فوائد و اضرار اللبن

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 31 يوليو, 2021 9:10
فوائد و اضرار اللبن

فوائد و اضرار اللبن وأضرار اللبن الجاموسي وفوائد اللبن للرجال وأضرار اللبن على المعدة كل ذلك في هذا المقال.

فوائد و اضرار اللبن


الفوائد
1- قد يساعد في تخفيف الوزن
شرب الحليب كل يوم قد يشجع على فقدان الوزن وحرق الدهون لدى النساء، وفقًا لما قاله بول سالتر، اختصاصي تغذية وخبير فقدان الوزن الأمريكي، خاصة إذا كان الشخص يتبع نظامًا غذائيًا صحيًا وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
2- مصدر رائع للبروتين
البروتين الحيواني إضافة مثالية لنظامك الغذائي يوفره حليب البقر، حيث يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، على عكس تلك مساحيق البروتين المصنعة بشعبية كبيرة.
يمكن للبروتين الموجود في الحليب أن يساعد أيضًا في التوقف عن الإفراط في تناول الطعام، حيث يعمل البروتين على إبطاء عملية الهضم، ما يساعد الناس على الشبع بشكل أسرع والبقاء ممتلئين لفترة أطول.
3- تستهلك سعرات حرارية أقل
يوفر الحليب بروتينًا إضافيًا لأولئك الذين يتطلعون إلى الحصول على صحة ونحافة.
وتوضح ناتالي ألن، أستاذة العلوم الطبية الحيوية في جامعة ولاية ميسوري والتي عملت أيضًا كأخصائية تغذية: نظرًا لأن المستوى القياسي الموصى به للحليب هو ثلاثة إلى أربعة أكواب في اليوم، فهناك طريقة للحصول على مزيد من التغذية لعدد أقل من السعرات الحرارية مع الحليب.
وتضيف ألن، “إن 225 جراما من الحليب الخالي من الدسم (الخالي من الدهون) يحتوي على نحو 90 سعرًا حراريًا، لذا فإن الكثير من السعرات الحرارية قليلة نسبيًا”، وهذا يعني أن السعرات الحرارية متوازنة مع المحتوى الغذائي العالي.
4- مصدر رائع للكالسيوم
إذا كان هناك شيء واحد نتذكره جميعًا من طفولتنا، فهو أن الحليب مليء بالكالسيوم (ناهيك عن العديد من العناصر الغذائية المهمة الأخرى)، فهو غني بالمغذيات للغاية لأنه يحتوي على الطاقة (الكربوهيدرات والبروتين والدهون) وكذلك الفيتامينات والمعادن (الكالسيوم وفيتامين د).
ويعتقد الكثيرون أنه من السهل الحصول على الكالسيوم من الأطعمة الأخرى، ولكن الحقيقة هي أنه يجب تناول 10 أكواب من السبانخ للحصول على الكالسيوم الموجود في كوب واحد من حليب البقر.
ودون حصول الجسم على المغنيسيوم قد لا نحصل على الفوائد الكاملة من الكالسيوم الموجود في حليب البقر، فعليك التأكد من أنك تحصل على ما يكفي من المغنيسيوم، وذلك لأن العظام تتكون من كل من الكالسيوم والمغنيسيوم.
5- يقوي العظام عند مرحلة الشيخوخة
يلعب مزيج الكالسيوم وفيتامين د الذي يتم الحصول عليهما من الحليب دورًا مهمًا في تعزيز تمعدن العظام مع تقدمنا في العمر، فتناول الحليب يومياً يمكن أن يساعد على تقوية ومنع هشاشة العظام.
اضرار
1- يمكن أن يسبب حب الشباب
حذرت ميشيل بيكنر، وهي أخصائية تغذية أمريكية، من أن “شرب الحليب كل يوم، مصدر التهاب يمكن أن يؤدي إلى حب الشباب”.
إذا كنت ترغب حقًا في تناول الحليب، تقترح الدكتورة جويل كافارو أخصائية التغذية “اختيار منتجات ألبان مغذية أكثر وأقل معالجة، مثل الزبادي العادي”.
2- قد يسبب الانتفاخ
لكنه ليس خطرا، وقد ينتج الانتفاخ بسبب صعوبة معالجة الألبان، فنصف كوب صغير في الصباح قد يجعلك تشعر بالانتفاخ لبقية اليوم.
وهذا لا يعني بالضرورة أنك لا تتحمل اللاكتوز الموجود في اللبن، ومن المحتمل أن تكون مصابًا بالقولون العصبي أو حساسًا لبروتين مختلف في منتجات الألبان، هذا مهم بشكل خاص مع تقدمنا في السن وأنظمتنا الهضمية.
3- يمكن أن يسبب اضطرابات المعدة
قد تكون هناك عواقب أكثر خطورة بعد تناول كوب يومي أو اثنين من الحليب، حيث إن الحليب المبستر والمعالج للغاية الموجود على الرفوف يحتوي على بكتيريا (جيدة وسيئة)، والتي يمكن أن تؤدي إلى اختلال التوازن في ميكروب الأمعاء، ويمكن أن يتسبب هذا الخلل في جميع أنواع مشاكل الجهاز الهضمي طويلة المدى، وقد يؤدي إلى أعراض مثل ضباب الدماغ والصداع النصفي.

أضرار اللبن الجاموسي


1-سرطان البروستاتا والمبيض
تشير بعض الدراسات التي تمت في الولايات المتحدة الأمريكية أن لبن الأبقار وتناول الأجبان المشتقة منه، قد يعمل على زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وسرطان المبيض عند النساء.
2-الحساسية ضد اللاكتوز
البعض يعانون من الحساسية ضد مادة اللاكتوز الموجودة في لبن الأبقار، مما يؤدي بهم فور تناول اللبن إلى الغثيان والتقيؤ، وحدوث التشنجات والإسهال، مع الإصابة بالانتفاخات، ولذلك يجب أن يبتعد هؤلاء الأشخاص عن تناول اللبن تماما.
3-ارتفاع الكوليسترول
يتواجد الكوليسترول في اللبن ما يصل إلى 24مليجرام، كما توضح بعض الأبحاث، وهو ما يعد ضار على صحة القلب والأوعية الدموية.
4-فساد المضادات الحيوية
في بعض المزارع يتم ضخ البقار بمجموعة من الهرمونات والمضادات الحيوية التي تعمل على زيادة عمرها وإنتاج كميات أكبر من الألبان، الأمر الذي يؤدي إلى حدوثلا طفرات في البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، فيجعلها أكثر شراسة وتطور، مما يؤثر علينا بالسلب عند تناول اللبن، وتصبح أجسامنا هشة ولا تقوم المضادات الحيوية بأي أثر إيجابي وفعال.
5-الدهون المشبعة
تعتبر ألبان الأبقار كاملة الدسم مصدر للدهون المشبعة، فالكوب الواحد منه يحتوي على أكثر من 20% من الدهون المشبعة الموصى بتناولها يوميا.

فوائد اللبن للرجال


1- تحسين الهضم
قد يعاني الكثيرين من مشكلات الجهاز الهضمي ويعتمد البعض ممن يعانون من صعوبات في الجهاز الهضمي على اللبن كعلاج طبيعي ذو فاعلية كبيرة، إذ أنه يحتوي على البروبيوتيك الذي يدعم عمل الجهاز الهضمي.
إذ تعمل السلالات البكتيرية على منع وعلاج مشكلات عدة، مثل: الإسهال، ومرض كرون، وعسر الهضم، ومتلازمة القولون العصبي، كما أن تناول اللبن يضمن انتظام حركة الأمعاء، وتحسين امتصاص الفيتامينات والمعادن.
2-بناء العضلات
يبحث الرجال الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام دومًا عن مصادر صحية للبروتين، ويعد اللبن مصدرًا ممتازًا للبروتينات التي تضمن بناء العضلات بدون أي دهون أو كولسترول كتلك الموجودة في اللحوم.
3-تعزيز عملية التمثيل الغذائي
يساهم النظام الغذائي الغني بالبروتين في زيادة عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم في اليوم، لذا فإن تناول اللبن كل يوم ضمن نظام غذائي متوازن يتضمن البروتينات، والدهون الصحية، والكربوهيدرات سيعزز عملية التمثيل الغذائي بشكل مؤكد.

أضرار اللبن على المعدة


قد أشارت دراسة حديثة نشرتها مكتبة الولايات المتحدة الوطنية للطب إلى أن الحليب قد يتسبب في الصعوبة في الهضم بسبب عدم تحمل اللاكتوز عند إستهلاك الحليب مما يؤدي إلى متلازمة القولون العصبي، والإصابة بالغثيان والغازات والإسهال، وهذا ينطبق بشكل أكبر على تناول الحليب البقري.



460 Views