قيم رمضانية للاطفال

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 28 فبراير, 2023 4:06
قيم رمضانية للاطفال

قيم رمضانية للاطفال وما هي أهم نشاطات رمضان كما سنذكر كذلك اهم معلومات عن رمضان للأطفال كما سنجيب عن كيف يتم تدريب الطفل على الصيام؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

قيم رمضانية للاطفال

1-اشرحي لأطفالك المغزى الحقيقي من الصيام
علمى أطفالك الصغار أن لدينا دروس وعظات هامة من الصيام، وأن الصوم مفيد لأجسامنا، فهو مثل عملية تطهير للجسم، كما أن شعورنا بالجوع يساعدنا على التعاطف مع الفقراء وتقدير النعم التي لدينا. اشرحي أيضا لطفلك أن الصيام يعلمنا الانضباط الذاتي والعطف تجاه الآخرين، عندما نبتعد عن الطعام وفعل الذنوب والسيئات.
2-الصلاة فى رمضان
مداومة الصلاة مهمة جداً فى رمضان، اغتنمى الفرصة لتعويد أطفالك على الصلاة و الوضوء، واغرسى في أطفالك عادة الوضوء بعد كل زيارة للحمام، حتى يعتادون إقامة الصلاة فى أوقاتها، حاولى أن تجمعي الأسرة للصلاة في جماعة حتى يعتادها أطفالك..
3-الاحتفال بالعيد وزيارة الأقارب
اطلبي من الأطفال تجهيز بطاقات العيد لأفراد العائلة ولأصدقائهم المقربين، وعلميهم المساعدة في إعداد بعض أطباق الحلويات لتوزيعها على المحتاجين حول المنزل. شجعي أطفالك على القيام بطقوس العيد مثل اصطحابهم إلى الصلاة، وارتداء الملابس الجديدة، وأخذ الهدايا البسيطة لتوزيعها على الجيران والأقارب خلال الصلاة، دعيهم يشعرون بفرحة العيد ومشاركتها مع الآخرين.
4-الصدقة في رمضان
علمي أطفالك أن الصدقة ليست فقط إعطاء المال للمحتاجين، ولكن أيضاً من خلال اللطف والرحمة فى الأفعال والأقوال والسلوكيات، خلال شهر رمضان علميهم أن يبتسمون أكثر مع بعضها البعض، ويكونوا أكثر صبراً، وأن يقضون بعض الوقت فى مساعدة المسنين والجيران، علميهم بذل جهد أكبر للسيطرة على جدالهم، وصغائر الأمور وإظهار التسامح والرحمة تجاه أشقائهم.

نشاطات رمضان

1-فانوس وزينة رمضان
تصميم زينة رمضان بأشكالها الرائعة وعمل الفانوس من الأعمال المحببة كثيرًا لكل طفل حيث تشعره بالبهجة والسرور وتستطيع توفير الأدوات البسيطة المطلوبة من أوراق وفوم ملون أو أقمشة الخيامية وأن تطلب من طفلك أن يساعدك في التنفيذ، فصنعها بأيديكم أكثر متعة من شرائها جاهزة.
2-كارت الخربشة
تنفيذ كارت الخربشة سيضيف الكثير من الإثارة والتشويق لطفلك، فيمكنك كتابة ما تريد على الكارت واستخدامه في أفكار عديدة بالاتفاق المسبق مع طفلك، كاختيار ما سيقوم به طفلك اليوم من مساعدة منزلية (كترتيب غرفته أو طي الملابس أو….)، ويمكن أن نختار بين أي مسجد سنذهب لصلاة التراويح اليوم، ويمكن كتابة الأكلات المفضلة لديه ومن ثم خربشة الكارت واختيار أي منهم سنعده على الإفطار وما إلى ذلك من أفكار تستطيع التجديد والابتكار فقط من خلال كارت رمضان.
3-المسجد المنزلي
في بعض الأحيان يصعب على الآباء اصطحاب أطفالهم للمسجد كل يوم بشكل منتظم، فيشعر الطفل بالضيق أو يبكي، لذلك يمكننا تصميم مسجد في ركن صغير من المنزل بالكارتون ووضع سجاد الصلاة والمصاحف وتزيينه كما يحلو لكم، كما أن هذا المسجد يناسب الأمهات اللاتي لديهن أطفال رضع ويمكنك اصطحاب طفلتك الصغيرة إلى المسجد المنزلي بسهولة.
4- رسائل صباحية (بنك المعلومات)
هذا النشاط غاية في السهولة وله أثر كبير لتعليم طفلك دون بذل مجهود منك، ويمكنك تطويره حسب عمر طفلك، وهو عبارة عن أظرف عليها عناوين مختلفة (قرآن، حديث، أدعية، معلومة رمضانية) يتم تعليقها في مكان ظاهر في المنزل، يحتوي كل ظرف على 30 رسالة في وريقات صغيرة يسحب منها الطفل كل يوم ويمكن توزيعها بعد كل صلاة يسحب من كل ظرف أو يمكن سحبها في الصباح وتكرار ما وجده في الرسائل، فمثلًا ظرف القرآن نقوم بكتابة أسماء السور التي نريد المراجعة عليها وحفظها ويمكن كتابة أرقام الآيات إذا كانت من سور طويلة، كما يمكننا التكرار في الأوراق وكتابة نفس اسم السورة في أكثر من ورقة إذا كان طفلك صغيرًا، ونفس الطريقة على ظرف الاحاديث والأدعية.
وبالنسبة لظرف المعلومات تتم كتابة معلومة جديدة أو التأكيد على معلومة لدى الطفل، سواء كانت معلومات عن رمضان كليلة القدر وما هي فائدة الصيام وأن القرآن نزل في هذا الشهر العظيم أو كتابة أحداث قامت في شهر رمضان مثل: حرب أكتوبر، غزوة بدر، فتح مكة، معركة القادسية، معركة عين جالوت، موقعة حطين وفتح بلاد الأندلس، أو وضع معلومات عن رسولنا الكريم كيوم ميلاده، عمره عندما توفي، أخلاقه، صفاته وما إلى ذلك من معلومات قيمة ويمكنك الإبداع في هذه المعلومات حسب عمر طفلك ومقدار إدراكه.
كيفية صناعة الكارت:
نقوم بتجهيز الكارت وكتابة المطلوب ثم لصق لاصق شفاف على المنطقة المراد إخفاؤها.
نستخدم لون أكريلك فضي مع نقطتين من الصابون السائل ودهان المنطقة بها على اللاصق.
نتركه يجف ونقوم باختيار الكارت وخربشته بعملة معدنية.
يمكن استخدام طلاء الأظافر بدلًا من الألوان الأكريليك إذا لم تتوافر لديكم.

معلومات عن رمضان للأطفال

1-نبدأ مع الطفل بشرح معنى الصيام والهدف المنشود من الصيام فنقول لهم بأننا نتخذ الأطعمة كجزء هام في حياتنا اليومية وهناك أفراد لا يملكون تلك العادة اليومية فذلك أمرنا الله عز وجل أن نمتنع عن الطعام والشراب من الفجر حتى أذان المغرب لنشعر بأهمية تلك النعمة نشعر بالفقراء الذين لا يملكون تلك النعم فيأمرنا الله بمساعدتهم.
2-يجب أن توضح الأم لطفلها أن شهر رمضان هو شهر العبادة والتقرب إلى الله وينبغي فيه الابتعاد عن الذنوب فلنكثر من العطايا ومن الصلاة وقراءة القرآن وزيارة الأقارب ومساعدة المحتاج.
3-يجب أن تعمل الأم على تزويد الطفل بالكتب البسيطة المناسبة لسنة التي تتكلم عن شهر رمضان وأهمية الصوم مثل كتاب (مذكرات صائم، عندنا دق الباب، رمضان الأول، ريحانه تصوم لأول مرة، تحت قمر رمضان، ليلة القمر، صندوق غذاء ليلي).
4-ويمكن أيضًا أن تطلب الأم من طفلها كتابة موضوعاً بسيطاً يجمع فيه المعلومات التي عرفها عن شهر رمضان وأهمية الصوم ويجب أن تساعديه على تحقيق ذلك وتشجعيه.

كيف يتم تدريب الطفل على الصيام؟

يصوم بداية من سن السابعة بحيث تكون البداية مع يومين كل أسبوع تبدأ مع آذان العصر وتنتهي مع أذان المغرب.
تزيد مدة الصيام مع بلوغه عمر 8 أعوام بحيث تبدأ مع آذان الفجر وتنتهي عند آذان المغرب.
يبدأ الطفل في صوم 3 أيام أسبوعياً تبدأ مع آذان الفجر وحتى آذان المغرب وذلك عندما يبلغ العاشرة من العمر.
ينصح بتقديم وجبات الطعام على فترات زمنية متباعدة ويفضل أن يبتعد الطفل عن تناول وجبة خفيفة بين الوجبات الأساسية.



159 Views