كلمات مؤثرة عن بر الوالدين

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 20 يونيو, 2021 9:04
كلمات مؤثرة عن بر الوالدين

كلمات مؤثرة عن بر الوالدين خواطر عن بر الوالدين مواعظ عن بر الوالدين حكم عقوق الوالدين تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كلمات مؤثرة عن بر الوالدين

١- أحِنّ إِلى الكأسِ التِي شرِبت بِها.. وأهوى لِمثواها التّراب وما ضمّا
٢-. إكسب طاعة إبنك بطاعة والديك، لا يغلق أمامك باب إلا ومفتاحه ببرّ والديك.
٣-لما ماتت أم إِياس بن معاوية بكى عليها، فقيل له في ذلك فقال: كان لي بابان مفتوحان إلى الجنة فأغلق أحدهما.
٤- ما من مؤمن له أبوان فيصبح ويمسي وهو محسن إليهما إلا فتح الله له بابين من الجنة.
٥- إن الله ليعجل هلاك العبد إذا كان عاقاً لوالديه ليعجل له العذاب، وإن الله ليزيد في عمر العبد إذا كان باراً ليزيد براً وخيراً.
٦-إن الله تعالى قسم هذه الحقوق وجعلها مراتب، وأعظم تلك الحقوق الحق العظيم بعد حق عبادة الله تعالى وإفراده بالتوحيد، وهو الحق الذي ثنى به سبحانه وما ذكر نبيا من الأنبياء إلا وذكر معه هذا الحق الذي من أقامه، يكفر الله به السيئات ويرفع الدرجات، ألا وهو الإحسان للوالدين.
٧ -يا من تحت قدميك جنتي: أعذريني أن قصرت يوما.
٨ -الوالدان زهرتان تفوحان بال بر وتذبلان بالعقوق فاختر لوالديك.
اللهم اجعل أمي ممن تقول لها النار: أعبري فإن نورك أطفء ناري.. وتقول لها الجنه: أقبلي فقد اشتقت إليك قبل أن أراكِ.
٩-إن بر الوالدين بعد الصلاة على وقتها مباشرة في أحب الأعمال إلى الله.
والله.. لو ألنت لها الكلام، وأطعمتها الطعام، لتدخلن الجنة ما اجتنبت الكبائر.
أظهر التودد لوالديك.. وحاول إدخال السرور إليهما بكل ما يحبانه منك.
١٠ -العيش ماضٍ فأكرم والديك بِهِ والأم أولى بإكرام وإحسان.. وحسبها الحمل والإِرضاع تدمنه أمرانِ بِالفضلِ نالا كل إنسانِ.
١١- إن رجلاً من أهل اليمن حمل أمه على عنقه، فجعل يطوف بها حول البيت، وهو يقول: إني لها بعيرها المدلل إذا ذعرت ركابها لم أذعر وما حملتني أكثر ثم قال لابن عمر: أتراني جزيتها.. فقال ابن عمر رضي الله عنهما: لا، ولا بزفرة واحدة من زفرات الولادة.
١٢-بات أخي يصلي، وبت أغمز قدم أمي، وما أحب أن ليلتي بليلته.
١٣-بني إن لم تبرني بعد كهولتي فمتى يكون برك لي بني تذكر أن أولادك سيكونون لك كمثلك لي وكما تدين تدان. من قال أفٍ فقد عق والديه فكيف بمن قال أعظم من ذلك
١٤-كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقول: احذروا دعاء الوالدين.. فإن في دعائهما النماء والانجبار والاستئصال والبوار.
١٥- من حق الوالدين بعد موتهما: الصلاة عليهما، و الاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما، وإكرام صديقهما.
سألوني: أيهما أجمل.. أمك أم القمر.. قلت لهم: إذا رأيت القمر تذكرت أمي.. وإذا رأيت أمي نسيت القمر.
١٦- إن من عظم حق الوالدين أن قرن الله حقهما بحقه في كتابه الكريم، وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم.. فالله له نعمة الخلق والإيجاد، والوالدين لهما بعد الله نعمة التربية والإيلاد.
١٧-الأم مدرسة إِذا أعددتها.. أعددت شعبا طيِب الأعراق.. الأم روض إن تعهده الحيا.. بالري أورق أيما إيراق.. الأم أستاذ الأساتذة الألى.. شغلت ماثرهم مدى الآفاق.

خواطر عن بر الوالدين

١-الأم هي التي عانت وحملت بك لمدة تسعة أشهر تحملت خلالها المتاعب الكبيرة ولم يقف الأمر هنا بل كانت طوال الوقت رمز الدعم والحماية لك.
والدك هو سندك الحقيقي الذي يمكنك الانتماء له والاعتماد عليه وأنت متأكد تماما أنه لن يخذلك أو يتركك تواجه المصاعب بمفردك.
٢-بر الوالدين يعني أن تحاول بكل ما أوتيت من قوة أن ترضي والديك مهما كلفك الأمر ولا تعصي لهما أمرا طالما أنه بعيد عن الشرك بالله عز وجل.
كن ذكياً واستثمر مستقبل أبناءك من خلال طاعتك لوالديك لأن ما تقدمه لهما الآن تحصده من ابنك غدا.
٣-عندما ماتت أم أياس بن معاوية حزن حزناً شديداً وبكى بقوة فلما حاول الناس تهدئته قال لهما كان لدي بابين مفتوحين بالجنة وبموت أمي أغلق واحداً منهما.
٤-لا يوجد شخص مؤمن يصبح ويمسي وهو يبرد بأهله ويحسن إلى والديه إلا وكان له جزاءا من الله بابين بالجنة لبجازيه خيرا على بره بوالديه.
من أهم حقوق الأبوين على الأب بعد وفاتهما، أن يستغفر الله تعالى لهما، أن يقوم بقضاء الديون ووفاء العهود الخاصة بهما، أن يكرم الأشخاص المقربين منهما ويصل رحمهما.

مواعظ عن بر الوالدين

١-هل تعلم أن رضا الله في رضا الوالدين .
٢-هل تعلم أن الوالدان أحق الناس بالمعاملة الحسنة.
٣-إن برّ الوالدين بعد الصلاة على وقتهامباشرة في أحب الأعمال إلى الله.
٤-أظهرالتودد لوالديك.. وحاول إدخال السرور إليهما بكل ما يحبانه منك.
٥-هل تعلم أن رضا الوالدين يجعل لك بابين مفتوحين من الجنة.
٦-أيها الإنسان أن بر الوالدين سبب دخولك الجنة.
٧-تسقط الرجولة إذا إرتفع صوتك على من تعب في تربيتك.
٨-برّ الوالدين ليس شعارات ترفع إنما هو تطبيق عملي.
٩-قلب الأم هوّة عميقة ستجد المغفرة دائما في قاعها
١٠- لا ينبغي لك أن ترفع يديك على والديك.
١١-بني.. إن لم تبرني بعد كهولتي فمتى يكون برك لي.. بني.. تذكر أن أولادك ١٢-سيكونون لك كمثلك لي.. وكما تدين تدان.
١٣-هل تعلم أن طاعة الوالدين واجبة لأن طاعتهما من طاعة الله.
١٤-هل تعلم أن إذا كنت باراً فأنت حاج ومعتمر ومجاهد.
١٥-هل تعلم لماذا تحمل الأم طفلها فى أغلب الأوقات علي يدها اليسري حين ١٦-يبكي، فسر العلم النفسي أنها بغريزتها تضعه بالقرب من قلبها حتى يستمع إلى دقات قلبها فيطئمن ويسكن
١٧-هل تعلم أن برالوالدين من أحب الأعمال إلى الله.
١٨-هل تعلم أن نفقتك علي والديك تعتبر صدقة تجزي عليها وهى عبادة عظيمة عند الله عز وجل .هل تعلم أن هناك مثل إسباني يقول : يد الأم حلوة ولو ضربت ، وهناك مثل روسي آخر يقول : مهما تكون الأم فقيرة فإنها لا تحرم إبنها أبداً الثياب الدافئة والمقصود أن قلب الأم دافئ وحنين .
من قال أف فقد عق والديه.. فكيف بمن قال أعظم من ذلك.. وكيف بمن قاطعهما أو أساء إاليهما.
١٩-عن عائشة أم المؤمنين رضيالله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( دخلت الجنةفسمعت فيها قراءة قلت من هذا؟ فقالوا : حارثة بن النعمان )فقال رسول اللهصلى الله عليه وسلم: (كذلكم البر كذلكم البر [ وكان أبر الناس بأمه ] )رواه ابن وهب في الجامع وأحمد في المسند.

حكم عقوق الوالدين

١- من عقوبة عقوق الوالدين تعجيل عقوبة العاق لوالديه في الدنيا قبل الآخرة: عَنْ أَبِي بَكْرَةَ – رضي الله عنه – قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم-: «اثْنَتَانِ يُعَجِّلُهُمَا اللهُ فِي الدُّنْيَا: الْبَغْيُ وَعُقُوقُ الْوَالِدَيْنِ».
٢-وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَعِدَ الْمِنْبَرَ، فَقَالَ: «آمِينَ آمِينَ آمِينَ» قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّكَ حِينَ صَعِدْتَ الْمِنْبَرَ قُلْتَ: آمِينَ آمِينَ آمِينَ، قَالَ: «إِنَّ جِبْرِيلَ أَتَانِي، فَقَالَ: مَنْ أَدْرَكَ شَهْرَ رَمَضَانَ وَلَمْ يُغْفَرْ لَهُ فَدَخَلَ النَّارَ فَأَبْعَدَهُ اللَّهُ، قُلْ: آمِينَ، فَقُلْتُ: آمِينَ، وَمَنْ أَدْرَكَ أَبَوَيْهِ أَوْ أَحَدَهُمَا فَلَمْ يَبَرَّهُمَا، فَمَاتَ فَدَخَلَ النَّارَ فَأَبْعَدَهُ اللَّهُ، قُلْ: آمِينَ، فَقُلْتُ: آمِينَ، وَمَنْ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيْكَ فَمَاتَ فَدَخَلَ النَّارَ فَأَبْعَدَهُ اللَّهُ، قُلْ: آمِينَ، فَقُلْتُ: آمِينَ».
٣- من عقوبة عقوق الوالدين: استجابة دعوة الوالد على ولده العاق، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «ثَلَاثُ دَعَوَاتٍ مُسْتَجَابَاتٌ لَا شَكَّ فِيهِنَّ: دَعْوَةُ المَظْلُومِ، وَدَعْوَةُ المُسَافِرِ، وَدَعْوَةُ الوَالِدِ عَلَى وَلَدِهِ».
٤- من عقوبة عقوق الوالدين لا يَسلَمُ عاقّ الوالدين من انتزاع البركة من عمره وحياته، وقلّة الرزق، وعدم استجابة دعائه، وحرمانه من رفع أعماله إلى السماء، وهو مخلوف بعقوق أبنائه وذريّته من بعد عقوقه لوالديه.
عقوبة عقوق الوالدين أنها أسباب دخول النار، فيُحرَم العاقُّ لوالديه من دخول الجنة، لقول الرسول صلّى الله عليه وسلّم: «لا يدخل الجنة عاقٌّ، ولا منَّانٌ، ولا مُدمن خمر».
٥- من عقوبة عقوق الوالدين استحقاق لعنة الله لمن سب والديه أو لعنهما: عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَلْعُونٌ مَنْ سَبَّ أَبَاهُ، مَلْعُونٌ مَنْ سَبَّ أُمَّهُ، مَلْعُونٌ مَنْ ذَبَحَ لِغَيْرِ اللَّهِ، مَلْعُونٌ مَنْ غَيَّرَ تُخُومَ الْأَرْضِ، مَلْعُونٌ مَنْ كَمَهَ أَعْمَى عَنْ طَرِيقٍ، مَلْعُونٌ مَنْ وَقَعَ عَلَى بَهِيمَةٍ، مَلْعُونٌ مَنْ عَمِلَ بِعَمَلِ قَوْمِ لُوطٍ»، وفي رواية ابن حبان: «وَلَعَنَ اللَّهُ مَنْ سَبَّ وَالِدَيْهِ».
٦- من عقوبة عقوق الوالدين يفتح عاق والديه على نفسه بابين من أبواب جهنم، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَا مِنْ مُسْلِمٍ يُصْبِحُ وَوَالِدَاهُ عَنْهُ رَاضِيَانِ، إِلَّا كَانَ لَهُ بَابَانِ مِنَ الْجَنَّةِ، وَإِنْ كَانَ وَاحِدًا فَوَاحِدٌ، وَمَا مِنْ مُسْلِمٍ يُصْبِحُ وَوَالِدَاهُ عَلَيْهِ سَاخِطَانِ، إِلَّا كَانَ لَهُ بَابَانِ مِنَ النَّارِ، وَإِنْ كَانَ وَاحِدًا فَوَاحِدٌ».



604 Views