فوائد فاكهة دارين

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 30 مايو, 2021 8:01
فوائد فاكهة دارين

فوائد فاكهة دارين نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد فاكهة دارين للحامل ونشير إلى بعض الأضرار إن وجد وختام الموضوع
العناصر الغذائية في فاكهة دارين.

فوائد فاكهة دارين

الوقاية من السرطان
فاكهة دارين لديها ثروة من الفيتامينات والعناصر الغذائية، والمواد الكيميائية العضوية التي تعمل كمضادات للاكسدة. في المعركة ضد السرطان، والشوارد الحرة ، لأنه خلال عملية الأيض الخلوي قد تنشأ بعض الشوارد الحرة. ويمكن لهذه الشوارد الحرة تدمير الحمض النووي للخلايا العادية وتحويلها إلى خلايا السرطانية، والتي يمكن بعد ذلك أن تنتشر و تصبح قاتلة.
صحة العظام
فاكهة دارين هي مصدر كبير من المغنيسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز والنحاس و، والتي تلعب دورا أساسيا في تطوير والحفاظ على قوة العظام والمتانة والبوتاسيوم أيضا يزيد من كفاءة امتصاص المواد الغذائية من قبل الخلايا،و بالتالي العديد من المعادن المفيدة يمتصها الجسم، ويستفيد منها أيضا لصحة العظام وهذه المعادن الأساسية تساعد على منع تطور مرض هشاشة العظام للمرضى من أي سن!
علاج لمرض فقر الدم
فاكهة دارين لديه العديد من المعادن المختلفة داخله، ولكن هناك مستويات عالية من حمض الفوليك داخل فاكهة دوريان ، والذي هو عنصر أساسي في إنتاج خلايا الدم الحمراء وأيضا، فاكهة دارين هو مصدر جيد من الحديد والنحاس اثنين من العناصر الأساسية الأخرى لتكوين خلايا الدم الحمراء، وبمجرد إنتاج كرات دم حمراء يعود الجسم إلى وضعه الطبيعي، و تختفي أعراض فقر الدم، والتي تشمل عسر الهضم، والصداع النصفي، والتعب، والقلق، وخلل المعرفية.
تساعد علي الهضم
فاكهة دارين مثل كثير من الفواكه تحتوي على مستويات عالية من الألياف الغذائية ، التي تعتبر ضرورية على الأخص في الجهاز الهضمي. الألياف تسبب زيادة في قدرة حركة الامعاء كما تساعد فاكهة دارين علي إفراز العصارات المعدية الهاضمة و، المزيد من التسهيلات في العملية برمتها. و بالتالي فهي تحد من أمراض مثل الامساك وانسداد في الأمعاء وانتفاخ البطن، وتشنجات، وعسر الهضم كما تساعد علي التقليل من أمراض مثل سرطان القولون والمستقيم وتساعد الألياف أيضا على تقليل كمية الكولسترول في الدم عن طريق كشط الكولسترول LDL خارج الجسم وإزالته بسرعة قبل أن يسبب أي ضرر للقلب والأوعية الدموية بسبب تراكم الترسبات.
ضغط الدم والقلب والأوعية الدموية
فاكهة دارين هو مصدر غني من البوتاسيوم، و الذي يساعد علي توازن السوائل في جميع أنحاء خلايا الجسم، مستويات البوتاسيوم أيضا تقلل من ضغط الدم مما يقلل من الضغط على القلب والأوعية الدموية، ويقلل من فرص تطوير أمراض مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية وتقليل الإجهاد على الأوردة والشرايين أيضا يزيد من تدفق الدم المؤكسج إلى الدماغ، وأظهرت الدراسات أن مستويات البوتاسيوم يمكن بالتالي تساعد على تعزيز وظيفة الادراك والذاكرة، والحد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف!
علاج لمكافحة الشيخوخة
تعتبر فاكهة دارين أداة مهمة لمحاربة الشيخوخة، و هذا واحد من الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس يسمونها “ملك الفواكه” واتضح أن دارين لديها تشكيلة واسعة من خصائص مضادة للأكسدة النابعة من الفيتامينات والتركيب الكيميائي العضوي الذي يقلل من الشوارد الحرة في الجسم ويساعد تناول كمية كبيرة من فاكهة دارين علي زيادة كبيرة من قدرة الجسم في القضاء على هذه الشوارد الحرة، وبالتالي تقليل فرص الشيخوخة المبكرة وتأخير ظهور أعراض مثل التجاعيد، بقع العمر، والضمور البقعي، وفقدان الشعر، وتخفيف الأسنان، والتهاب المفاصل والسرطان ، وأمراض القلب.
علاج للأرق
فاكهة دارين تحتوي على التربتوفان الذي يرتبط بشكل وثيق مع النوم بإضافة التربتوفان إلى النظام الغذائي الخاص بك، فإنه يدخل الدماغ، يتم تحويلها إلى مادة السيروتونين، التي تساعد علي الشعور بالاسترخاء والسعادة. إذا كنت تعاني من الأرق، تناول بضع قطع من فاكهه دوريان قبل أن تحاول أن تغفو ونرى النتائج لنفسك.

أهمية فاكهة دارين للحامل

تحتوي فاكهة دارين على العديد من الفوائد الصحية والتي تعتبر ضرورية للمرأة خلال فترة الحمل، وهي كالتالي:
-تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك، والذي يساعد في الحماية من إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية، فهو يساعد في نمو الجهاز العصبي لدى الجنين بشكل طبيعي، كما أنه يحد من إصابة المراة بفقر الدم أثناء الحمل.
-التقليل من الأعراض التي قد تشعر بها الحامل، نتيجة التغييرات الهرمونية التي حدثت في جسمها، مثل الغثيان والتقيؤ.
-يحتوي على نسبة عالية من الألياف، بالتالي التقليل من اضطرابات الجهاز الهضمي التي تصيب المرأة خلال فترة، مثل الإمساك عند الحامل والبواسير.
-تعمل على رفع مستوى السكر في حال كانت الحامل تعاني من انخفاض في مستوى السكر بشكل دائم.
-تساعد على تحسين الحالة النفسية للحامل وتعزيز الجهاز العصبي؛ ممّا يؤدي إلى التقليل من الشعور بالتوتر والقلق الذي تتعرض له نتيجة -تغيّرات فسيولوجية في الجسم.
-زيادة تدفق الدم في الجسم، بالتالي ضمان وصول الغذاء والأكسجين الكافي إلى الجنين.
-التقليل من مستوى الكوليسترول الضار.
-تساعد في تعزيز جهاز المناعة لدى الحامل؛ ممّا يحميها من الإصابة بالعدوى والأمراض خلال فترة والتقليل من الإصابة بنزلات البرد.
-تساعد في نمو عظام الجنين بشكل طبيعي.
-تعمل على إمداد جسم الحامل بالطاقة اللازمة، بالتالي التقليل من الشّعور بالتعب والإرهاق خلال فترة الحمل.
-تحتوي على البروتينات التي تساعد في نمو الجنين بشكل طبيعي.
-التخفيف من ألم الولادة والمخاض.
-تحتوي على فيتامين أ الضروري لتقوية النظر لدى الحامل والجنين.

أضرار فاكهة دارين

يزيد من خطر نقص السكر في الدم:
إن تناول فاكهة دارين بشكل منتظم ومعتدل مفيد جدًا لمرضى السكري ولأولئك المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكر. هذه الميزة ترجع أساسا إلى انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم ومؤشر نسبة السكر في الدم هو مقياس من 0 إلى 100 يحدد معدل إطلاق عنصر غذائي معين للسكر في مجرى الدم ويعني انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم أنه يطلق السكر في مجرى الدم بمعدل بطيء ويمنع ارتفاع مفاجئ في مستوى السكر في الدم وبالتالي يساعد في إدارة مرض السكري.
الافراط قد يسبب تأكسد الخلايا السليمة:
فاكهة دارين هو مصدر ممتاز للعديد من مضادات الأكسدة مثل الفيتامين سي والفيتامين أ ومركبات أخرى مضادة للأكسدة مثل المغذيات النباتية والبوليفينول والفلافونويد ، إلخ. هذه المواد المضادة للأكسدة والمركبات ذات الصلة الموجودة فيها تقاتل مع الجذور الحرة في الجسم ، وتمنعها من التسبب في تلف الأكسدة لخلايانا وأنسجتنا وهذا يقلل من خطر الاصابة بالسرطانات المختلفة. كما أنها تساعد في التخلص السليم من السموم والشوائب من نظامنا وبالتالي تقلل العبء من أعضائنا الحيوية مثل الكبد والكليتين.
كثرة الألياف الغذائية ضارة للمعدة:
الاستهلاك المنتظم والمعتدل لهذه الثمرة مفيد جدًا لمعدتنا ويحسن صحتنا الهضمية. هذه الميزة من فاكهة دوريان ترجع في المقام الأول إلى وجود الألياف الغذائية فيها ولكن على الرغم من أن الألياف الغذائية مفيدة لمعدتنا ، فمن المستحسن أن تكون في الجانب الآمن وتستهلك الفاكهة باعتدال وذلك لأن تناول كميات كبيرة من الألياف الغذائية أمر سيئ لمعدتنا وقد يؤدي إلى مضاعفات مثل سوء امتصاص العناصر الغذائية عن طريق الأمعاء وعسر الهضم والغازات المعوية وانسداد الأمعاء وما إلى ذلك.

العناصر الغذائية في فاكهة دارين

الدهون:
يحتوي الكوب الواحد من دارين على 357 سعر حراري، إذ إنّها تحتوي على كمية كبيرة من الدهون النباتية تقدر بـ 13 غرامًا لكل وجبة غذائيّة، أي ما يشكل 33% من السعرات الحرارية المطلوبة يوميًّا، لذلك ينصح بتقليل نسبة الدهون التي يتم تناولها إلى 20 وحتى 30%.
الكربوهيدرات والألياف:
يمكن لكوب واحد من دارين أن يغطي حوالي نصف المقدار المطلوب والذي يقدر بـ 130 غرامًا، من الكربوهيدرات يوميًّا، لذلك في حال إدخال دارين إلى النظام الغذائي ينصح بتقليل استهلاك الكربوهيدرات من الأطعمة الأخرى، إذ إنّ دارين بالإضافة إلى احتوائها على كميات كبيرة من الكربوهيدرات التي تزيد الوزن، فإنّها تحتوي على كميّات كبيرة من الألياف التي يؤدي الإفراط في تناولها إلى الإسهال، إلا أنّ تناولها باعتدال يساعد على علاج مشاكل الجهاز الهضمي.
البروتينات:
تحتوي الوجبة الواحدة من فاكهة دارين على 3.6 غرام من البروتين، وهو ما يشكل 6.4 إلى 7.8% من الحصة المطلوبة يوميًا. الفيتامينات والمعادن: يحتوي كل كوب من دارين على 80% من فيتامين سي و61% من الثيامين المطلوب يوميًّا، بالإضافة إلى احتوائه على بي 6 والبوتاسيوم والرايبوفلافين والنحاس وحمض الفولات والنياسين وفيتامي إيه والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والزنك والفسفور.



319 Views