فيتامينات الطماطم

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 29 يونيو, 2021 12:51
فيتامينات الطماطم

فيتامينات الطماطم وفوائد اكل الطماطم قبل النوم بالاضافة إلى وفوائد الطماطم للدم وختام الموضوع أهم الاضرارالناتجة عن الإكثار من تناول الطماطم لتفاصيل أكثر تابعوا السطور القادمة.

فيتامينات الطماطم


1-الفيتامينات B:
يوجد عدد من الفيتامينات B المختلفة، ولكل منها دوره الخاص في الجسم وتعد الطماطم مصدرًا كبيرًا لما لا يقل عن أربعة ثيامين (B1) ، النياسين (B3) وفيتامين B6 وحمض الفوليك. وهي تلعب دورا رئيسياً في مساعدة الجسم على استخراج الطاقة من الطعام، وتشكيل خلايا الدم والهيموغلوبين، وكذلك الحفاظ على صحة الجلد والجهاز العصبي – من بين وظائف أخرى.
2-فيتامين (أ):
إلى جانب الجزر، تعد الطماطم مصدرًا كبيرًا للبيتا كاروتين، الذي يتم تحويله إلى فيتامين أ في الجسم. يشارك أيضًا في مساعدة الجهاز المناعي على العمل بشكلٍ صحيح، وكذلك الحفاظ على صحة البشرة. تحتوي حبة الطماطم المتوسطة على حوالي ربع كمية فيتامين أ الموصى بها يوميًا
3-فيتامين B9:
هو مسمى حمض الفوليك المهم في نمو الأنسجة والذي يدخل في وظائف الخلايا.
4-فيتامين C:
الطماطم هي مصدر كبير لفيتامين C ، حيث توفر الطماطم المفردة حوالي 25 ٪ من الاحتياجات اليومية وفيتامين C مهم للغاية ، مع دور في الحفاظ على صحة الجلد والأوعية الدموية والعظام و لا يمكن لأجسامنا تخزين هذه العناصر الغذائية الحيوية، لذلك نحن بحاجة إلى التأكد من الحصول على الكثير منها كل يوم، وهذا سهل بفضل تناول الطماطم.
5-فيتامين K:
يعمل هذا الفيتامين على تخثر الدم ويساعد على المحافظة على صحة العظام.

فوائد اكل الطماطم قبل النوم

1-تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة:
من الممكن لمستخلص الطماطم أن تُقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة،إذ أُجريت دراسة أوليّة نُشرت في مجلة Journal of cellular physiology عام 2017، على نوعين من أنواع الطماطم؛ وأظهرت النتائج أنَّه من الممكن لاستهلاكهما أن يُقلل من خطر نمو خلايا السرطانية في المعدة، بالإضافة إلى تثبيط خصائصها الخبيثة، وتقليل انتشارها للأنسجة المحيطة، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا التأثير غير مرتبط
2-تعزز صحة الكلى
يرجع ذلك إلى أن الطماطم تحتوي على نسبة عالية من الماء التي يمكن أن تحفز التبول وتزيد من إدرار البول، الأمر الذي يعزز من صحة المسالك البولية والكلى كما تقي الطماطم من تبلور حصى الكلى، إذ أظهرت إحدى الدراسات أن إضافة الطماطم دون بذور إلى نظامك الغذائي اليومي يقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى.
3-تقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين:
حيث تُعدّ الطماطم مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة القوية؛ مثل: الليكوبين، واللوتين، والبيتا-كاروتين، والتي تقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، والضرر الناجم عن الضوء، والتنكس البقعي المرتبط بالسن.
4-صحة القلب
تساعد الطماطم في الوقاية من أمراض القلب، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية، هي السبب الأكثر شيوعاً للوفاة في العالم وربطت دراسة أجريت من قبل علماء في جامعة University of Eastern Finland على الرجال في منتصف العمر، بين انخفاض مستويات الدم من الليكوبين وبيتا كاروتين بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
5- تقلل الالتهابات في جسمك
تساعد الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة في وقاية الجسم من الإصابة بالالتهابات، فهي تزيل الجذور الحرة والمواد المسرطنة والسموم كما تعد مضادات الأكسدة الموجودة في الطماطم رائعة أيضًا في تقليل الإجهاد التأكسدي، وعلاج الالتهابات المزمنة التي بدورها تحد من خطر تكون الخلايا السرطانية. إذ أظهرت دراسة أجريت على مجموعة من النساء أن التركيز العالي من الكاروتينات الموجود بكميات كبيرة في الطماطم قد يقلل من احتمالية خطر الإصابة بسرطان الثدي.
6-الوقاية من السرطان
السرطان هو النمو غير المنضبط للخلايا غير الطبيعية، وغالباً ما تغزو أجزاء أخرى من الجسم ووفقاً لدراسة أجراها علماء من جامعة Brigham and Women’s Hospital and Harvard Medical School فقد لاحظت وجود روابط بين الطماطم ومنتجات الطماطم وعدد أقل من حالات سرطان البروستات والرئة والمعدة. وهذا الامر يعود إلى المحتوى العالي من الليكوبين.

أهمية الطماطم للدم

فقر الدم هو حالة مرضية تحدث عند انخفاض كريات الدم الحمراء الصحية أو ارتفاعه، الأمر الذي يسهم في نقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم، ويُقسّم فقر الدم عدة أنواع مختلفة بناءً على المسبب له، وتستمر الإصابة به لمدة طويلة أو مؤقتًا، وشدته خفيفة أو حادة؛ لذلك يجب الذهاب إلى الطبيب واستشارته عند الشعور بأحد عوارض فقر الدم التي يرد حديث عنها لاحقًا؛ ذلك للبدء بأخذ العلاج المناسب له إمّا من خلال أخذ المكملات أو البدء بالعلاجات المطلوبة،وتمتلك الطماطم الكثير من العناصر الغذائية التي تسهم في الوقاية من الإصابة بهذا المرض والتخلص منه في حال الإصابة به، وفي الآتي بعض الفوائد لعلاج مرضى فقر الدم عبر استخدام الطماطم مثل الحديد إذ تحتوي الطماطم على العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، ومنها الحديد، فهو العامل الأساسي لعلاج مرضى فقر الدم، خاصةً فقر الدم الناجم من نقص الحديد، إذ إنّ كل كوب من الطماطم الطازجة يحتوي على 0.5 ميليغرام من الحديد، لكن عند تجفيفها وجعلها مركزة تصبح عالية التركيز بالحديد.

أضرار الطماطم

1- إنّ الطماطم سريعة الفساد كما أن لها القدرة على الإحتفاظ بالمواد الكيماوية المرشوشة السامة عليها ، لذلك يجب حفظ الطماطم داخل الثلاجة و غسلها جيدا قبل أكلها .
2-إنّ تناول الطماطم خضراء اللون ” أي قبل أن تنضج ” تسبب الإسهال ، وارتخاء جفون العين .
3- يفضل أن الأشخاص الذين يعانون من تضخم البروستات أن يتجنبوا تناول الطماطم وذلك لأنّها تزيد من التضخم .
4 -تسبب تهيج بالقولون للأشخاص المصابين بالقولون العصبي .
5-إذا طبخت الطماطم بأوعية نحاسية تسبب التسمم وذلك لأنّها تتفاعل مع النحاس ،و تصبح سامة من الدرجة الأولى. على الأشخاص الذين يعانون من حموضة بالمعدة و أصحاب المعدة الحساسة تجنب تناول الطماطم بكثرة و ذلك لحموضة الطماطم .



406 Views