فوائد حمض الفوليك قبل الحمل

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 5 أغسطس, 2021 4:48
فوائد حمض الفوليك قبل الحمل

فوائد حمض الفوليك قبل الحمل وفوائد حمض الفوليك للشعر وفوائد حمض الفوليك للجسم ومصادر حمض الفوليك، هذا ما يجب معرفته عن فوائد حمض الفوليك، لذلك هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي.

فوائد حمض الفوليك قبل الحمل

1-يساعد تناول حمض الفوليك قبل الحمل في منع إصابة طفلك بالتشوهات، مثل الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي أو الحبل الشوكي، كالشق الشوكي، كما يساعد في الوقاية من العيوب الخلقية، بالإضافة إلى ذلك يحتاج جسمك إلى حمض الفوليك لأنه يعمل مع فيتامين “ب12” لإنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة، وبذلك تتجنبين الإصابة بالأنيميا (فقر الدم).
2- إلى جانب ذلك، يقي حمض الفوليك من إصابة الجنين بالعيوب الخلقية، مثل الشفة الأرنبية، ويجنبك الولادة المبكرة والإجهاض ونقص وزن مولودك عن المعدل الطبيعي وتأخر نمو الجنين في الرحم.
3-يقلل تناول حمض الفوليك أيضًا من خطورة إصابتك بتسمم الحمل، ويقيكِ بشكل عام من أمراض القلب والجلطات الدماغية.
4-وينصح بإعطائه للنساء اللاتي يرغبن في الإنجاب قبل عدة شهور من حملهن، لأنه يعمل على منع تشوهات الأطفال، إذ تحدث العيوب الخلقية في الجنين خلال الأسابيع الثلاثة أو الأربعة الأولى من الحمل، ولهذا يجب أن يحتوي جسمك على الكمية المناسبة من حمض الفوليك في هذه الفترة، إذ يتكوّن المخ والحبل الشوكي، وتناول الحامل لحمض الفوليك يقلل من خطر تعرضها لإجهاضات متكررة.

فوائد حمض الفوليك للشعر

1-يمكن أن يحفز نمو الشعر الطبيعي لدى الرجال والنساء. يساعد على امتصاص العناصر الغذائية المختلفة داخل الجسم، بهذه الطريقة، تتلقى بصيلات الشعر التغذية المطلوبة من الأطعمة.
2-يمنع تساقط الشعر.
3-يقلل من ترقق الشعر، لأنه مسؤول عن إنتاج الخلايا الجديدة المتعلقة بنمو الشعر، خاصة في المناطق التي تعاني من ترقق.
4-يضيف لمعانًا إضافيًا للشعر.
5-يؤدي إلى تحسين مظهر الشعر، ويضيف إلى شعرك اللمعان والكثافة.
قد يؤدي نقصه إلى ظهور شيب مبكر، لذا فإن تناوله قد يؤخر ظهور الشيب.

فوائد حمض الفوليك للجسم

1-حب الشباب:
استغل فوائد حمض الفوليك للتخلص من حب الشباب يمكنك استخدامه مع مضادات الأكسدة الأخرى الهامة ، يساعد في القضاء على السموم من الجسم ، والتي يمكن أن تقلل من ظهور حب الشباب على الوجه، ولكن يجب أن نلاحظ أيضا أن جرعة زائدة من حمض الفوليك يمكن أن تؤدي إلى المزيد من حب الشباب والبقعة غير المكتملة والجافة.
2-نمو الشعر:
حمض الفوليك يلعب دورا هاما في نمو الشعر، حيث أنه يجدد الخلايا التي تساعد على نمو الشعر، ويمكن أن يؤدي نقص حمض الفوليك إلى الشيب المبكر وفقدان الشعر.
3-الهضم:
يمكنك استغلال فوائد حمض الفوليك مع فيتامين ب 12 وفيتامين ج لمساعدة الجسم على الاستفادة من البروتينات وهضمها.
4-الاكتئاب:
من فوائد حمض الفوليك إنه يستخدم حمض الفوليك لعلاج الاكتئاب وتحسين المزاج، حيث أن وجود مستوى مناسب من الفولات ضروري لأداء الدماغ بشكل سليم.
5-خلايا الدم الحمراء:
لحمض الفوليك وظيفة مهمة في خلايا الدم الحمراء، ويتم إنتاج خلايا الدم البيضاء أيضًا بمساعدة مكملات الفولات.
6- بشرة صحية ومتوهجة:
إن تناول حمض الفوليك بشكل مناسب يمكن أن يمنح بشرتك توهجًا طبيعيًا وصحيًا ومرطّبًا.
7- مرض السكري:
يمكن أن يقلل حمض الفوليك من محتوى الدهون في الدم، وهذا قد يساعد في التعامل مع السمنة وبالتالي منع مرض السكري من النوع الثاني.
8-خصوبة الذكور:
واحد من أشهر فوائد حمض الفوليك إنه مهم أيضا بالنسبة للذكور حتى يصبحوا أباء، حيث يساعد في الحمل بتصحيح عدد الحيوانات المنوية والحركة.
9-عدوى اللثة:
اسخدم واحد من مميزات و فوائد حمض الفوليك لعلاج اللثه . حيث يمكن تطبيق حمض الفوليك مباشرة على اللثة لعلاج التهابات اللثة.

مصادر حمض الفوليك

1-الفواكه الحمضية
البرتقال والليمون والبابايا والفراولة من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك، كما تحتوي على الكثير من الفيتامينات، ومنها فيتامين أ وفيتامين ج والمنجنيز.
2- الخضراوات الورقية
تحتوي الخضروات الورقية على نسبة عالية من حمض الفوليك، ومنها الخس والسبانخ والكرنب ويحتوي كوب من هذه الخضراوات على 263 ميكروجراما من حمض الفوليك.
3- الأفوكادو:
من أهم الفواكه التي تحتوي على الكثير من الفوائد، كما تحتوي على الأحماض الدهنية ونسب عالية من فيتامين ك والكثير من الألياف، وتسهم جميعها في تحسين الصحة بشكل كبير .
4-البامية:
من الخضراوات المميزة التي تحتوي على حمض الفوليك، وتحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المختلفة والتي تساعد أيضا على حماية الجهاز الهضمي.
5-البنجر:
من أفضل الخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة، وجميعها تعمل على التخلص من السموم التي توجد بالجسم.
6- البامية:
من الخضراوات المميزة التي تحتوي على حمض الفوليك، وتحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المختلفة والتي تساعد أيضا على حماية الجهاز الهضمي



424 Views