فوائد النشا للمعدة

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 5 يونيو, 2021 4:30
فوائد النشا للمعدة

فوائد النشا للمعدة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد النشا الصحية وأهم الأطعمة لصحة المعدة.

فوائد النشا للمعدة

علاج الإسهال
تساعد في علاج حالات الإسهال التي تصيب الإنسان كل فترة نتيجة البرد أو الإصابة بالبكتريا و الجراثيم ، فالنشا عندما تنزل الى المعدة و تختلط بالعصارات الهاضمة لها ، تزداد سماكتها و تتحول الى مادة ثقيلة تساعد في تقليل سيولة الطعام و بالتالي سرعة علاج الإسهال .
الوقاية من قرحة المعدة
تعمل المادة النشوية على تحسين عملية الهضم ، و يعمل على تحسين حركة المعدة و الأمعاء الدقيقة  كما يساعد في زيادة سمك جدار المعدة المخاطي و الذي يحمي المعدة من العصارات الهاضمة التي تفرزها ، و يمنع أن تقوم المعدة بهضم نفسها فيساعد النشا في زيادة سمك جدار المعدة مما يساعد في منع الإصابة بقرحة المعدة .
سهل الهضم
يعتبر من الاطعمة التي يسهل للجسم هضمها و التعامل معها ، و بالتالي يعتبر النشا من المواد التي تساعد في تخفيف حدة التلبك المعوي و عسر الهضم كما يعتبر مناسب للأطفال الرضع بعد الفطام ، فيمكن عمله كمهلبية أو اضافته إلى مأكولات الطفل المفضلة لتحسين طعمها .
الجلوتين
تعتبر من المواد الخالية من الجلوتين ، و بالتالي فهو يساعد في عدم الإصابة بحساسية الجلوتين فيمكن للمصابين بهذه الحساسية تناوله بأمان وعدم خوف من مخاطر الحساسية.
الشعور بالشبع
تساعد النشا بسبب أنها تتحول الى قوام ثخين و سميك الى اعطاء الشعور بالشبع و الإمتلاء و بالتالي تقليل كمية الطعام التي يتناولها الإنسان ، مما يترتب عليه اراحة المعدة بعض الشئ ، و تحسين صحة الجهاز الهضمي.

نصائح لتخفيف أعراض التهاب المعدة

عدا عن أن هناك أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة فهناك كذلك بعض النصائح حول الالتزام بها للتخفيف من حدة أعراض التهاب المعدة، وهي كالاتي:
-لا تتناول وجبات كبيرة، وإنما حاول تقسيمها لوجبات أصغر على مدار اليوم.
-تجنب تناول الطعام قبل النوم بعدة ساعات.
-يجب الإقلاع عن التدخين، والتوقف عن شرب الكحول.
-تجنب مضادات الالتهاب الستيروئيدية، مثل: الأسبيرين، والأيبوبروفين.
-التوقف عن مضغ العلكة، لأنها يمكن أن تسبب زيادة في إفراز أحماض المعدة.
ا-لتخفيف من التوتر من خلال تمارين الاسترخاء واليوغا؛ لأن التوتر قد يهيج المعدة

فوائد النشا للجسم

تنظيم السكر في الدم :
قد يؤدي إرتفاع نسبة السكر في الدم إلي العديد من المشاكل منها مرض السكري ومشاكل في الكلي، العمي، السكتة الدماغية، ومن المهم جداً تنظيم السكر في الدم للحفاظ علي الجسم والبقاء بصحة جيدة ويمكن أن تساعدك نشا الذرة علي خفض مستويات السكر في الدم . وفقاً لدراسة نشرت في 23 نوفمبر 2005 في مجلة التغذية والتمثيل الغذائي عند القيام بتجفيف شعر الذرة ووضعه في الماء المغلي لمدة 20 دقيقة أظهرت النتائج أن هذه الطريقة تزيد من مستوي الأنسولين ويساعد في إصلاح الخلايا التالفة في البنكرياس حيث يتم إنتاج الأنسولين. وإذا كنت تتناول أدوية السكر يجب أن تتحدث إلي الطبيب قبل إضافة شعر الذرة في نظامك الغذائي .
خفض مستوي الكوليسترول الضار :
بذلك، تقلل نشا الذرة من تصلب الشرايين ويقلل من ضغط الدم علي الأوعية وبالتالي تقليل الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية .
يمنع فقر الدم :
تحتوي نشا الذرة كما ذكرنا علي الفيتامينات الأساسية والمعادن وبالتالي فهي تمنع فقر الدم حيث يحتوي الذرة علي مستوي كبير من الحديد وهو واحد من المعادن الأساسية لتشكيل خلايا الدم الحمراء الجديدة ونقص الحديد ينتج عنه السبب الرئيسي لفقر الدم
لدغات البق :
تسبب لدغات البق بالفعل الإزعاج ويمكن أن تصبح اكثر تفاقماً بسبب الحكة وعندما تتعرض للرطوبة الزائدة والنقط والبكتريا  لذلك حافظ علي أماكن لدغات البق نظيفة وجافة وتقليل الحكة من خلال تطبيق عجينة مصنوعة من نشا الذرة والجمع بين ثلاث ملاعق من نشا الذرة مع الماء البارد لتشكيل عجينة مثل زبدة الفول السوداني . إستخدام وسادة شاش أو قطعة قطن لتطبيقها علي المنطقة المصابة .
مصدر غني بالسعرات الحرارية :
نشا الذرة غنية بالسعرات الحرارية وهي عنصر رئيسي في العادات الغذائية تحتوي نشا الذرة على نسبة عالية من السعرات الحرارية 342 سعرة حرارية لكل 100 جرام وبالتالي فهي أحد الأسباب وراء زيادة الوزن السريعة .
يقلل من خطر البواسير وسرطان القولون :
تساعد نشا الذرة في تخفيف مشاكل الإمساك والبواسير وذلك لأنها تحتوي علي نسبة جيدة من الألياف وكذلك خفض خطر الإصابة بسرطان القولون لأنها مصنوعة من الذرة وهو أحد انواع الحبوب الكاملة . تساعد الألياف في تحسين حركة الأمعاء وتحفيز إنتاج حمض المعدة والصفراء .
توفر المعادن الأساسية :
تحتوي نشا الذرة علي المعادن الأساسية منها الفوسفور والمغنسيوم والمنجنيز والزنك والسيلينيوم الذي يصعب الحصول عليه من مصادر اخري. الفوسفور ضروري لتنظيم النمو الطبيعي، صحة العظام، أداء الكلي، المغنسيوم ضروري للحفاظ علي معدل ضربات القلب متوازن وزيادة قوة العظام .
غني بالمواد المضادة للأكسدة :
وفقاً لدراسة أجريت في جامعة كورنيل . فالذرة غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تحارب السرطان بسبب تحيد أثر الجذور الحرة . فهي غنية بمركب الفينول وحمض الفيروليك وهو عامل مضاد للسرطان والذي ثبت أنه فعال في مكافحة سرطان الثدي وسرطان الكبد .
مصدر غني بالفيتامينات :
نشا الذرة غنية بفيتامين ب وخاصة الثيامين وهو عنصر ضروري للحفاظ صحة الأعصاب والوظائف المعرفية. يؤدي نقص الثيامين إلي الإسهال والخرف والتهابات الجلد وهي علامات يعاني من الأشخاص الذين يعانوا من سوء التغذية فهو مصدر جيد لحمض بانتوثنيك وهو فيتامين أساسي يستقلب الدهون في الجسم . كما أن نقص حمض الفوليك في الجسم ينتج عنه عيوب خلقية في ولادة الأطفال .
حماية القلب :
وفقاً لما ذكره الباحثين فإن نشا الذرة تمنع تصلب الشرايين وخفض مستويات الكوليسترول مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. فهي أفضل وسيلة لحماية القلب .

أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة

الأطعمة الغنية بالألياف
ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف، فمن المحتمل أنها تقلل من التقرحات التي تصيب بطانة المعدة، فهي تعد من أهم الأمثلة على أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة، حيث تعد المكسرات، والبقوليات، وبذور الشيا، والكتان من المصادر المهمة للألياف، كما ينصح بالابتعاد عن الألياف المحتوية على الغلوتين، مثل: الشوفان، والكينوا وغيرها.
الأطعمة الغنية بالبروتينات والدهون الصحية
يعتقد أنها تساهم في شفاء متلازمة الأمعاء المتسربة والتي تعد أحد أسباب التهاب المعدة، ويمكن الحصول على البروتين من الأسماك، والدواجن، والبيض مع الحرص على اختيارها من مصادر نظيفة، كما يمكن أخذ الدهون من زيت الزيتون، وجوز الهند، والأفوكادو.
مشروب عرق السوس
يعود ذلك لاحتوائه على مركب الغلاسيريزين (Glycyrrhizin)، إذ يعتقد بأن هذا المركب له خصائص مضادة للالتهاب مما يساهم في تهدئة المعدة، وجعله من ضمن قائمة أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة، مع ضرورة الانتباه لتأثير عرق السوس على ضغط الدم.
الأطعمة المحتوية على البروبيوتك
يمكن أن يساعد البروبيوتك في تنظيم حركة الأمعاء وتحتوي بعض مكملات البروبيوتك على البكتيريا النافعة التي قد تحد من انتشار الجرثومة الحلزونية، ويعد الزبادي، والكميتشي الكوري، والمخلل وغيرها أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة بسبب احتوائها على البروبيوتك.
الثوم النيء
قد يساعد أكل الثوم النيء على تخفيف أعراض التهاب المعدة، ويمكن سحقه وخلطة مع ملعقة من زبدة الفول السوداني لإخفاء طعمه، مع ضرورة الانتباه لتأثير الثوم على الضغط وتميع الدم.



903 Views