كلمة للاذاعة المدرسية عن اضرار التدخين

كتابة خليل العتيبي - تاريخ الكتابة: 13 أكتوبر, 2020 11:25 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 11:40
كلمة للاذاعة المدرسية عن اضرار التدخين

كلمة للاذاعة المدرسية عن اضرار التدخين وماهي اهم الطرق التي يجب اتباعها للتغلب على اثار التدخين السيئة.

مقدمة اذاعة عن التدخين والمخدرات

تحية عطرة وطيبة منا للجميع في صباح هذا اليوم الذي نرجوا من المولى عز وجل أن يجعله يوم خير وبركة وبعد، التدخين وتعاطي المخدرات هي من الآفات الضارة التي تعاني منها مختلف الدول على مستوى العالم وتسعى لمحاربتها بشتى الطرق، وذلك لأن تأثيرها السلبي لا يتوقف عند الإضرار بالصحة فقط. فبالنظر للتدخين نجد أنه يدمر الصحة ويتسبب بالكثير من الأمراض وليس للمدخن فقط بل لمن حوله من أشخاص فيما يسمى بالتدخين السلبي، أما تعاطي المخدرات بمختلف أنواعها فتأثيرها المدمر يمتد لأكثر من ذلك فينتهي بالقتل والسرقة وغيرها من الأشياء الشنيعة التي قد يرتكبها المدمن في سبيل الحصول على المخدرات، وهذا من الجانب الاجتماعي أما عن الجانب الديني فهي محرمة كونها مضرة وتدمر المجتمعات والله سبحانه وتعالى حرم علينا إيذاء أنفسنا والتدخين والمخدرات بلا شك هي واحدة من أكثر الأسباب تضر بصحة الإنسان وقد تتسبب بانتهاء حياته.
لذا لنستمع سويًا لفقرات الإذاعة المخصصة للتحدث عن التدخين والمخدرات

كلمة للاذاعة المدرسية عن اضرار التدخين

والآن مع كلمة جميلة فيها الكَثير من التوعية بأضرار التدخين ووجوب الابتعاد عنه، مع الطالب / …….
التدخين، آفةٌ اجتماعيةٌ وصحيةٌ خطيرة، وهو من أكثر العادات السلبيّة التي يمارسها ملايين البشر. يُعتبر التدخين سبباً رئيسياً للكثير من الأمراض الخطيرة، مثل السرطان، وخصوصاً سرطان الرئة، وكذلك أمراض الجهاز التنفسي، وأمراض القلب والشرايين، وارتفاع ضغط الدم، كما يُسبّب رائحةً كريهةً للفم، والملابس، ويُسبّب تشوّهات الأجنة، وكثرة السعال، وتراكم البلغم في رئتي المدخن، والإصابة بمرض الربو التحسسي، والإصابة بتصلب الشرايين، والجلطات الدموية، وتدمير أغشية الأوعية الدموية الداخلية، وفقدانها لمرونتها، والإدمان على هذه العادة السيئة.
من آثار التدخين أيضاً أنّه يتسبّب بالخسارات الاقتصادية على مستوى الفرد والدولة؛ فالمدخن يحتاج لتناول السجائر في كل وقت، ويعتبرها مخدراً لدمه، إن غاب عنه انقلب مزاجه إلى مزاجٍ عصبي، ومتوتر، وفي كل عامٍ تدفع الدول ملايين من الأموال ثمن أدوية للأمراض وثمن علاج الأشخاص الذين يمرضون بسبب التدخين، خصوصاً أن التدخين يُضعف جهاز المناعة.

فقرة هل تعلم عن اثار التدخين

– هل تعلم أن التدخين وباء عالمي يسبب أضرار صحية على مستوى العالم مثل الإيدز والسل والملاريا
– هل تعلم أن ضحايا التدخين تفوق ضحايا كل من الإيدز والسل ومضاعفات الحمل والولادة وحوادث السير والانتحار مجتمعة
– هل تعلم أن خسارة العالم من التدخين تقدر 200 مليار دولار سنويا”
– هل تعلم أن التدخين يقتل أربعة ملايين إنسان سنويا” في العالم حوالي 70% من هؤلاء ينتمون إلى العالم الثالث
– هل تعلم أن ضحايا التدخين سوف يصلون إلى 10 مليون ضحية سنويا” عام 2020

قرآن كريم عن التدخين

أمرنا الله سبحانه وتعالى بالحفاظ على صحتنا وعدم تعريض أنفسنا للخطر، والدليل على ذلك من القرآن الكريم، قال الله سبحانه وتعالى ” ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة”، كما توجد العديد من الآيات القرآنية التي يتلوها علينا الطالب/…..
بسم الله الرحمن الرحيم
الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ ۚ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ ۙ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (157)

حكم التدخين في الاسلام للاذاعة المدرسية

إن الصحيح مِن هَذه الأقوال والذي تَرتاح إليه النّفس وتطمئِن له هُو ما ذهب إليه جمهور هؤلاء العلماء، وهُو التحريم لشُربه وبَيعه وشِرائه ولو كان للغير، لِقُوّة ما استدلوا عليه من الأدلة القَويّة الثابتة بالكتاب والسنة، ولِقُوّة القواعد الأصولية التي اعتمدوا عليها. ولأنّ الذين ذهبوا إلى الكراهة فقط قد اختلفوا في هذه الكراهة هل هي كراهة تحريميّة أم تنزيهيّة، فمهما يكن فإنه من المقرر عند علماء الأصول أن الإصرارَ على الصغائر يقرب إلى الكبائر؛ فبناء على هذه القاعدة نقول أن القول بكراهيّته يعود في النهاية للحكم بتحريمه.

خاتمة اذاعة مدرسية عن التدخين

وفي ختام البرنامج الإذاعي يجب أن تتذكر دائماً أن جسمك ملك لك ولكن الله سبحانه وتعالى سوف يسألك يوم القيامة فيما أبليت جسمك هل في الدعوة لله، أم في الجهاد في سبيله، أم في مساعدة الناس، أم أنك أبليته في معصية.
ونتمنى من الله سبحانه وتعالى أن ينفعنا بما علمنا، وأن نكون قد وضحنا اضرار التدخين ومع تمنيات أسرة الاذاعة المدرسية بالنجاح والتوفيق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



633 Views