فوائد اليانسون والشمر قبل النوم

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 29 أغسطس, 2020 5:51
فوائد اليانسون والشمر قبل النوم

فوائد اليانسون والشمر قبل النوم وماهي القيمة الغذائية لليانسون والشمر سنتعرف على ذلك من خلال مقالتنا.

الشمر هو اليانسون

الشمّر واليانسون هما نوعان من أنواع الأعشاب المهمّة والمفيدة جدًّا لصحّة الإنسان، وهما من الأعشاب المنتمية إلى عائلة البقدونس، وهي عائلة من الأعشاب والتوابل التي تضمّ عددًا كبيرًا من الأعشاب، والشمّر يتمّيز برائحته الجميلة والمميّزة، وأزهاره صفراء اللون، وفي العادة تُستخدم بذور الشمر المجففة في المطبخ كنوعٍ من التوابل، أو كمنقوعٍ للشّرب مثل الشّاي.
أمّا اليانسون فهو من أعشاب منطقة البحر المتوسط، ويميّز بأزهاره البيضاء، وطعمه المميّز القريب جدًّا لطعم العرق سوس، ويستخدم اليانسون بصورة كبيرة في المطبخ العربي لإضافة النكهة والرّائحة المميزة، إلى جانب استخداماته في علاج الكثير من الأمراض

فوائد اليانسون والشمر قبل النوم

نجد أن تلك البذور بداخلهم مادة فعالة رائعة وهي مركب الأنيثول، وهم يتميزوا برائحتهم الذكية، ومن هنا سنبدأ في طرح الفوائد الخاصة بالشمر واليانسون، وهي كالآتي:-
مُعالجة التهاب الجهاز التنفسي، ونزلات البرد.
يتم استخدامهم في الحفاظ على الشعر وتغذيته وعلاجه، والمُساعدة في حمايته من التقصف، والتساقط.
يُساهم هذا المزيج في القضاء على تقرحات المعدة، والتقليل من ألم القولون العصبي.
يعمل على علاج الضعف الجنسي للرجال.
تحسين وظائف الجهاز الهضمي، فهو له دور فعال في تنظيف القولون، وتيسير حركة الطعام؛ لأنه يتضمن بداخله ألياف.
يُساهم في علاج التشنجات التي قد تُصيب الجسم، ومن خلاله تتمكن من السيطرة على الوضع.
له دور كبير في تصحيح رؤية العين، ومُشاهدة كل شئ بشكل أوضح.
يُمكن إعطاء هذا الشراب للأطفال للتنشيط من عملية الهضم.
يُساعد الينسون في منع الأرق.

فوائد شرب الشمر قبل النوم

يساعد على الراحة والاسترخاء وجعل الأعصاب هادئة إذا تم تناوله قبل النوم.
يعمل على منح الجسم قدرة على النوم بشكل هادئ وعميق.
يساهم بصورة كبيرة في تعزيز القدرة الجنسية لدى كل من الرجل والمرأة عن طريق غلي أوراقه مع الماء لمدة نصف ساعة ثم تترك حتى تبرد وتحلى بالعسل ويتم تناولها قبل النوم لمدة عشرة أيام ويمكن إضافة زيت حبة البركة إلى هذا الخليط للحصول على فائدة أكبر.
يعتني بصحة الجهاز الهضمي
يعمل على تخليص القولون من الغازات المستمرة.
يقلل من الآثار الجانبية لبعض الأدوية التي من أهم أعراضها المغص والإسهال.
يعالج من الإمساك حيث أنه يعتبر ملين طبيعي لعمل الأمعاء.
يسهل عملية الهضم عن طريق غلي البذور وشرب الماء بعد تصفيته مرتين في اليوم أو مضغ ملعقة من البذور بعد كل وجبة من الطعام.
يحسن صحة الجهاز التنفسي
يساعد في علاج السعال.
يعمل على معالجة نوبات الحساسية والربو والإنقباضات التي قد تؤثر على القصبات الهوائية.
يعالج أمراض البرد حينما يتم تناوله مع العسل.

فوائد بذور الشمر للنساء

-يعمل على إدرار الحليب في ثدي الأم المرضع في فترة الرضاعة الطبيعية.
-ينظم الدورة الشهرية عند النساء لأنه يعمل على حدوث توازن في هرمونات الإستروجين.

هل الشمر هو اليانسون

-الشمر ليس اليانسون لأنه يوجد اختلافات كثيرة بينهما على الرغم من أن كلا منهما يستخدم لأغراض هامة، وكذلك الاثنان من النباتات حيث أن الشمر عشبة معمرة ولها رائحة زكية و يوجد بكثرة في البحر الابيض.
-وتستخدم كنوع من أنواع التوابل في الطعام كما يستخدمه البعض زينه على الطعام لأعطاء شكل جميل، وأن الشمر يساهم في العلاجات الطبية مثل الجهاز الهضمي، والجهاز التنفسي وكثير من الاستخدامات ويحافظ على العظام.
-وكذلك يعمل على انخفاض ضغط الدم ويحافظ على القلب ويقلل من حدوث أزمة قلبية، كما يقلل من الكولسترول، بينما اليانسون هو عبارة عن عشب من الأعشاب حيث يتم حصاده أو أخذه في فصل الخريف ويكون شكله زهور صفراء وبذوره لونها بني.
-ويتميز بأن له رائحة جميلة وطعم حلو ويستخدم في تطهير النفس والفم، كما يعمل على ازالة الاكتئاب ويقلل من قرح المعدة، ويساعد على ازاله الانتفاخات داخل البطن ويوصف خاصة للاطفال الرضع علاج طبيعي، كما يعمل على تخفيف أعراض الدورة الشهرية وتقليل المها ونزولها بطريقة سرعه.

فوائد اليانسون والشمر قبل النوم يوميا

يعمل الشمر على الراحة، وتكون الأعصاب هادئة كما يمنح الجسم كل القدرة الكافية للنوم، ويساهم في تقوية القدرة الجنسية عند الرجل والمرأة في حالة غلي أوراقه لمده ثلاثين دقيقه وتحلى بالعسل.
وهو أيضًا تخلص القولون من جميع الغازات الموجودة بداخلها، كما يعالج الإمساك فهو يعتبر من الملينات الطبيعية وكذلك عند مضغ بعض من البذور بعد كل وجبة يعمل على تسهيل الهضم كذلك يعمل على ازاله السعال والبرد ويزيد من حليب المرأة الأم خلال نومها.
بينما اليانسون لا يوجد أي دراسات توضح فوائده عند النوم ولكنه معروف جدا بأنه مفيد للبطن والقولون والجسم، حيث يزيل الكحة الشديدة خلال النوم، وهو غني بالفيتامينات كما يعمل على تنظيم السكر في الدم.
ويخفف الم اسفل البطن، ويزيل الروائح الكريهة التي تخرج منه، كما يخفف آلام الطمث عند المرأة يمنع من خروج روائح الدورة الشهرية، وله رائحة جميلة حيث يستخدمه الكثير من الناس في مضغه قبل النوم حتى تزيل رائحه الفم.



1384 Views