فوائد شرب القهوة للبشرة

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 17 أكتوبر, 2020 8:09 - آخر تحديث : 29 أغسطس, 2021 6:47
فوائد شرب القهوة للبشرة

فوائد شرب القهوة للبشرة عجيبة جدا وتعطي البشرة العديد من المميزات ما بين الفوائد والأضرار تقرير كامل عن فوائد القهوة للبشرة.

فوائد شرب القهوة للبشرة

1-القهوة تحد من السيلوليت :بحسب احدى الدراسات قد تساعد القهوة في تقليل ظهور السيلوليت على الجلد بفضل احتوائها على عنصر الكافيين. ذلك عن طريق تمدد الأوعية الدموية تحت الجلد وتحسين تدفق الدم بشكل عام.يمكنكِ استخدام وصفة مقشر القهوة للبشرة في علاج السيلوليت أيضاً إذ يوفر مظهر متساوي سطح الجلد.
2- علاج احمرار البشرة : الكافيين الموجود في القهوة يقلص الأوعية الدموية للحد من الاحمرار وهذا يجعله العلاج المثالي لاحمرار الوجه. عندما تطبق القهوة موضعيا، والكافيين يعمل كمدر للبول، يساعد في الدورة الدموية وهو أيضا أحد مضادات الأكسدة القوية وبالتالي، لديه القدرة على تهدئة البشرة المتهيجة و الاحمرار الناجم عن أضرار أشعة الشمس.
3- الحد من خطر الإصابة بسرطان الجلد :الكافيين في القهوة يشكل عائقا ضد سرطان الجلد لأنه يمكن أن يمنع بروتين الإنزيم في الجلد الذي غالبا ما يسمى ART. وجد العلماء أن مسحوق القهوة عند تطبيقه مباشرة على الجلد يمكن أن يمنع الأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد. لذا عليك تطبيق البن المطحون مباشرة على البشرة للحماية من الأشعة فوق البنفسجية المسببة لسرطان الجلد ومادة الكافيين الموجودة في القهوة تعيق تطور الإنزيمات المسببة للسرطان.
4-تخلص من الهالات السوداء : الهالات السوداء تحت العين يمكن أن تكون ناجمة عن عوامل مختلفة مثل الجفاف، والحساسية، وقلة النوم أو الوراثة. الكافيين الموجود في لقهوة لا يمكنه علاج الهالات السوداء الوراثي ولكن هو مفيد في الحد من الانتفاخ والالتهاب المرتبط بالهالات السوداء بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ويقلل الكافيين أيضا تراكم الدم تحت عينيك مما يساهم في التخلص من الأماكن الداكنة. كريمات العين تهدف إلى محو الدوائر السوداء التي تحتوي على مادة الكافيين، أوراق الشاي تحتوي أيضا على مادة الكافيين يمكنك تطبيق أكياس الشاي الرطبة تحت عينيك لمدة 5 دقائق لتقليل الهالات السوداء والانتفاخ.
5-تُخلص البشرة من علامات التعب والإرهاق الذي يصيب البشرة، نتيجة قلة النوم، أو العمل الشاق.
6- تُخفّف ظهور التجاعيد، وعلامات الشيخوخة والتقدّم بالسن
7-تُبيّض البشرة، وتعيد حيويتها، إضافةً إلى تفتيح الأماكن الداكنة في البشرة.
8تُرطّب البشرة، وتعيد حيويتها، وتشدّها.
9-تُقشر البشرة، وتُزيل طبقة الجلد الميتة.

ماسكات القهوة للبشرة

1-ماسك القهوة لعلاج الهالات السوداء
قد تصابين بالهالات السوداء والعيون المنتفخة بسبب الجفاف أو الحساسية أو قلة النوم أو الوراثة.تشير الدراسات إلى أن القهوة تحتوي على مضادات الأكسدة والكافيين التي يمكن أن تساعد في منع ظهور الشيخوخة وتقليل الهالات السوداء تحت العين، إلى جانب احماض الكلوروجينيك الموجودة في البن التي قد تقلل من الالتهابات حول العينين وتورمهما.
المكونات
*ملعقة صغيرة من القهوة
*ملعقة صغيرة من زيت الزيتون
بضع قطرات من الماء
طريقة الإعداد والتطبيق
– امزجي المكونات جيداً ثم ضعي لمسات منها بلطف تحت العين واتركيها لمدة 5 إلى 10 دقائق.
– اغسلي عينيكِ بالماء او امسحي الماسك بإستخدام قطعة قطنية ناعمة.
2-ماسك القهوة لعلاج حروق الشمس
من فوائد القهوة للبشرة أنه يمكن استخدامها للعناية بالإلتهابات التي تصيب البشرة من فرط التعرض لأشعة الشمس الضارة، كالتالي:
طريقة التحضير والاستخدام
– بعد شربكِ لفنجان قهوة طازج لا تلقي ببقايا بل قومي بملىء الفنجان بالماء ثم غمسي فيه قطعة من القماش الناعم أو منديل ورقي.
– ضعي المنديل او القماشة المغموسة في بقايا ماء القهوة برفق على المناطق المصابة بحروق الشمس من الجلد مع التربيت عليها بلطف.
– كرري العملية عدة مرات في اليوم حتى يهدأ احمرار وتورم البشرة.

القيمة الغذائية للقهوة

4 غرام من الماء. .4 غرام من البروتينات. 5 غرام من الكربوهيدرات. 130 مليغرام من الكالسيوم. 160 مليغراما من الفسفور. 1 مليغرام من الحديد. 4 غرام من الدهون. .2 مليغرام من فيتامين ب. 2 مليغرام من النياسين. ويمد الجسم 287 كالوري من السعرات الحرارية.

أضرار القهوة على البشرة

1-جفاف البشرة
من سلبيات القهوة على نضارة البشرة أنها تجعل من بشرتك بشرة جافة بسبب مادة الكافيين الموجودة فيها والتي تمنع الجسم من الاحتفاظ بالماء. لذا عزيزتي عليكِ التغلب على جفاف بشرتك بشرب الكثير من الماء أي ما يعادل ما يقرب من ثمانية أكواب يوميًا، حتى تحافظي على نضارة بشرتك وتحميها من الجفاف.
2-ظهور الهالات السوداء حول العين
منطقة تحت العين هي منطقة رقيقة جدًا لا تحتوي على غدد أو دهون لذا فإنها المنطقة المناسبة التي تعكس لون الدم، ولذلك فإن اسمرارها يدل على تعكر لون الدم واسودادها الشديد يعني أن الدم محمل بمواد سامة، بسبب التأكسد الذي يسببه الإكثار من تناول القهوة. لذلك فإن القهوة سبب رئيسي في ظهور الهالات السوداء حول منطقة العينين، ويمكن التخلص من هذه الهالات عن طريق زيادة نسبة الأكسجين في الدم. وأفضل الطرق للحصول على الأكسجين هو تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، مثل: البرتقال والجوافة والليمون.
3-شحوب الوجه
تسبب القهوة أيضًا شحوبًا بالوجه، وذلك لأنها تعمل على رفع مستوى الحمض الأميني في الدم الذي يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول فيه، وبالتالي يظهر شحوب الوجه، وتتسبب أيضًا في الظهور المبكر لتجاعيد الوجه، ويحدث ذلك في حالة تناول القهوة بكميات كبيرة.
4-ظهور حب الشباب
في حال تناولك كميات كبيرة من القهوة، فذلك يؤثر بشكلٍ مباشرٍ على وظائف الكبد، ما يعرقل مهمة الكبد في التخلص من السموم الموجودة في الجسم، وهذا ما يسبب تفاقم مشكلة حب الشباب على البشرة.



645 Views