فوائد قهوة كوبي لواك

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 17 أكتوبر, 2020 8:45 - آخر تحديث : 29 أغسطس, 2021 6:47
فوائد قهوة كوبي لواك

فوائد قهوة كوبي لواك نتعرف عليها معا في هذا المقال أحد أهم أنواع البن المشهورة حول العالم ما بين الفوائد والأضرار نقدم لكم تقرير كامل عن قهوة كوبي لواك.

فوائد قهوة كوبي لواك

1-تبقى أمراض الحصاة تحت السيطرة
يمكن أن يساعد محتوى الكافيين في قطة القهوة على منع تكوين بلورات المخاط في الصفراء بالإضافة إلى ذلك ، فهو يساعد على إطلاق بلورات الكوليسترول المحاصرين في المرارة ، مما يقلل من خطر الإصابة بمرض المرارة .
2-تحمي الأسنان
يُعرف kopi luwak بوجود خصائص مضادة للبكتيريا لا تشبه القهوة الأخرى . هذا يساعد أسنانك على البقاء نظيفة وجديدة .
3-تساعد في مشاكل الاعصاب
تشتهر kopi luwak بخصائصها المضادة للأكسدة ويمكن أن تساعد في علاج الشلل الرعاش والزهايمر! يمكن أن يساعد الكافيين الموجود في قهوة الزباد في السيطرة على التهاب الدماغ. الذي هو مباشر نحو مرض الزهايمر . يمكن أن يساعدك كوبي لواك أيضًا على التفكير بشكل أفضل بسبب الكافيين ويجعلك أكثر نشاطًا .
4-الوقاية من السرطان
أظهرت دراسة في جامعة هارفارد أن أولئك الذين يشربون قهوة الزباد هم أقل عرضة للإصابة بالسرطان . تدعي الجامعة اختبار الوقاية مع سرطان الثدي وخلصوا إلى أن النساء اللائي يشربن 3 إلى 4 أكواب من قهوة الزباد لديهم فرص أقل بنسبة 39 ٪ للإصابة بالسرطان .
5-تساعد على تهدئة العضلات بعد التمرين
أظهرت دراسة أن شرب فنجانين من القهوة قبل التمرين يقلل الألم خلال التمرينات بنسبة 48٪. في المرة القادمة التي تمر فيها بتمرين ، تأكد من شرب كوب من القهوة قبل البدء .
6-تساعد مرضى السكري
حمض الكلوروجينيك الموجود في القهوة العادية يمكنه كبح مقاومة الأنسولين في الجسم ، وهو أمر غير مفيد لمرضى السكري . تم نشر مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية . الاستهلاك من 3 إلى 4 أكواب من القهوة منزوعة الكافيين يقلل من مرض السكري بنسبة 50 ٪ .

معلومات عن قهوة كوبي لواك

-قهوة الزبّاد (بالإندونيسية: Kopi luwak)‏ وتقرأ كوبي لواك، هي قهوة إندونيسية نادرة وباهظة الثمن، لها طعم ورائحة فريدين مميزين لها، وتُعد من أغلى أسعار القهوة في العالم، وهي تصنّع عن طريق حيوان «زبّاد النخيل» (luwak) لإنتاج «قهوة الزبَّاد» (Kopi luwak) عن طريق إطعامه حبوب «البن» ثم استخدامها لعمل القهوة بعد خروجها من جسم الحيوان وتنظيفها من المخلفات الأخرى.
-تعتبر قهوة حيوان لواك Kopi Luwak من أحد أهم أصناف القهوة المتميزة في شتى أنحاء العالم، وهي الأغلى ثمنا، حيث يبلغ سعر الرطل الواحد منها حوالي 600 دولار أمريكي، -وسعر الفنجان الواحد قد يتجاوز 50 دولار أمريكي وتصنع هذه القهوة من فضلات أحد الحيوانات التي تعيش في شرق آسيا ويقتات على البن ويعرف بالعربية باسم زباد.
تقدم هذه القهوة في بعض دول العالم كاليابان وأمريكا وبعض الدول الأوروبية وفي مناسبات خاصة جدا والطبقة المترفة من المجتمع.

إنتاج قهوة كوبي لواك

-يتم إنتاج هذه القهوة من حبوب البن الذي اقتات عليه حيوان الزباد ، فمن المعروف أن هذا الحيوان ينتقي حبوب البن عن أشجارها ويأكلها بينهم ، فتعمل الأنزيمات الموجودة في معدته على تخمير حبوب البن وتفكيك البروتينات الموجودة فيها .
-ولدى خروج حبوب البن من جهازه الهضمي وطرحها خارج جسمه ، يتم جمعها بعناية من قبل المزارعين في إندونيسيا والفيليبين ، وتغسل وتحمص بشكل بسيط لتفادي تحطم التركيب المعقد نكهتها المتميزة.
-ويوضح بعض المزارعين المتخصصين في هذا المجال ، انهم أحيانا يعمدون إلى إخراج حبوب البن من هذه الحيوانات بعد أن تمت عملية التخمر في معدتها ،عن طريق إجبار الحيوان على تقيؤها وعدم الانتظار لحين خروجها من جهازه الهضمي بالطريقة المألوفة.
-ونظرا للإقبال الشديد على هذا النوع من القهوة ، فقد لجأ الكثير من المزارعين إلى تربية هذه الحيوانات في أماكن خاصة Latrine ، حيث يتم إطعامها حبوب البن من اجل إجراء عملية التخمير لها في أجسادها ، ويتم تجهيز هذه الأماكن بوحدات خاصة لجمع وتنظيف الحبوب التي اقتات عليها حيوانات الزباد تمهيدا لتصديرها لدول العالم ، التي ينتظر مترفوها فناجين قهوة كوبي لواك بشغف واهتمام.
-تجدر الإشارة إلى أنه يتم إنتاج أنواع أخرى من القهوة بطريقة مشابهة ، ففي فيتنام يتم إنتاج نوع آخر من القهوة تسمى Weasel coffee وهي من حبوب البن التي يتم الحصول عليها من فضلات حيوان Weasel الذي ينتمي إلى عائلة Mustelidae .

وصف حيوان الزباد

يتم أخذ حبوب البن من مخلفات حيوان «زبَّاد النخيل»، حيث يقتات هذا الحيوان على حبوب البن وبعض الفواكه والحشرات وغيرها ، ويتم أخذ الحبوب من مخلفاته وتنظيفها من الفضلات الأخرى لعمل القهوة و يعيش هذا الحيوان في بعض دول العالم ، وخصوصا في إندونيسيا والفلبين وماليزيا وجنوب الصين ويعرف باسم Asian Palm Civet الزَباد * ، وأسمه العلمي (Paradoxurus hermaphroditus). ، ويعرف في ماليزيا باسم Musang أما في سيريلانكا فيعرف باسم Uguduwa وهذا الحيوان الثديي ، يشبه القطط  ويعيش في الغابات ويتسلق الأشجار بمهارة ، يقتات على الفواكه والمانجو وحبوب النباتات المختلفة وخصوصا البن ، أيضا يأكل الحشرات والزواحف الصغيرة ويبلغ وزن هذا الحيوان حوالي 3.2 كيلو غرام ، وطوله يصل إلى 53 سم ، وذيله بطول 48 سم ، ويغطي جسمه شعر كثيف وخشن رمادي اللون .



587 Views