قرش الثور الصف الرابع الابتدائي

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 27 فبراير, 2023 9:13
قرش الثور الصف الرابع الابتدائي

قرش الثور الصف الرابع الابتدائي سوف نتحدث كذلك عن أين يوجد قرش الثور؟ ولماذا سمك القرش لا ينام؟ وهل يخرج القرش للشاطئ؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

قرش الثور الصف الرابع الابتدائي

سمك قرش الثور قادر على الازدهار في كل من المياه المالحة والمياه العذبة وهذا بالطبع يعتبر مثيرا جدا للاهتمام ، فهو واحد من عدد قليل من انواع اسماك القرش الذي لديه هذه القدرة على التكيف، كما انه يميل إلى العيش في المياه الضحلة مثل الانهار وعلى طول المواقع الساحلية ، ويحب سمك قرش الثور المياه.
يمتاز قرش الثور بالسرعة والرشاقة، وغالبا ما تكون شهيتها مفتوحة وبإمكانها أكل أي شئ تراه أمامها.
يتغذى قرش الثور على الأسماك العظمية والقروش الأصغر، شاملا قروش ثور أخرى.
طعام قروش الثور قد يشمل أيضًا سلاحف، طيور، دلافين، قشريات، وشوكيات الجلد.
تُعرف قروش الثور باستعمالها لتقنية «الصدم-والعض» للهجوم على فريستهم.
أسماك قرش الثور هادئة نسبيا، ولكن بإمكانها أن تصبح فجأة عنيفة وتبدأ في ضرب الغواصين.
تتعرف قروش الثور في أواخر الصيف وأوائل الخريف،وبكثرة في الماء المسوس المتواجد في أفواه الأنهار.
بعد الحمل لإثنا عشر شهرًا، يمكن لأنثى قرش الثور ولادة من4 إلى 10 قروش صغيرة.
يطول صغار قرش الثور حوالي 80سم (27.6 إنش) عند الولادة، ويأخذهم 10 سنين ليصلوا النضج.

أين يوجد قرش الثور؟

موطن: يعيش قرش الثور في المياه الساحلية الضحلة، وخاصة في الخلجان.
يتغذى على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الكائنات، بما في ذلك الأسماك العظمية، وأسماك القرش الأخرى، والشفنينات، وسرطانات البحر والحبار والقواقع البحرية وقنافذ البحر وجيف الثدييات الميتة والسلاحف البحرية.

لماذا سمك القرش لا ينام؟

المدهش أن سمك القرش لا ينام ولا يتوقف عن الحركة منذ ولادته حتى موته، وذلك لأن جسمه غير مجهز كغيره من الأسماك بأكياس هوائية تساعده على النوم وذلك يفسر سبب حركته الدائمة (حتى لايغرق).
وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن القرش قد يميز الإشارات الإلكترونية التى يطلقها الإنسان المصاب والتى تطلقها الفريسة المصابة وبذلك يترك القرش الإنسان لأنه يعلم علم اليقين أنه ليس الفريسة التى يبحث عنها.
فالقروش دائما تفضل لحوم الفقمة وسباع البحر بسبب ارتفاع نسبة الدهون فيها.
ولدى القرش أجهزة استشعار تقوم بالتقاط أى إشارات كهربائية تقوم العضلات بتوليدها عند الحركة.. وفى العادة يقوم القرش الذى يهاجم الإنسان بعملية عضة وهرب (قضمة وتف) (bite & spit). وهناك تفسيرات عديدة لهذا السلوك ومنها أن القرش لا يستسيغ طعم الإنسان فيقوم بترك الفريسة أو أن الإنسان لا يحتوى على الدهون التى يحتاجها القرش أو أن الجهاز الهضمى للقرش لا يستطيع هضم الإنسان، وهناك تفسير آخر بأن القرش ينتظر حتى تنهك الفريسة نفسها وبذلك يكون القرش تجنب القتال مع الفريسة، وذلك يعطى الإنسان الوقت الكافى للخروج من الماء والنجاة.

هل يخرج القرش للشاطئ؟

يُشاع عن أسماك القرش الأبيض الكبير أنها تلتهم البشر، كما يشاع عنها أنها تتوق للانتقام. وبالتالي ينصحنا البعض بألا نسبح في مياه البحر.
وتعرف أسماك القرش الأبيض الكبير علميا باسم “كارتشاريدون كارتشيريس” ولكنها تُعرف بأسماء عامة عديدة، أكثرها شيوعاً هو “القرش الأبيض الكبير”. أما الاستراليون فيسمونها أسماك “القرش الأبيض مستدق الخطم”.
لكن الحقيقة هي أنه حتى لون القرش الأبيض الكبير ليس أبيضا. صحيح أنها تهاجم البشر بين الحين والآخر، لكن ربما تشكل أسماك القرش الأخرى تهديداً أكبر منها. وتعد أسماك القرش الأبيض الكبير من ذوات الدم الدافيء، وعندما تلد صغارها، فقد يصل عددهم إلى 10 في المرة الواحدة.
لذا، سيكون من الأنسب أن نطلق تسمية “القرش الأسود” على هذا النوع من أسماك القرش. فلهذه الأسماك جزء علوي داكن، مما يعني أنه سيصعب على طرائدها التي تعيش قرب سطح الماء أن تكشف اقتراب تلك الأسماك منها عندما تظهر من الأعماق المظلمة.



123 Views