فواكه غنية بالحديد

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 30 مايو, 2021 8:10
فواكه غنية بالحديد

فواكه غنية بالحديد نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة مختلفة من العصائر الهامة الغنية بالحديد.

فواكه غنية بالحديد

البقدونس

من الغريب أنه يعد من الخضار والفواكه معاً ويمنحكِ حوالي 33 بالمائة من الحديد الذي تحتاجين إليه في اليوم ويتميز عن الطماطم بأن سعره أقل ويتوافر أكثر.
المشمش

من الفاكهة الغنية بالحديد ولكن ربما لكونه فاكهة باهظة الثمن فلا يقبل عليه الكثير من الناس رغم كونه مصدر هام للحد
الرمان

وهو على رأس الفواكه حيث إنه غني بالحديد بنسبة مرتفعة جدا ومنه أفضل الفواكه لعلاج فقر الدم.
الخوخ

هو غني بالحديد وتعد أفضل الفاكهة لعلاج فقر الدم، ومن الممكن دمج الخوخ مع وجبة الإفطار اليومية من أجل منع فقر الدم.
التفاح

لا عجب أن يقولوا “تفاحة في اليوم تغنيك عن الطبيب” ؛ لديها العديد من الخصائص المعززة للصحة ويعتبر التفاح مصدرًا غنيًا للحديد .
الموز

هو غنى بحمض الفوليك المهم لبناء وصيانة الخلايا الجديدة فى الجسم، كما أنه يساعد على علاج فقر الدم، ويعد واحدًا من الفاكهة التى تساعد على زيادة عدد خلايا الدم. ويحتوي الموز على نسبة عالية من الحديد.

مشروبات غنية بالحديد

عصير البنجر
البنجر أو الشمندر هو علاج فعال في زيادة نسبة الحديد بالجسم ، يمكنك اضافته لأي عصير طبيعي طازج تعدينه بالمنزل، قومي بتقشير ثمرة البنجر واسلقيها لمدة ١٠ دقائق على النار ثم ضيفها بمائها للخلاط وضيفي مثلا ثمرة برتقال او حبوب الرمان او كوب فراولة أو أي فواكه تفضلينها مع ملعقة عسل أبيض لتحليته ، واخلطي المكونات جيدا حتى تحصلي على خليط سميك و متجانس ، ومن الافضل تناول كوب من هذا المشروب يوميا لحين تحسن حالة الحديد بالدم.
عصير الطماطم 
وهي سهلة ومتوفرة وارخص طريقة لرفع نسبة الحديد في الدم، ويمكنك تقديمها يوميا لأطفالك لعلاج فقر الدم، فهي غنية بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، ويفضل أن تكون الطماطم طازجة عند عصرها في الخلاط مع تحليتها إذا رغبت في ذلك، وتناولها يوميا .
عصير البرتقال 
وهو غني بفيتامين ج الذي يسهل على الجسم امتصاص الحديد من بقية الأطعمة ، كذلك البرتقال غني بفيتامين c ويقوي الجهاز المناعي، وسهل التحضير، فقط اضربي ثمرتين برتقال في الخلاط مع كوب ماء وملعقة عسل أبيض للتحلية.
البابونج و النعناع والزعتر 
اخلطي كميات متساوية من البابونج و النعناع والزعتر، واغليها في ماء على النار لمدة 10 دقائق، ويتم تناولها بشكل يومي.
عصير الجرجير 
وهو مفيد في علاج الحديد ومنع تساقط الشعر أيضًا، قومي بغسل حزمة من الجرجير الطازج جيدًا واضربيها في الخلاط مع كوب من الماء، ويتم تناولها بشكل يومي لمدة أسبوع.
عصير الكيوي
يحتوي الكيوي على مجموعة هائلة من الفيتامينات و العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم والبشرة والشعر، ويساعد الجسم على امتصاص الحديد ويفضل تناوله كثمرة فاكهة طازجة أو تناوله كعصير طازج مفيد.

الحديد والحمل

-يزداد حجم الدم وإنتاج خلايا الدم الحمراء بشكل كبير أثناء الحمل لتزويد الجنين بالأكسجين والمواد المغذية، نتيجة لذلك يزداد الطلب على الحديد أيضاً، بينما يزيد الجسم عادةً من امتصاص الحديد أثناء الحمل، فإن تناول الحديد غير الكافي أو العوامل الأخرى التي تؤثر على طريقة امتصاص الحديد يمكن أن تؤدي إلى نقص الحديد.
انخفاض تناول الحديد أثناء الحمل يزيد من مخاطرة الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة، وكذلك انخفاض مخزون الحديد وضعف النمو المعرفي أو السلوكي عند الرضع، وقد تكون النساء الحوامل المصابات بنقص الحديد أكثر عرضة للإصابة بالعدوى لأن الحديد يدعم أيضاً جهاز المناعة.
-من الواضح أن مكملات الحديد ضرورية للنساء الحوامل المصابات بنقص الحديد، ومع ذلك فإن الأبحاث جارية حول إمكانية التوصية بحديد إضافي لجميع النساء الحوامل، حتى اللواتي لديهن مستويات طبيعية من الحديد، ومن المعروف أن جميع النساء الحوامل يجب أن يتناولن 30 إلى 60 ملليغرام (مغم) من مكملات الحديد في كل يوم من الحمل، بغض النظر عن مستويات الحديد لديهن.

علامات مبكرة لنقص الحديد في الجسم

الشعور بالتعب دون سبب
وهو من أكثر عدة علامات مبكرة لنقص الحديد في الجسم شيوعًا، وذلك لأن الجسم يحتاج إلى الحديد لصنع الهيموغلوبين، وفي حالة عدم وجود الهيموجلوبين بالجسم، فسوف تنخفض مستويات الطاقة نتيجة عدم وصول الأكسجين الكافي لمختلف أجزاء الجسم كما أن القلب سوف يبذل مجهود كبير لنقل المزيد من الدم الغني بالأكسجين إلى الجسم، مما يزيد الشعور بالتعب.
خفقان القلب
وهو من أعراض فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، حيث أن نقص الحديد يعني مستويات منخفضة من الهيموغلوبين، وبالتالي يبذل القلب مجهود إضافي لحمل الأكسجين، مما يؤثر على معدل ضربات القلب وفي الحالات المتقدمة، يمكن أن يؤدي الأمر إلى تضخم القلب أو قصور القلب.
شحوب الجلد
تعد البشرة الشاحبة من أبرز علامات مبكرة لنقص الحديد في الجسم، حيث أن الحديد يساعد في تدفق الدم بلونه الأحمر القوي، وبالتالي يصبح الجلد متوهجًا أما في حالة نقص الحديد في الجسم، فسوف يصبح الدم أقل احمرارًا، وتفقد البشرة لونها الصحي والوردي لتصبح البشرة شاحبة.
ضيق التنفس
حينما ينخفض الهيموغلوبين في الجسم نتيجة نقص الحديد، سوف تنخفض مستويات الأكسجين، وهذا يعني أن العضلات لن تحصل على كمية كافية من الأكسجين للقيام بالأنشطة الطبيعية، مثل: المشيى ومع بذل أي مجهود بسيط، سوف يزداد الشعور بالتعب ويزداد معدل التنفس لأن الجسم يحاول الحصول على المزيد من الأكسجين، ويزداد ضيق التنفس مع زيادة المجهود المبذول.



503 Views