كلمة عن اليوم الوطني قطر

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2020 10:46
كلمة عن اليوم الوطني قطر

كلمة عن اليوم الوطني قطر وماهو اهمية العيد الوطني القطري ومعلومات عن اليوم الوطني في قطر.

اليوم الوطني في قطر

اليوم الوطني في قطر هو احتفال يقام لإحياء ذكرى تأسيس دولة قطر على يد المؤسس الشيخ جاسم بن محمد في 18 ديسمبر من عام 1878 ويُحْتَفَل به في 18 ديسمبر من كل عام. وقد تقرر اعتبار هذا اليوم عطلة بموجب مرسوم أصدره الأمير وولي العهد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في 21 يونيو عام 2007.
يؤكد اليوم الوطني لقطر على هوية الدولة وتاريخها؛ حيث يجسد المُثل والآمال التي أقيمت عليها الدولة، ويكرم أَيضًا الرجال والنساء الذين شاركوا في بناء الدولة، وعلى وجه الخصوص عائلة آل ثاني، الزعماء الحاليين لدولة قطر.
إن 18 ديسمبر هو اليوم الذي تتذكر فيه قطر كيف نجحت في تحقيق وحدتها الوطنية وكيف أصبحت دولة متميزة بعد أن كانت مجتمعًا من القبائل المتناحرة يفتقد الأمن والنظام
ففي هذا اليوم، يتم التعبير عن مشاعر الحب والامتنان لشعب قطر العظيم الذي شارك في التضامن وأقسم على الولاء والطاعة لقائده الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني.

اليوم الوطني القطري

اليوم الوطني: هو احتفال يقام لإحياء ذكرى تأسيس دولة قطر على يد المؤسس الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني في 18 ديسمبر من عام 1978 ويُحْتَفَل به في 18 ديسمبر من كل عام. وتشارك الهيئة العامة للطيران المدني تحت مظلة وزارة المواصلات والاتصالات في احتفالات اليوم الوطني للدولة.

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني القطري

تتتوع وتتعدد مظاهر الفرح والاحتفال بهذا اليوم عند القطريين، حيث تشارك القوات والجيش القطري في الاحتفالات فيتم تنظيم عرض عسكري على الكورنيش القطري والتي تشارك فيه مجموعة من الخيل والهجن العربية الأصيلة، وكذلك يتم عمل عرض إنزال للمظليين العسكريين القطريين أمام الجماهير والحشود، أما طوابير المشاة فهي تشارك أيضاً بالقيام بعرض تمرينات وتدريبات منظمة ومدربة أمام الحضور، وكذلك فهناك عرض للمعدّات الحربيّة والعسكريّة حيث تشارك الطائرات فيه، ويرافق ذلك عروضات شعبيّة وفلوكلوريّة مع إطلاق الألعاب النارية بأشكال جميلة تعبر عن الفرح والسعادة بهذا اليوم الجميل.

معلومات عن اليوم الوطني في قطر

عاد اليوم الوطني لقطر الحبيبة، ولبست العروس قطر ملابسها الجميلة وتزينت الشوارع والمنازل بالأعلام القطرية تعبيرا عن الفرح والبهجة بهذا اليوم العظيم لبلادي الحبيبة، وهو اليوم الذي يصادف ذكرى تأسيس دولة قطر على يد المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني رحمه الله في عام 1878م من ديسمبر من كل عام بهذا اليوم، حيث يمثل هذا اليوم الهوية القطرية وتاريخها العريق، وهو اليوم الذي أصبحت فيه دولة قطر دولة واحدة يسودها الأمن والأمان بعد أن كانت مجموعة من القبائل. وفي هذا اليوم المجيد يعبر الشعب القطري عن فرحه وعن مشاعر الحب والامتنان لدولته. ونرى في هذا اليوم الكثير من مظاهر الفرح والاحتفال بهذا اليوم والكثير من الفعاليات مثل تنظيم عرض عسكري بجميع أشكاله وبحضور سيدي الشيخ تميم حفظه الله ورعاه، ذكرى جميلة ومناسبة أجمل يحتفل بها الشعب القطري وكل من يقيم على أرض بلادي الحبيبة من كل عام، وكما نعلم أن كل دولة تفتخر وتعتز بمناسباتها الوطنية والتي تعكس صور السيادة. ولا يخفى على الجميع التطور والنهضة التي حدثت في قطر في الفترة الأخيرة وفي جميع المجالات مما جعلها تنافس أكثر الدول تطورا وعمرانا وجعلها ذات تأثير واضح في المنطقة. إن يوم 18من ديسمبر هو اليوم الذي تتذكر فيه قطر كيف نجحت في تحقيق وحدتها الوطنية وكيف أصبحت دولة متميزة ويمثل العيد الوطني لقطر فرصة للتعرف على أعمال مؤسسي دولة قطر والذين تحملوا الصعاب ودفعوا ثمنا غاليا لتحقيق وحدة الشعب القطري، كما يهدف هذا الاحتفال إلى التعريف بتراث قطر وتقديره، وتعزيز الفخر بدولة قطر. ويعتبر اليوم الوطني لبلادنا مناسبة كريمة نسترجع فيها أمجاد الماضي بكل فخر، ونجدد فيها العهد والولاء لقائد مسيرتنا الشيخ تميم بن حمد حفظه الله، وبفضل من الله تمضي دولة قطر رغم التحديات إلى الأمام في جميع المجالات. وقد حمل شعار اليوم الوطني لهذا العام 2019 اسم «المعالي كايده» وهو بالفعل اسم على مسمى ويليق بدولتي العظيمة قطر الصغيرة في مساحتها الكبيرة في أفعالها والعظيمة في معاليها، وشعار اليوم الوطني مستوحَى من قصيدة للمؤسس حين قال:
«حوى المجد والآداب في عشر سنه… ونال المعالي كلها والمراجل.
والشعار يعبر عن أن طريق المعالي شاق وصعب ولا يدرك الا بسلاحي العلم والأخلاق.
وختاما نقول أهلا بيومنا الوطني. وبهذه المناسبة التاريخية نرفع أسمى آيات الحب لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني حفظه الله ورعاه، أمير البلاد المفدى، ولشعب قطر قاطبة ونقول لهم دائما نعم «المعالي كايده».



620 Views