فوائد فيتامين الزنك للشعر

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 4 ديسمبر, 2021 1:19
فوائد فيتامين الزنك للشعر

فوائد فيتامين الزنك للشعر وما هي فوائد الزنك للشعر الخفيف كذلك سنجيب عن حبوب الزنك للشعر هل تسمن وما هي فوائد الزنك للبشرة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

فوائد فيتامين الزنك للشعر

1-لقد استُخدم معدن الزنك عن طريق الفم لعقود من الزمن في علاج بعض الاضطرابات؛ مثل تساقط الشعر الكربي (Telogen Effluvium)، وداء الثعلبة البقعية (Alopecia Areata)، وأشكال أخرى من تساقط الشعر؛ ذلك لأن الزنك مفيد لصحة بصيلات الشعر، فهو عامل مساعد أساسي لإنزيمات متعددة تشارك في نشاط بصيلات الشعر، إضافةً إلى ذلك هو مانع قوي لتلف بصيلات الشعر، فهو يسرّع من انتعاشها، وتشير الدراسات إلى أن بعض مرضى داء الثعلبة كان لديهم نقص في معدن الزنك.
2- كما أن علاج كبريتات الزنك الفموي كان بمنزلة علاج فعال للمرض لديهم، ففي دراسة أجريت عام 2013، قيّم الباحثون دور الزنك في كل من الأنواع الأربعة لفقدان الشعر، بما في ذلك داء الثعلبة، وفقدان الشعر الذكري، وفقدان الشعر الأنثوي، وفقدان الشعر الكربي عند جميع مرضى تساقط الشعر، وكان متوسط ​​مستوى الزنك أقلّ لديهم عند مقارنتهم بالأشخاص الأصحاء، وقد أظهر تحليل كل مجموعة أن مجموعات تساقط الشعر كلها تملك تركيزًا منخفضًا من الزنك، خاصةً عند مجموعة داء الثعلبة، وأدت البيانات إلى فرضية مفادها أن اضطرابات الزنك تؤدي دورًا رئيسًا في تساقط الشعر.
3- وفي دراسة أجريت عام 2009 نُشرِت في التقرير السنوي للأمراض الجلدية لتقييم الآثار العلاجية لمكملات الزنك عن طريق الفم مدة 12 أسبوعًا على 15 مريضًا يعانون من داء الثعلبة، ولديهم مستويات منخفضة من الزنك في الدم، إذ أُعطُوا مكملات جلوكونات الزنك عن طريق الفم 50 ملليغرام دون أي علاج آخر، وبعد العلاج زادت مستويات الزنك في الدم لديهم بشكل ملحوظ، ولوحظت تأثيرات علاجية إيجابية في تسعة من بين 15 مريضًا، واستنتج الباحثون أنه يجب إعطاء مكملات الزنك لمرضى الثعلبة الذين لديهم مستوى منخفض منه في دمائهم، كما أنه يمكن أن يصبح حتى علاجًا مساعدًا للمرضى الذين لم يحصلوا على نتائج إيجابية عند استخدام طرق العلاج التقليدية، وهذا السبب في أن الزنك واحد من أهم المعادن لنمو الشعر

فوائد الزنك للشعر الخفيف

1-يعمل على تقليل ظهور تساقط الشعر وتقوية الشعر وبصيلاته من الجذور وحتى الأطراف.
2-الزنك يزيد من كثافة الشعر الخفيف وقوته، فهو يمنع الفرط في نشاط إنزيم 5 اختزال ألفا ويُقلل من تحويل التستوستيرون إلى ديهدروتستوستيرون الذي يُعتبر الهرمون المرتبط بتساقط الشعر.
3-التخلص من مشاكل تقصف الشعر والأطراف وخلق طبقة حماية للشعر.
4-تحفيز نمو الشعر، فالزنك يساعد الخلايا على التكاثر ويصلح الأنسجة المتكسّرة ونموها، والحفاظ على الغدد المرتبطة ببصيلات الشعر والتي تفرز المواد الزيتيّة بالشعر.
5-الزنك يلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على عمود الشعر الصحي، فالزنك معدن أساسي يشارك في الانقسام الخلوي ونمو الأنسجة والتئام الجروح، كما يشارك في تصنيع البروتين والحمض النووي، ولأن نمو الشعر يعتمد على التكاثر الخلوي العادي وبناء البروتين فإن نقص الزنك يمكن أن يتسبب بتساقط الشعر وتحويله إلى الشعر الخفيف.
6-ترطيب الشعر والتخلص من جفاف فروة الرأس وتنشيط الدورة الدموية في الرأس.

حبوب الزنك للشعر هل تسمن

1-قد تؤدي بعض الأدوية المستخدمة في التخلص من مشكلة تساقط الشعر إلى حدوث تغييرات في الجسم سواء في زيادته أو في تغيير هرموناته، وذلك بفعل المكونات التي توجد داخل هذه العلاجات.
2-أما بالنسبة لحبوب الزنك الخاصة بالشعر فإن تناولها لا يتسبب في زيادة وزن الجسم، ولكن كثرة استخدام حبوب الزنك قد تزيد من فرص التعرض لهشاشة العظام ومضاعفات لحدوث أمراض أخرى، إلّا أنه لم يثبُت حتى الآن أن حبوب الزنك للشعر لها أي علاقة بالوزن الزائد في الجسم وقد تعود أسباب الزيادة إلى عوامل أخرى قد تتعلق بطبيعة الطعام أو نظام الحياة اليومي للشخص.
3-في أحيان أخرى قد تحدث الزيادة في وزن الجسم لبعض الوقت، ولكن في حالة عدم الرغبة في حدوث أي زيادة بالوزن فيمكنك أخذ 60 مجم من حبوب الزنك للشعر يومي مع استخدام مكمل غذائي يشتمل على عنصر النحاس وتناول أطعمة تحتوي على النحاس مثل المكسرات، الفِطر، الشوكولاتة، والمحار.

فوائد الزنك للبشرة

1-واقٍ فعال من الشمس
على عكس المنتجات الكيميائية القاسية على بشرتك، يعمل أكسيد الزنك على منع الأشعة فوق البنفسجية من اختراق بشرتك تمامًا. على الرغم من أن الزنك يعمل كدرع تحمي بشرتك فإن جزيئاته ضئيلة جدًا وتدهن على البشرة، ولا يبقى لها أثر ولا تسبب المستحضرات التي تحتوي عليه أي حكة، لأن البشرة لا تتشربه بعمق، فتقل احتمالية تهيجها مثل المكونات الأخرى، ولهذا السبب غالبًا ما يوجد في واقيات الشمس للبشرة الحساسة ومنتجات الأطفال والرضع.
2-مضاد للأكسدة
يعمل الزنك على سرعة تجديد خلايا البشرة ويحمي دهون البشرة والخلايا التي تصنع الكولاجين عندما يتعرض الجلد للأشعة الضارة، مثل الأشعة فوق البنفسجية والتلوث.
3- يزيل القشرة ويخفف حكة فروة الرأس
يُعرف عن الزنك أنه يقلل من قشرة الرأس، وسترينه دائمًا في الشامبوهات المضادة للقشرة. تحدث القشرة عندما يخرج فطر يعيش على فروة الرأس عن السيطرة ويؤدي التهيج والالتهاب الناتج إلى تقشر خلايا الجلد وتهيج فروة الرأس والحكة. لا يساعد الزنك على التحكم في البكتيريا المتنامية فحسب، بل ويقلل أيضًا من كمية الزيت التي يتغذى عليها، كما أن خصائصه المضادة للالتهابات تهدئ التهيج وتخفف الحكة.
4-يساعد على شفاء الجروح والحروق
عندما تتعرضين لجرح أو حرق يأتي دور الزنك الفعال والسريع، إذ يعمل على الحماية من العدوى والسيطرة على الالتهاب وإنتاج خلايا جديدة ونقلها للمساعدة على شفاء الجلد سريعًا. كما أن الجلد الصحي السليم يعتمد على الزنك لإنتاج خلايا جديدة.



295 Views