فوائد شرب الحليب

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 28 يونيو, 2021 11:52
فوائد شرب الحليب

فوائد شرب الحليب فوائد شرب الحليب للشعر فوائد شرب الحليب قبل النوم للوجه أضرار الحليب خالي الدسم تجدونهم في مقالنا هذا.

فوائد شرب الحليب

 مشروب صحى للرياضيين
يعتبر الحليب مصدر غني بالبروتين، مما يعود بالفائدة الصحية على العديد من الوظائف الحيوية في الجسم، بما في ذلك النمو والتطوير، والإصلاح الخلوي وتنظيم الجهاز المناعي
ويحتوى الحليب على الأحماض الأمينية المتفرعة التى تساعد في بناء العضلات، والإمداد بالطاقة أثناء التمارين الرياضية.
أشارت العديد من الدراسات إلى أن شرب الحليب بعد ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن يقلل من تلف العضلات، ويزيد من قوتها، ويقلل من ألم العضلات .
تقوية العظام
يعتبر الحليب من المشروبات التى تساعد على تقوية العظام وذلك لإحتوائها على عناصر غذائية هامة، منها الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والبروتين، مما يساعد فى تقليل هشاشة العظام والكسور خاصة عند كبار السن.
منع زيادة الوزن
أشارت العديد من الدراسات إلى الربط بين تناول اللبن وانخفاض مخاطر السمنة ومن المثير للاهتمام أن هذه الميزة ترتبط فقط بالحليب كامل الدسم، حيث وجدت إحدى الدراسات التى أجريت على 145 طفلاً لاتينيًا يبلغون من العمر ثلاثة أعوام والتى نتج عنها أن ارتفاع استهلاك الدهون في اللبن ارتبط بإنخفاض خطر الإصابة بالسمنة عند الأطفال .
مصدر للفيتامينات والمعادن
يعتبر الحليب مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن، وبالإضافة إلى ذلك، فهو مصدر ممتاز للبروتين حيث يحتوي على المئات من الأحماض الدهنية المختلفة، بما في ذلك حمض اللينوليك المقترن (CLA) وأوميجا 3.
ويحتوى الحليب أيضاً على حمض اللينوليك وأحماض أوميجا 3 الدهنية التى تساعد في انخفاض خطر الإصابة بداء السكري وأمراض القلب .

فوائد شرب الحليب للشعر

١-زيادة لمعان الشعر
يساعد شرب الحليب قبل النوم على زيادة لمعان الشعر بشكل طبيعي، وهي نتيجة متوقعة لأنه يعمل على زيادة نعومة الشعر.
٢-معالجة جفاف وخشونة الشعر
شرب كوب واحد من الحليب يومياً قبل النوم يضمن لكِ الحصول على شعر طري وناعم، فالحليب هو مُغذي رائع لفروة الراس، يعمل الحليب على تغذية فروة الراس مما يجعل الشعر ينمو ناعماً وقوياً.
٣-يقلل من تساقط الشعر
كما ذكرنا دور الحليب في تغذية الشعر نذكر نتيجة هذه التغذية، فتغذية الشعر تعني الحصول على شعر قوي بداية من فروة الراس، والذي بدوره يمنع حدوث تساقط الشعر والذي يُعد المشكلة الكبرى التي تواجه جميع النساء.
٤-الحليب قبل النوم هو خير مرطب للشعر
شرب كوب من الحليب قبل النوم يساعد على الحصول على شعرٍ رطب، يُمكنكِ إضافة الحليب لمنتجات العناية بالشعر الخاصة بكِ للحصول على نتيجة أفضل وأسرع، سوف تلاحظين الفرق في خلال أيام من شربة ووضعه على الشعر مباشرةً.
٥-علاج الثعلبة
يوجد حمض أميني يُسمى الجلوتامين، هذا الحمض له نتائج مذهلة في زيادة معدل نمو الشعر، يأتي هذا بسبب عمله كمحفز لفروة الراس، فغن نظرتِ إلى اغلب منتجات الشعر تجدين هذا الحمض كجزء من المكونات، ولما تشترين هذه المكونات بالثير من الأموال وأنت يُمكنك شرب الحليب؟ فهو يحتوي على كميات كبيرة من الجلوتامين الرائع للشعر.

فوائد شرب الحليب قبل النوم للوجه

١- يساعد على ترميم خلايا الجلد
يحتوي الحليب على الإنزيمات والبروتينات والمعادن والفيتامينات التي تساعد لى تقليل التجاعيد، كما أنها تأخر ظهور علامات شيخوخة الجلد.
٣- تهدئة البشرة الحسّاسة
يبحدث العديد عن منتجات تساعد على تهدئة البشرة والتقليل من الاحمرار، يعد الحليب المكون المناسب لذلك يقلل من تهيج البشرة، كما يرطب ويهدىء البشرة، وذلك عن طريق مسح الوجه مرّتين يوميًا بالحليب.
٣-ترطيب البشرة
إذ إنّ الحليب يغذّي البشرة ويرطّبها من الداخل؛ وذلك لاحتواءه على الماء والدهون والبروتينات التي تعمل كعوامل ترطيب طبيعية للبشرة الجافة. تفتيح لون البشرة، وتوحيد لونها، إذ يعمل الحليب على تثبيط عمل خلايا الجلد المصنعة لصبغة الملانين، مما يجعله جيد في تتفتيح البشرة والتقليل من سمرة الوجه، كما يساعد في تقليل وضوح البقع الدّاكنة والندوب.
٤-تعزيز صحة البشرة
يحتوي الحليب على البروبيوتيك مما يوفّر القدرة على موازنة البكتيريا النّافعة في الأمعاء، وهذا بدوره قد يؤثّر كثيرًا على صحّة البشرة، إذ إنّ الالتهابات وبكتيريا الأمعاء غير المتوازنة تسهم في حدوث مشكلات الجلد.
٥- تهدئة حروق الشّمس
يتميز الحليب بخصائصه المضادة للالتهابات وقدرته على ترطيب البشرة وإصلاح خلايا الجلد وهذا بدوره يساعد على تهدئة حروق الشمس، وذلك يمكن بتبريد قطعة قماش ناعمة منقوعة في وعاء من الحليب الطّازج المبرد، وتطبيقها على الجلد المُصاب بحروق الشّمس، لكن يجب عدم استخدام الحليب كامل الدّسم أو كريم الحليب؛ لأنّ محتواها من الدّهون قد يسبب صعوبة في فقدان حرار حروق الشّمس ويُعيقها عن التبريد.

أضرار الحليب خالي الدسم

١-الطعم
إن الحليب خالي الدسم لا يكون طعمه جيدًا كالحليب كامل الدسم، وفي حين أن بعض الناس قد يفضلون طعمه، إلا أنهم قلة.
٢-استجابة سكر الدم
يحتوي الحليب خالي الدسم على نفس كمية اللاكتوز الموجودة في الحليب كامل الدسم، ومع ذلك، يسهم سكر الحليب الخالي من الدسم بنسبة أعلى بكثير من إجمالي الطاقة، إذ يحتوي الحليب خالي الدسم على كثافة أعلى من سكر الحليب -سكر اللاكتوز- مقارنةً بالحليب كامل الدسم، فبينما يوفر الحليب الكامل حوالي 33٪ من السعرات الحرارية من السكر، فإن هذا الرقم يرتفع إلى 57٪ في الحليب خالي الدسم، وإحدى النظريات الشائعة هي أن اللاكتوز قد يكون له تأثير كبير على مستويات السكر في الدم بعد الأكل، وتدور هذه الفكرة حول أن نقص دهون الألبان يبطئ عملية الهضم، إلا أن إحدى الدراسات قد أظهرت عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية بين استهلاك الحليب خالي الدسم والحليب كامل الدسم على استجابة نسبة السكر في الدم والإنسولين.



414 Views