فوائد قشر القهوة للكلى

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 6 ديسمبر, 2020 1:04
فوائد قشر القهوة للكلى

فوائد قشر القهوة للكلى، واضرار قشر القهوه على الكلى، وأضرار قشر القهوة، وطرق استخدام قشر القهوة للكلى، فوائد عامة لقشر القهوة، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد قشر القهوة للكلى

1. أظهر الباحثون في الدراسة بقيادة الدكتور ميغيل بيغوت فييرا من مركز هوسبيتالر لشبونة نورتي كيفية تأثير شرب القهوة بشكل إيجابي على الكلى المريضة.
يقول الدكتور أن القهوة لها تأثير مضاد للأكسدة، كما أظهرت دراسات سابقة وأن زيادة استهلاك القهوة يزيد من متوسط العمر المتوقع لهذا كان الفضول في هذه الدراسة لمعرفة تأثيره على الكلى.
2. قامت الدراسة بتقييم بيانات المريض يعاني من الفشل الكلوي وتأثير شرب القهوة على فرص الحياة لفترة زمنية صحية أطول، الدراسة استمرت لمدة ٥٣ شهراً توفي في هذه الفترة ٧٥٢ مريض منهم. حيث يقول الدكتور “لقد وجدنا تأثيرا يعتمد على كمية استهلاك القهوة في معدل الوفيات”.
3. أظهرت الدراسة أن المرضى الذين شربوا كميات جيدة من القهوة ازدادت عندهم فرص البقاء على قيد الحياة بنسبة وصلت إلى ٢٥٪ في المئة بالمقارنة مع المرضى الذين لم تتعدى كمية القهوة ثلث كوب في اليوم فقط. حيث لاحظ العلماء أن المرضى الذين شربوا كوب كامل من القهوة ازدادت فرص البقاء على قيد الحياة بنسبة ١٢٪ في المئة والنسبة ازدادت إلى ٢٢٪ عند المرضى الذين شربوا كوب إلى كوبين في اليوم.
4. إن المرضى الذين شربوا أكثر من كوبين من القهوة يوميا فقد كان لديهم خطر الوفاة بسبب الفشل الكلوي أقل بنسبة ٢٤٪ في المئة خلال فترة الدراسة.
يذكر أن كوب واحد في الدراسة بلغ ٢٣٠ مل من القهوة وصلت كمية الكافيين فيه إلى ٩٥ ملغ.
5. يوصي الفريق العلمي المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي المزمن بشرب المزيد من القهوة لأنه يمكن بذلك أن يقلل من معدل الوفيات بشكل مبكر كما يقول الدكتور. ولمعرفة تأثيره بشكل تفصيلي يجب إجراء إجراء المزيد من التحقيقات لأن نتائج هذه الدراسة مبنية على إحصائيات.

اضرار قشر القهوه على الكلى

1. قد يؤثر شرب القهوة على امتصاص المعادن في الجسم، وعمل الكليتين. فالاشخاص الذين يشربون القهوة وبكميات كبيرة هم معرضون لسوء التغذية والاصابة بنقص بعض العناصر.
2. وجد أن القهوة تؤثر على امتصاص الحديد في المعدة ، كما انها تؤثر على قدرة الكلى في الاحتفاظ ببعض المعادن المهمة للجسم مثل: المغنيسيوم والكالسيوم والزنك. وبالطبع اي نقص في هذه العناصر سيقود الى الاصابة بمشاكل صحية، فمثلا نقص المغنيسيوم قد يؤثر على انتظام عمل الأمعاء، ويسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.
3. تكون سبباً في زيادة خطر اصابتك بارتفاع الكولسترول وأمراض القلب وهشاشة العظام وغيرها.
4.تشير الدراسات إلى أن استهلاك الكافيين على المدى الطويل يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أمراض الكلى المزمنة ويزيد من خطر حصى الكلى. يعتبر الكافيين مدر خفيف للبول، وينبغي تناول الكافيين باعتدال كي لا يؤثر على قدرة الكلى على امتصاص الماء بكميات معقولة ويتسبب في اضطراب أداء وظائفها. كما يحفز الكافيين أيضا تدفق الدم وبالتالي يزيد من ضغط الدم، لذا يجب الحرص على الاعتدال في تناول القهوة والمشروبات الغازية ويفضل عدم احتساء مشروبات الطاقة.

أضرار قشر القهوة

1. مشروب قشر القهوة من المنبهات، وبالتالي فإن كثرة تناوله، سيسبب الأرق الشديد وما يصاحبه من قلق، توتر واكتئاب.
2. تناول قشر القهوة في فترة الحمل قد يؤثر على الجنين، شأنه شأن القهوة ومحتويات الكافيين. الإكثار من تناوله، خاصة خلال الأشهر الأولى من الحمل قد يؤدي إلى الإجهاض.
3. يسبب للحامل الضيق والألم نتيجة الإفراط في حركة ونشاط الجنين في الرحم، خاصة في الشهور المتقدمة في الحمل، ما قد يتسبب بالولادة المبكرة.
4. يسبب تهيج الرحم والإصابة بالعقم المؤقت.
5. يحدث طنيناً في الأذن.
6. يسبب اضطرابات في المعدة، غثياناً وتقيؤاً، خاصة لمن يعاني من الحساسية.
7. يضاعف من نسبة الكالسيوم في البول.

طرق استخدام قشر القهوة للكلى

– قشر القهوة مع الأعشاب

المكونات المطلوبة
– 2 ملعقة كبيرة من قشر القهوة.
– 2 ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر.
– 2 ملعقة كبيرة من الميرامية.
طريقة التحضير 
1. اجمعي الأعشاب وقشر القهوة سوياً، ثم ضعيها في قدر على النار مع ما مقدار 1 و1/2 لتر من الماء.
2. اتركي الأعشاب وقشر القهوة حتى تغلي لحوالي 5 دقائق.
3. أطفئي النار، ودعيها ترتاح دقيقة، ثم صفيها واسكبيها في إبريق القهوة العربية الحافظ للحرارة حتى تحافظي على درجة حرارتها ساخنة.
4. حاولي شرب فنجان من الخليط من فترة إلى أخرى وبالأخص بعد أن تنتهي من تناول وجبات الطعام، وستلاحظين النتيجة بعد فترة قليلة.
– قشر القهوة مع الزنجبيل والهيل

المكونات المطلوبة
– 1 ملعقة كبيرة من قشر القهوة.
– 1 ملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج المبروش.
– 1 ملعقة كبيرة من الهيل البودرة.
طريقة التحضير 
1. اجمعي المكونات كلها في إبريق القهوة العربية الحافظ للحرارة، واسكبي فوقها كمية من الماء حتى يمتلأ الابريق كاملاً.
2. اتركي الخليط مع الماء حتى يرتاح لحوالي 30 دقيقة.
3. تناولي المشروب متى أردتِ وبالأخص بعد الأكل.

فوائد عامة لقشر القهوة

1. زيادة عمل وكفاءة عملية الأيض.
2. تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
3. الحماية من الإصابة بعسر الهضم والمشاكل الهضمية المختلفة.
4. تهدئ الأعصاب وتخلصك من التوتر وتقلل من نوبات الهلع.
5. تقوي صحة القلب.
6. تزيد من تدفق الدم في أنحاء الجسم.
7. تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة.
8. تعزيز وتقوية الجهاز المناعي ومحاربة الأمراض المختلفة.
9. المساعدة في علاج الصداع.



944 Views