضمان وصولها لفروة الرأس فهذا يمد الشعر بالترطيب وتقليل الإصابة بالقشرة أو بجفاف الشعر.

اضرار الملوخية البايتة

١-الملوخية البايتة ليس لها أي أضرار طالما وضعت في الثلاجة علي درجة 4 م بعد طبخها حيث أن الثلاجة توقف نمو البكتريا و تمنع نشاطها بينما عند تركها بعد الطبخ لمدة ساعتين خارج الثلاجة يمكن أن تنشط بعض أنواع البكتريا لذلك يفضل وضع الطعام بعد طبخه بفترة لا تزيد عن ساعتين في الثلاجة لحفظها من نمو البكتريا والفطريات ولا يوجد أي أساس من الصحة علي أن الملوخية البايتة يتكون بها ديدان .
٢-وقد كشف الدكتور هاني الناظر، مدير المركز القومي للبحوث سابقا، عن أصل شائعة تكون الديدان في الملوخية عند حفظها في الثلاجة بعد الأكل، لافتا إلى أنه لا صحة لهذا الكلام وبالبحث وجد انها ناتجة عن تحوير لحديث في برنامج العلم والايمان.
٣-وأضاف الدكتور مصطفى محمود كان قد حذر في برنامجه من اكل الخضراوات دون غسلها لاحتمالية وجود ديدان فيها وذكر ضمنها الملوخية .

مدة صلاحية الملوخية بعد الطبخ

١-حفظ الخضراوات الورقية في الثلاجة خصوصاً الملوخية لا بد أولًا من غسلها جيدًا وتجفيفها، ثم حفظها في فوطة نظيفة جافة أو مناديل ورقية جافة داخل كيس من البلاستيك.
٢-كذلك حفظ الخضراوات المطبوخة يمكن حفظها في الثلاجة مدة تترواح بين ثلاثة وأربعة أيام في الأكثر، مع ضرورة حفظ تلك الأطعمة المطبوخة في أوعية محكمة الغلق. حفظ البيض والجبنة في الثلاجة



468 Views