فوائد زيت السمسم للأطفال

كتابة فايزة محمد - تاريخ الكتابة: 25 مايو, 2018 6:35 - آخر تحديث : 27 يونيو, 2021 11:11
فوائد زيت السمسم للأطفال

فوائد زيت السمسم للأطفال كل مايهمك معرفته عن فوائد زيت السمكسم للاطفال ولماذا يجب استخدام زيت السمسم للاطفال وماهى اهم اثاره الجانبية واضراره على الطفل وماهى الطريقة المثالية لاستخدام زيت السمسم للاطفال.

مفهوم زيت السمسم

زيت السمسم هو زيت نباتي صالح للأكل مشتق من بذور السمسم. وبالإضافة إلى استخدامه باعتباره زيت الطهي في جنوب الهند وأيضاً جنوب السعودية وبالأخص في منطقة بارق حيث يعتبر زيت طهي وعلاج، ولهم عناية خاصة به منذ القدم. غالبا ما يستخدم على أنه محسن نكهة في الصين واليابان وكوريا، وإلى حد أقل في المطبخ الجنوب شرق آسيوي.

متى يتم استخدام زيت السمسم للأطفال؟

في معظم الحالات، يمكن إدراج زيت السمسم في النظام الغذائي الخاص بالطفل عندما يكون عمره 6 أشهر، ويوصي بعض الخبراء بالانتظار عندما يكون عمر الطفل سنة، حيث أن جهازه الهضمي قبل هذا السن قد لا يكون جاهزاً للتعامل مع الزيت، ومع ذلك، فإن زيت السمسم قد يمر إلى الطفل من خلال حليب الرضاعة، لذلك يمكن للطفل الاستفادة منه قبل 6 أشهر، عندما تدرجه الأم في النظام الغذائي الخاص بها.

فوائد زيت السمسم للأطفال

-ترطيب بشرة الطفل مما يساعده على النوم بعمق، حيث أنه يساهم بتدفق الدم لشرايين الفخذين، ويمكن ملاحظة النتاج عند المداومة على تدليك بشرة الطفل لمدة أربعة إلى خمسة أسابيع متتالية.
-تحسين نمو الطفل عن طريق تدليك جسمه به باستمرار.
-التخلص من الإمساك والغازات التي تتجمّع في الجهاز الهضمي.
-علاج السعال الناتج عن نزلات البرد، حيث يمكن إعطاؤه للطفل عن طريق الفم لمدة ثلاثة ليالٍ متتالية، ولكن تشير بعض الدراسات التي أجريت في لبنان على مجموعةٍ من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين العامين إلى اثني عشر عاماً إلى أن تأثيره على علاج السعال هو تأثير مؤقت فقط حيث أنّ الأعراض اختفت في اليوم الأول بنسبة 95% إلا أنها عادت مرةً أخرى.
-معالجة التهاب الفم والتخلص من وجع الأسنان.
-تقوية العظام والقضاء على ضعفها وعلاج مرض الكساح.
-معالجة أمراض التهاب الأذن.
-المحافظة على صحة قلب الطفل بسبب احتوائه على فيتامين E والتقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب مستقبلاً.
-تقليل خطر الإصابة بالسرطان مستقبلاً لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة.
-تزويد جسم الطفل بفيتامين k المهم وخاصةً للرضع.

فوائد زيت السمسم بصفة عامة :

لعل زيت السمسم من أهم الزيوت النباتية وأغلها فهو يحتوي على مادة السمسمين وهي من المواد الليفية التي تساعد على حرق الدهون بالتالي هو مفيد في عملية إنقاص الوزن الزائد ومفيد مع الحميات الغذائية ، يعمل زيت السمسم عند المضمضة به على إزالة الكلسية يمنع نزيف اللثة ويساعد على تبيض الأسنان ويعالج رائحة الفم الكريهة ويقتل البكتيريا التي تسبب تسمم الأسنان.
زيت السمسم من الزيوت الغنية بمعدن الزنك هو من المعادن الضرورية جدًا لإنتاج مركبات الكولاجين بالجلد مما يعمل على إصلاح الجلد التالف ويعالج الأنسجة لأن الزيت غني بمجموعة من البروتينات النباتية التي تعمل على إعادة تجديد وإصلاح خلايا الجلد العليا لذلك هو مفيد جدًا لمصابون بالحروق.
كما أن الألياف الغذائية المتواجدة داخل زيت السمسم هامة لمرضة السكري سواء النوع الأول أو النوع الثاني أو سكر الحمل وسكر الأطفال فالألياف تعمل على تنظيم امتصاص السكر بالأمعاء الدقيقة ويعزز من عمل أدوية السكر كما أنه حل وقائي لسكر من النوع الثاني، أما عن العظام فمعدن الزنك بكميات عالية ومركزة داخل زيت السمسم يقي من هشاشة العظام بجانب الكالسيوم و النحاس الذي يحد من التورم والتهابات المفاصل ومضادات الأكسدة تعالج الالتهابات خاصة التهاب الروماتويد والنقرس .

تحذير هام

إذا كان الطفل عُرضة لخطر الحساسية الغذائية، أو توجد حالات حساسية من السمسم في الأسرة، لا يتم إعطاءه زيت السمسم إلا بعد موافقة الطبيب، إذا لم يكن هناك أي دليل على وجود الحساسية، يمكن تقديمه مع الأطعمة التي يأكلها الطفل بالفعل، مما يسمح بمراقبة الأعراض بشكل أفضل، وتشمل هذه الأعراض الطفح الجلدي، والتورم، وصعوبة التنفس، وإذا كان الطفل يعاني من الربو أو الإكزيما، قد يوصي الطبيب بوقف استخدام زيت السمسم.

الحساسية تجاه زيت السمسم

لابد من الحذر عند إعطاء الطفل زيت السمسم وذلك لاحتمالية تحسسه منه فإذا كان أحد أفراد الأسرة يعاني من الحساسية تجاهه يجب تجنب إعطاءه للطفل، وإذا لم يكن هناك جزماً بحساسية الطفل أو لا فيمكن إضافته لطعام الطفل بكمياتٍ قليلةٍ ومراقبته للتأكد من عدم ظهور أحد أعراض الحساسية وهي:
-الطفح الجلدي.
-التورم.
-الشعور بصعوبة التنفس.



458 Views