فوائد عصير التفاح بالحليب

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 21 مارس, 2021 1:57 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 4:53
فوائد عصير التفاح بالحليب

فوائد عصير التفاح بالحليب نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم فوائد عصير التفاح الصحية تابعوا السطور القادمة.

فوائد عصير التفاح بالحليب

يزيد من ترطيب الجسم
عصير التفاح بالحليب يحتوي على 88 ٪ من الماء وطعمه جيد، هذا يجعل من السهل استهلاكه خاصة لأولئك المرضى والمعرضين لخطر الجفاف المتزايد، وفي الواقع يوصي بعض أطباء الأطفال بإعطاء الأطفال فوق السنة عصير التفاح الطبيعي من أجل محاربة الجفاف.
يحتوي على مركبات نباتية مفيدة
التفاح غني بالمركبات النباتية، وخاصة البوليفينول (Polyphenols)، ففي حين أن معظم هذه المركبات في القشر، إلا أن عصير التفاح بالحليب قد يحتوي عليها وبالأخص في حال ترك بعض قشور التفاح فيها، وقد تحمي هذه المركبات النباتية خلاياك من الالتهاب والتلف التأكسدي، وكل من هذه العمليات هي عوامل كامنة في الحالات المزمنة، بما في ذلك بعض أنواع السرطان وأمراض القلب.
يدعم صحة القلب
قد تكون المركبات النباتية بما في ذلك البوليفينول في عصير التفاح بالحليب مفيدة بشكل خاص لصحة القلب، وقد يمنع البوليفينول ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار كما قد يحمي الجسم من التأكسد ويعزز صحة الأوعية الدموية، وهذا بدوره ينعكس بشكل إيجابي على صحة القلب ويقلل من خطر إصابته بالأمراض المختلفة.
يحمي دماغك مع التقدم في العمر
تشير الدراسات الأولية إلى أن عصير التفاح بالحليب قد يدعم وظائف الدماغ والصحة العقلية مع تقدمك في العمر، وهذه من أبرز فوائد عصير التفاح الممكنة، وقد تكون هذه الفوائد بسبب النشاط المضاد للأكسدة الذي يقوم به مركب البوليفينول الموجود في العصير، والذي يعمل على حماية دماغك من التلف بسبب الجزيئات غير المستقرة والتي تعرف باسم الجذور الحرة (Free radical).

جوانب عصير التفاح الصحية المختلفة

للكبد:
أكدت الدراسات والأبحاث العلمية ان عصير التفاح يسهم وبشكل فعلي في الحفاظ على صحة الكبد وهذا يرجع إلى وجود كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والتى بدورها تستخدم في التخلص من الجذور الحرة الموجودة في الجسم والتى تسبب التلف لخلايا الكبد، وبالتالي تسهم في الحفاظ على وظائف الكبد في أمن بعيداً عن المخاطر والأعراض التى من الممكن أن يصيبه.
الحماية من أمراض السرطان:
من أهم فوائد تناول عصير التفاح أنه يساعد في حماية الجسم من خطر التعرض للأمراض السرطانية الخطيرة وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين “C” وهو أحد أنواع المواد الطبيعية المضادة للأكسدة وهذا بدوره يساعد في حماية خلايا الجلد من الآثار الضارة التى تسببها الجذور الحرة، وهذا بدوره من الممكن ن يؤدي إلى الإصابة بأمراض السرطانية كسرطان الجلد.
علاج الإلتهابات:
يتميز عصير التفاح بقدرته العالية على التخلص من الإلتهابات الموجودة في الجسم وآثارها تماماً وهذا بفضل المواد المضادة للأكسدة الموجودة ضمن مكوناته، ولذلك فإن عصير التفاح مهم جداً في علاج آلام الروماتيزم وإلتهابات المفاصل، ولهذا أكدت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذى يعانون من مثل هذه الإلتهابات من الأفضل لهم تناول عصير التفاح بإستمرار.
علاج أمراض الكوليسترول:
أشارت التجارب والدراسات العلمية إلى أن عصير التفاح يتميز بدوره الفعال في التحكم في مستويات الكوليسترول في الجسم حيث أنه عند ارتفاع مستوى الكوليسترول في الجسم يسبب الكثير من المشاكل كأمراض القلب الوعائية وغيرها، ولهذا فإن تناول عصير التفاح يساعد في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية في الجسم.
لتقوية المناعة:
عصير التفاح أحد المصادر الطبيعية التي تنتج فيتامين “C” بكميات كبيرة ولهذا الفيتامين دور كبير في تقوية جهاز المناعة وبالتالى يحفز الجسم من مواجهة بعض الأمراض كالبرد والإنفلونزا وغيرها، هذا بالإضافة إلى أن عصير التفاح له فاعلية كبيرة في تنشيط القدرات الدماغية للإنسان حيث أنه يساعد في بطئ عملية الشيخوخة وخصوصاً لخلايا الدماغ، هذا بالإضافة إلى قدرته الفعالة في منع الإصابة بمرض الزهايمر والخرف وغيرها من مشاكل الذاكرة.
للجهاز الهضمي:
أشارت التجارب العلمية أن تناول عصير التفاح يساعد في التخلص من المشاكل الهضمية حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التى تسهل من عملية الهضم وتساعد في التخلص من السموم والفضلات الموجودة في الجسم، كما أن عصير التفاح يساعد في علاج مشكلة الإمساك التى تصيب البعض نتيجة الإصابة بالقولون هذا بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من حمض الماليك والطرطريك وهذه الأحماض تساعد في التخلص من اضطرابات عسر الهضم كالتى تحدث في المعدة وأيضاً تساعد في علاج أمراض الإسهال وغيرها من أمراض المعدة.
لتخثر الدم:
من أهم فوائد هذا العصير أنه يساعد في عملية تخثر الدم وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين “K” وهو العنصر الذى يساعد في عملية تخثر الدم والجلطة، ولذلك فمن الأفضل تناول عصير التفاح لزيادة سرعة شفاء الجروح، كما أنه يتحكم عند تعرض الإنسان للنزيف.

عصير التفاح للأطفال

-يعتبر مهدئاً للطفل ويخلصه من الأرق.
-يعتبر قابضاً للأمعاء في حالات الإسهال، خاصة إذا قدم له مع القشر، وذلك لان التفاح يحتوي على ألياف البكتين فتزيد من نشاط البكتيريا النافعة في الأمعاء.
-يحتوي على نسبة عالية من الألياف، التي تعزز صحة القلب.
-يقلل من خطر إصابة الأطفال بالسرطان، وقد وجدت الدراسات أن التفاح يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة.
-يقوي ذاكرة الأطفال خاصة في سن المدرسة الإبتدائية فهو يعمل على خطر إصابة الطفل بتدهور الناقلات العصبية والذي يصيب الأطفال الذين يسرفون في تناول السكريات.
-يحمي التفاح وعصيره الطفل من مرض الربو ويهدئ نوبات السعال الجاف.

أضرار عصير التفاح

قد يساهم في زيادة الوزن
إذا كنت تشرب عصير التفاح، فإن التحكم في الكمية يعد أمرًا ضروريًا، إذ يحتوي كوب واحد (240 مل) من عصير التفاح على 114 سعر حراري، بينما يحتوي التفاح متوسط ​​الحجم على 95 سعرة حرارية.
منخفض في الفيتامينات والمعادن
إن تقديم كوب واحد (240 مل) من عصير التفاح ليس مصدرًا جيدًا للفيتامينات أو المعادن، مما يعني أنه لا يوفر ما لا يقل عن 10 ٪ من الاستهلاك اليومي، وذلك مقارنة مع تناول التفاح بشكله الطبيعي.
غني بالسكر قليل الألياف
إن فوائد التفاح تأتي بشكل كبير من قشوره، بالتالي تقشيره وعمله على شكل عصير من شأنه أن يسبب في انخفاض مستوى الألياف كما يزيد من مستوى السكر فيه عند إضافة السكر أو العسل إلى العصير.



1893 Views