فوائد زهرة البنفسج للبشرة

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 6 ديسمبر, 2021 7:30
فوائد زهرة البنفسج للبشرة

فوائد زهرة البنفسج للبشرة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد زهرة البنفسج المجفف ونصائح للعناية بالبشرة في الشتاء وتركيب زهر البنفسج.

فوائد زهرة البنفسج للبشرة


تدعم زهرة البنفسج الجلد بكثير من المزايا والتأثيرات الإيجابية التي تميز هذه الزهرة عن غيرها .. ومن ضمن هذه الفوائد للبشرة :
1-تستخدم كدهان موضعي على الجلد لتنظيف البشرة وبالنسبة للأمراض الجلدية.
2-تؤثر بشكل إيجابي على التقرحات الجلدية وتهيج الجلد الخفيف والطفح الجلدي.
3-مهمة في تخفيف خشونة الجلد.
4-تعمل فوائد زهرة البنفسج للبشرة على تهدئة الجلد بشكل طبيعي.
5-تساهم في علاج الكثير من الأمراض الجلدية المختلفة.
6-تدخل في محتويات تصنيع منتجات العناية بالجلد والبشرة وكريمات الأمراض الجلدية.
7-تعالج البشرة الجافة وتقلل من تشققها.
8-تفيد فوائد زهرة البنفسج للبشرة في تهدئة إلتهابات الجلد أيضًا.
9-مهمة في علاج مشاكل بثور الوجه وحب الشباب.
10-تعالج إحساس الحكة الناتجة عن الإكزيما والأمراض الجلدية.
11-تساهم في علاج الخراجات كما تخلص الجسم من الأنسجة المتليفة في الثدي والكتل والأكياس التي يتجمع فيها الخراج.

فوائد زهرة البنفسج المجفف

1- تعمل كمضاد للإلتهابات حيث تعمل زهور البنفسج علي تخفيف الألم ويستخدم كمضاد للألام المصاحبة لإلتهاب المفاصل . ويوصي الأطباء الأشخاص الذين لديهم طفح جاف والخشونة والحكة أو إلتهاب الجلد أو الإكزيما بإستخدام زهور البفنسج .
2-مفيدة لصحة القلب حيث يطلق الكثير علي زهور البنفسج إسم أخر وهو ” مريح للقلب ” وذلك لأنه تم إستخدامه في تحقيق الراحة للقلب منذ العصور القديمة وذلك لأن زهور البنفسج علي كمية كبيرة من الروتين والذي يعمل تقوية الشعيرات الدموية، ويمنع تراكم الصفائح الدموية، ومضاد قوي للإلتهابات الأوعية .
3-زهور البنفسج فعال جداً في علاج البشرة الجافة وتهدئة إلتهابات الجلد . فهو علاج طبيعي للتعامل مع المشاكل الجلدية الشائعة مثل حب الشباب والإكزيما .
4-علاج الأرق حيث إذا كنت تعاني من الأرق والإنهاك الناتج عن المجهود اليومي أو عدم الحصول علي قسط كافي من النوم لن يصبح الجسم قادر علي أداء مهامه بشكل جيد ويصبح العقل مرهق للغاية وتحدث تقلبات المزاج وبالرغم من تجربة العديد من الأدوية التي أثبتت فعاليتها في تقديم حلول التخلص من الأرق إلا أنه لا يوجد أفضل من شاي زهور البنفسج لأنه يضمن لك نجاح التأثير .
5-علاج الصداع والإجهاد حيث تتمتع زهور البنفسج بخصائص مهدئة ومريحة، لذل كيمكنك إستعمالها في تخفيف الصداع والصداع النصفي وكذلك الدوار والقلق والإرهاق العصبي وخصوصاً عند إستخدام زيت زهور البنفسج يمكن أن يكون بديل طبيعي للأدوية المضادة للصداع ولا يسبب الإدمان ولا يترك أي أثار جانبية .
6-علاج مشاكل الجيوب الأنفية حيث زهور البنفسج فعالة جداً في التخلص من أعراض الإضطرابات المختلفة مثل نزلات البرد وإحتقان الجيوب الأنفية وإلتهاب الحلق فعند إستشناق زهور البنفسج وخصوصاً الأبخرة يساعد في تنظيف الرئتين من البلغم والإحتقان ويمكنك إستنشاق الأبخرة عند إضافة القليل من زيت زهور البنفسج إلي المياه الساخنة وتغطية الرأس والعنق بمنفشة للعمل علي إستنشاق الأبخرة . كما يضيف ذلك لك فائدة أخري وهي التخلص من مسام البشرة الواسعة .

نصائح للعناية بالبشرة في الشتاء

1-قللي الاستحمام بالماء الساخن
من المغري الحصول على دش طويل ساخن عندما يكون الجو باردا في الخارج. ومع ذلك، فإن الاستحمام بالمياه الساخنة والحمامات الطويلة ليست جيدة لبشرتك وسوف يصيبك هذا الحمام باللون الأحمر والحكة، كما أنه سوف يجرد بشرتك من زيوتها الطبيعية، مما يصيبها بالجفاف والتقشر.
2-واقي الشمس ليس فقط للصيف
قد نستخدم كريمات واقي الشمس تلقائيا خلال الأشهر الأكثر دفئا، لكنها مهمة من خلال فصل الشتاء، لأنها تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة وتأكدي من تغطية وجهك وعنقك ويديكِ، يوصي معهد سرطان الجلد بإعادة تطبيق كريم واقي الشمس كل ساعتين وعلى الفور بعد التعرق الشديد.
3-اهتمي بترطيب الشفاه
يمكن أن يساعد تطبيق بلسم ترطيب بشفاء الشفاه الجافة المتصدعة وإبقائها محمية من الحصول على تشققات.
4-لا تنسِ شرب المياه
كثير من الناس يهملون شرب المياة في فصل الشتاء، وذلك من أكبر الأخطاء التي نفعلها في حق بشرتنا، فذلك يسبب الجفاف السريع والتشققات وبهتان البشرة لذا تأكدي من شرب القدر المناسب من المياة بشكل يومي، وهناك العديد من التطبيقات التي يمكن أن تساعدك في تذكر هذا.
5-اصنعي تقشير ممتاز للبشرة
هناك فوائد لتقشير بشرتك خلال فصل الشتاء، لن تتخلصي فقط من خلايا الجلد الجافة والميتة، لكنها تساعدك أيضا في تجديدها. ستشكرك بشرتك على استخدامك التدليك الطبيعي بمقشر قشر البرتقال، أو السكر البني مع الشاي الأخضر.
6-ارتدي الملابس المناسبة والمريحة
العديد من أقمشة الطقس البارد يمكن أن تفاقم بشرة الشتاء الجافة والحفاظ على الصوف والملابس الخشنة من لمس بشرتك مباشرة، من أهم الأمور في الشتاء، لأن تلك الأقمشة تسبب جفاف البشرة والحكة وبدلا من ذلك، ارتدي طبقات خفيفة مصنوعة من مواد ناعمة، ثم ارتدي فوقها البلوزات الأثقلية والأكثر دفءً وتأكدي أيضًا من حماية يديكِ من الهواء الشتوي البارد مع القفازات.
7-تناولي الأطعمة التي تحافظ على بشرتك من الجفاف
في بعض الأحيان بفصل الشتاء عندما يكون الجلد جاف للغاية، يمكن أن يساعد تناول الأطعمة أو المكملات الغذائية التي تحتوي على أحماض دهنية أوميغا 3 أو أوميغا 6، مثل زيت السمك وزيت بذور الكتان، في ترطيب بشرتك من الداخل، مما يحميها من الجفاف السريع.

تركيب زهر البنفسج

-تحتوي زهور البنفسج على مواد الأوجينول , كايمبفيرول , كيرسيتين , سكوبوليتين و يعتبر الجزء المهم في زهرة البنفسج الجزء الذي تنبع منه رائحة البنفسج كما يعطي زهرة البنفسج ذلك اللون الأزرق البنفسجي الفاتح و تضم مادة جلوكوسيد و تعتبر هذه المادة وفقًا للهيئات الصيدلانية البريطانية هى المسؤولة عن الفوائد الطبية لهذه الزهرة , كما تحتوي على سالسيليك أسيد , هذا الاسيد هو المادة الفعالة في الأسبرين و الأسبرو و لكن الأسيد الموجود في الأسبرين و الأسبو مصنع كيميائيًا عكس الموجود في البنفسج فهو طبيعي و كذلك تحتوي الزهرة على مادة قلوية تسمي فيولين .
– اما زيت البنفسج فإن 77% منه دهون حمضية أحادية غير مشبعة و مجموعة من الزيوت المتطايرة و تتميز هذه الزيوت بأنها تتخلل الجلد و تعمل على إرتخاء العضلات و تليين المفاصل , كما يضم الزيت مجموعة من مضادات الأكسدة و هى تساعد على وقاية الجلد من الأمراض الجلدية كما يضم فيتامين E المهم للجلد حيث يعمل على شد الجسم و إعطاءه النضارة و المحافظة عليها .



449 Views