فوائد الهندباء للقلب

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 1 ديسمبر, 2020 7:05 - آخر تحديث : 1 فبراير, 2023 1:32
فوائد الهندباء للقلب

فوائد الهندباء للقلب نتحدث عن من خلال موضوعنا هذا مع ذكر أهم إيجابيات الهندباء على الصحة والأضرار الخاصة بها تابعوا السطور القادمة.

فوائد الهندباء للقلب

-الأنولين المتواجد في الهندباء ليس فقط مفيداً للهضم، بل وجدت الدراسات أنه يساعد كذلك على خفض مستويات الكوليسترول السيء في الجسم ويعد الكولسترول السيء أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، نظراً لأنه يؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية عند تراكمه في الشرايين والأوردة ولكن الغريب هنا أن هذه الفائدة للأنولين تحديداً في مكافحة أمراض جهاز الدوران، لا يتم تفعيلها إلا في حال استهلاك كميات كبيرة من الكربوهيدرات، لذا فلا زالت البحوث مستمرة في هذا الشأن.
-كما تحتوي الهندباء على العديد من مضادات الأكسدة، ولقد وجدت الدراسات أن القهوة المصنوعة من الهندباء قد تساهم في تحسين توازن بلازما الدم في الجسم بشكل كبير، وبالتالي التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب.
– تنقع حوالي ثلاث ملاعق من جذور أو جذامير الهندباء بعد سحقها مع حوالي لتر من الماء وتترك لمدة حوالي 5 دقائق، ثم تغلى بعد ذلك لمدة 15 دقيقة، ويشرب منها كأس قبل كل وجبة وذلك لعلاج أمراض القلب المختلفة.

منافع الهندباء الصحية

تمنع مشاكل الجهاز الهضمي
عادة ما يضيف الناس شاي الهندباء إلى نظامهم الغذائي بسبب مساهمته في تحسين الوظائف المختلفة للجهاز الهضمي والسر وراء هذه المساهمة هو الإينولين و هو بروبيوتيك قوي ويستخدم لمكافحة العديد من مشاكل الجهاز الهضمي والأمعاء ، بما في ذلك عسر الهضم وحرقة في المعدة .
عشبة الهندباء تمنع السرطان
صحيح أن الأبحاث لا تزال جارية ، لكن العلاقة بين الهندباء وانخفاض نمو الورم يكاد يكون بالإجماع وتشير التقارير الأولى إلى أنه يرجع إلى الفركتانز داخل الهندباء ، والذي له خصائص مضادة للورم البوليفينولات الموجودة داخل الهندباء أيضًا لها تأثيرات إيجابية في منع أنواع مختلفة من السرطان بما في ذلك سرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم.
تخفف من القلق والتوتر
يمكن للخصائص المسكنه الموجودة في عشبة الهندباء أن تنهي القلق وتهدئة النفس ، وتخفف من التوتر وجميع الآثار الخطيرة التي قد تحدث في الجسم، ولكي نكون أكثر تحديدًا فإن جذور الهندباء هي التي تعزز النوم الصحي والاسترخاء على عكس حبوب النوم التقليدية أضف شاي الهندباء إلى نظامك الغذائي ويمكنك منع الخلل الهرموني والأرق وضعف الإدراك والشيخوخة المبكرة.
مقاومة ارتفاع ضغط الدم
نظرًا لخصائصه ، يعمل نبات الهندباء على مقاومة ارتفاع ضغط الدم. وذلك لكونه مدر بول ممتاز فهو يساهم في التخلص من الأملاح والسوائل التي يحتفظ بها الجسم وهي غير مفيدة وفي بعض الحالات تكون ضارة .
مفيدة للكبد
تعتبر أوراق الهندباء ، التي يمكن تناولها في السلطة بالإضافة إلى طرق أخرى ، مفيدة جدًا للكبد ، حيث تساعد في منع تراكم الدهون في هذا العضو وتساهم في تطهير الدم.
تحسن صحة الكلى
لا يقتصر شاي الهندباء على إشباع رغبتنا في النوم ، كما أن لديه خصائص مدرة للبول يمكن أن تساعد على التخلص من السموم التي يخزنها الجسم في الكبد والكلى.
تقليل التهابات
يمكن أن تكون الهندباء فعالة في تقليل الالتهابات التي تسببها الأمراض بسبب وجود العديد من المركبات النشطة بيولوجيًا مثل البوليفينول داخل النبات والالتهاب هو أحد استجابات أجسامنا الطبيعية للإصابة أو المرض. بمرور الوقت ، يمكن أن يتسبب الالتهاب المفرط في تلف دائم لأنسجة الجسم.
محاربة القلق والتوتر
تحتوي الهندباء على مواد تساعد على التخفيف من الضغوطات والتوتر، وأحياناً يتم استخدام جذور الهندباء للمساعدة على النوم، كبديل صحي عن الحبوب المنومة وعند تخفيف التوتر والضغط عن العقل والجسم، تقل فرص الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب، عدم توازن الهرمونات، الأرق، تدني القدرات العقلية، الشيخوخة المبكرة.

معلومات عن الهندباء

-الهندباء نبات عشبي عرفها قدماء المصريين منذ أكثر من 5 آلاف سنة، حيث كانوا يأكلون أوراقها كخضار، وظل هذا النبات منذ أيام الفراعنة وحتى أوائل القرن السابع عشر الميلادي يستخدم كغذاء وعلاج ممتاز ومعترف به بين الأطباء آنذاك لعلاج الكبد. وأن أول من نصح باستخدام الهندباء كعلاج هم الأطباء العرب، وذلك ابتداء من القرن الحادي عشر ثم تلا ذلك نصيحة أطباء ويلز في بريطانيا في القرن الثالث عشر حيث نصحوا المواطنين باستخدامه كأحد الأعشاب الجيدة لعلاج كثير من الأمراض.
-تعرف الهندباء بأسماء متنوعة مثل الطرخشون، والشيكوريا، والهندب، والسريس، اللعاعة. وفي الغرب، تعرف بالكرة المنفوخة، والدودة الأكالة، والساعة المجنونة، وزهرة الربيع الأيرلندية، وأسنان الأسد، والبوال، وتاج الراهب. والكرة الصفراء وأنف الخنزير.
-يوجد في جذور الهندباء المرة 48 أنولين والسكروز والبنت وزان، كما ويوجد غليكوزيد الألبين وهي المادة التي تعطي الجذور الطعم المر المفيد كمادة فاتحة للشهية. ويفيد عشب الهندباء في حالات تشمع وتضخم الكبد خارجيا ويستخدم لعلاج الأكزما. كما أن مغلي العشبة يمكن استخدامه لعلاج مسامير اللحم فضلا عن استخدامات علاجية ووقائية أخرى كثيرة.

أضرار الهندباء

– قد يؤثر شاي جذر الهندباء سلباً على الجهاز الهضمي، مما يسبب الإسهال أو التهاب المعدة أو حرقة المعدة.
– يمكن أن تشمل الآثار الجانبية لجذر الهندباء أيضتً نقص السكر في الدم أو انخفاض نسبة السكر في الدم.
– قد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي تجاه الهندباء والنباتات ذات الصلة، وإذا كان لديك حساسية من البابونج والأقحوان والأزهار واليارو (القيصوم) وعائلة نبات الرجيد فقد لا يكون شاي الهندباء مناسباً لك، كما يبدو أن أعراض الحساسية تحدث في كثير من الأحيان عندما يلمس الأشخاص الحساسون الأعشاب مباشرة.
– يمكن أن يسبب التلامس الحكة والطفح الجلدي أو التهاب العينين أو سيلان الأنف أو صعوبة في التنفس. إذا كان لديك أي من هذه الآثار الجانبية بعد شرب شاي الهندباء، فتوقفي عن الاستخدام واستشيري الطبيب.



681 Views