فوائد النمل للتربة

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 28 أغسطس, 2021 6:31
فوائد النمل للتربة

فوائد النمل للتربة، وفوائد قرصة النمل، وأنواع النمل، وأضرار النمل الأحمر أو الناري نقوم بالتحدث عنها بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد النمل للتربة


1. يقوم النمل بتهوية التربة وذلك من خلال الأعشاش التي تقوم ببنائها واختراقها للتربة.
2. النمل يساعد على تحسين جودة خصوبة التربة.
3. يقوم النمل بالمساعدة في تحلل الأعشاب التالفة وله القدرة على تحويلها إلى مواد غنية يستفاد منها النبات.
4. النمل يساعد في إعادة المواد الطبيعية للتربة ويزيد من خصوبتها، حيث أنه ينقل المواد العضوية من على سطح الأرض إلى أسفل الأرض.
5. الأشجار تستفيد بشكل كبير من المواد التي يقوم بإفرازها النمل من خلال مخلفاته وفضلاته، حيث أنها مادة غنية بالأزوت.
6. يعتبر النمل هو الكائن الحي الوحيد الذي يعمل على تحويل مادة السليلوز إلى مكوناتها البسيطة الموجودة في الطبيعة.
7. يعتبر النمل مصدر غني بالكثير من المعادن ومفيدة جدا للماشية التي تأكل التلال.
8. يساعد النمل على التخلص من المادة ويقوم بتحويلها إلى صورة نافعة ومفيدة لتحقيق الاتزان الطبيعي في البيئة، حيث يقوم النمل بمهاجمة الرميات والجثث المتنوعة ويقوم بتحويلها إلى مادة عضوية، وأيضا الأوراق النباتية المتحللة والأخشاب.

فوائد قرصة النمل

1. تعزيز نشاط الخلايا العصبية الموجودة فى الدماغ.
2. تساعد قرصة النمل الجلد على مقاومة البكتريا.
3. من فوائد قرصة النمل هو زيادة عدد كرات الدم، وينتج عن ذلك زيادة نشاط وحيوية الجسم.
4. تجعل الجلد أكثر تحملاً لدرجات الحرارة المرتفعة.
5. تعمل قرصة النمل على تنشيط الدورة الدموية.

أنواع النمل

1. النمل الشبح

يتميز الهيكل الجسدي لهذا النوع من النمل يجعله تبدو غير مرئية نظرا ساقيها وبطنها الشاحنتين والتى يصعب رؤيتها ويتغذى هذا النوع من النمل على التفاح ويعيشون في الألواح وأواني الزهور.
2. النمل روفر

هي نوع من أنواع النمل صغير الحجم يصل إلى سدس بوصة ويتميز باللون البني الداكن إلى الأشقر الباهت ويتواجد على أغطية السكر أو العسل.
3. نملة الرائحة الكريهة

ويتميز هذا النوع من النوع بكثرة تواجده داخل المنزل ويتمتع باللون البني الداكن أو الأسود ودائما ما تجذبه رائحة الطعام داخل المنزل فيدخل البيت بحثا عن الطعام ويطلق عليه نمل الرائحة الكريهة نظرا للرائحة التي يبعثها عند سحقه وقتله يخرج رائحة تشبه الجبن الأزرق أو البيض العفن ويتغذى على الأطعمة السكرية والحشرات الميتة مثل الصراصير وغيرها.
4. النمل الرصيف

ويطلق عليه هذا الاسم نظرا لانه يتواجد بكثرة على الأرصفة وتحت الصخور ويتغذى هذا النوع على العسل والسكريات بصفة عامة وغالبا ما تجد مستعمرة من هذا النوع من النمل على الأرصفة وهي من أنواع النمل المنزلي المقاوم للحياة نظرا للظروف التي ينشأ فيها.
5. النمل المجنون

يعتبر النمل من أكثر الحشرات انتظاما حيث جميعا يسير في خط واحد ومنظم ولكن هذا النوع من النمل يختلف عن القاعدة فهو نوع غير متوقع لا تستطيع تحديد موقعه كما أنهم يتغذون على السكريات ويعيشون في الدوائر والأسلاك للتدفئة ويتميز باللون البني المائل للأحمر ويبلغ طول النملة المجنونه إلى حوالي ثمن بوصة.
6. نمل النار

يعتبر النمل النار من أكثر أنواع النمل عدوانية حيث يستطيع أن يهجم على فريسته ويقوم بلدغها بقوة ويميل إلى التواجد في المناطق الحارة.
7. النمل الأرجنتيني

يعتبر النمل الأرجنتيني من الأنواع التى تكون مستعمرات كبيرة وتتواجد في فصل الربيع بكثرة وخاصة مع هطول الأمطار يبحثون عن أماكن للاختباء والحصول على الطعام من السكريات والفتات وهو متوسط الحجم ويميل لونها للبني الداكن ويبحث دائما على الأماكن الجافة ويطلق عليه النمل السكري.
8. النمل النجار

تعتبر رؤية النمل النجار في المنزل نذير شؤم وغير جيد حيث يعتمد هذا النوع على تحلل الخشب وبالتالي قد يتعرض أغلب الأثاث الخشبي المتوافر لديك في المنزل إلى التأكل من قبل هذا النوع، حيث يعتبر أكبر أنواع النمل ويتميز باللون البني الداكن أو الأسود.

أضرار النمل الأحمر أو الناري

1. النمل الاحمر هو نمل لاسع لديه القدرة علي مهاجمة الإنسان والحيوانات الكبيرة والنحل أيضًا، حيث يعد من أكثر الحشرات التي تتعرض للأذى من النمل الاحمر بالإضافة إلى تخريب المحاصيل الزراعية.
2. سمي النمل الاحمر بالنمل الناري لأن تأثير لسعته تشبه لسعة النار حيث يضع في ضحيته سم يسمى الببريدين الذي يقوم بتحليل الأنسجة الكثير من سمه قد يصل القتل خاصة لمن يتحسسون من هذا السم.
3. عندما يقوم النمل الاحمر او الناري بلدغ جلد الإنسان، فيحدث له قلق بسيط نتيجة إلى ألم العضة أو حروق شديدة قد تصل إلي حروق من الدرجة الثانية والثالثة، وهذا يكون نتيجة التعرض للمواد الكيميائية الكاوية، على سبيل المثال: حمض الفورميك وهذا هو الذي تقوم النملة النارية برشه على جسم الانسان بعد لدغه.
4. قد تتسبب قرصة النمل الأحمر للإنسان في ظهور أعراض شديدة وخطيرة، على سبيل المثال: الحكة وتورم مكان لدغته والألم في نفس المكان أيضًا.
5. أن لدغات النمل الاحمر أو الناري تكون خطيرة جدا خاصة في حال الأشخاص الذين يعانون من الحساسية المفرطة.
6. في بعض الأحيان تنقلب أعراض لدغة النمل الأحمر إلى أعراض قاتلة، لأنه من الممكن أن يحدث صعوبة في عملية التنفس، بالإضافة إلى أنها تزيد من سرعة ضربات القلب وكما أنه يحدث قيئ وغثيان وتورم مفرط في جسم الإنسان.



686 Views