كم باقي على رمضان 2023 وإمساكية رمضان 1444هـ

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 1 فبراير, 2023 4:32
كم باقي على رمضان 2023 وإمساكية رمضان 1444هـ

كم باقي على رمضان 2023 وإمساكية رمضان 1444هـ كما سنذكر كذلك فضل شهر رمضان المبارك كما سنذكر كذلك فضائل شهر رمضان عند أهل البيت وما هو موعد أول أيام شهر رمضان 2023-1444 فلكياً في السعودية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كم باقي على رمضان 2023 وإمساكية رمضان 1444هـ

1-تبقى 53 يومًا على رمضان 2023 وإمساكية رمضان 1444هـ حيث تعلن أغلب الدول العربية والإسلامية موعد أول يوم رمضان يوم رؤية الهلال المقررة يوم 29 شعبان، حيث يتم مراقبة الهلال بواسطة اللجان الشرعية التي تستطلعه من أماكن مرتفعة بعيدا عما يحجب الرؤية من جبال وتلال ومبانٍ عالية، أو عوامل طبيعية، مثل السحب والرطوبة والغبار، ولا يمكن رؤية الهلال إن لم يكن قد مضى على ولادته 15 ساعة و12 دقيقة لمشاهدته بالتلسكوب.
2-وبالتالي سيكون إعلان موعد أول يوم رمضان يوم الثلاثاء الموافق ميلاديا 21/3/2023، وبالتقويم الهجري 29 شعبان 1444، وإذا ما تمت رؤية الهلال سيتم إعلان اليوم التالي غرة رمضان، وإذا ما تعذرت رؤية الهلال كما تؤكد الحسابات الفلكية فسيكون موعد أول يوم رمضان 2023 هو يوم الخميس 23 مارس.

شاهد ايضا: كم يوافق 1 رمضان 1444 بالميلادي

فضل شهر رمضان المبارك

1-شهر رمضان له العديد من الفضائل علينا فهو يعودنا على أركان الإسلام ونعود لقراءة القرآن الكريم ونتسابق حول ختمه لأكثر من وكذلك نتسابق حول تنفيذ العبادات على أكمل وجه ابتغاء مرضاة الله وبركاته، فعدد ساعات الصوم المتتابعة تعودنا على التحمل والصبر وبالتالي يكون الإنسان صبوراً في كافة تعاملاته ووجهه بشوش.
2-كما أن الصائم يمتنع عن الذنوب والمعاصي وتكون خير بداية للاستمرار في البعد عن الكبائر حتي بعد نهاية الشهر الفضيل، وطوال ساعات الصوم نقضيها بين العبادة وقراءة القرآن فلا نتطرق إلى أي عمل به ذنب فالله تعالي يكافئنا العمل بأضعافه وعلينا أن نستغل الشهر بأن لا نخرج منه إلا وقد كان الله غفر كل ذنوبنا وتقبل منا صالح الأعمال.
3-الشهر الكريم فرصة ذهبية لتتوب إلى الله وتتقرب منه بالطاعات والصلاة والصيام والصدقات وان استطعت قم بزيارة بيت الله الحرام وقم بتأدية مناسك العمرة، وخلال شهر رمضان يمكنك ختم القرآن الكريم قراءة وستتمكن من مراجعة ما حفظته منه.
4-والصيام له فضل عظيم في تعليمنا أن نتقي الله في الضعفاء والفقراء ونشعر بهم وأن نتعلم الصبر ونتقرب من الله ونستعيد التقوى داخل قلوبنا وتكون بداية الطاعات وتستمر لباقي العام ليس فقط في رمضان، ونبتعد عن الذنوب والمعاصي ونقيم الليل ونصلي التهجد ونصلي التراويح والشهر الكريم عساه أن يعرفنا على أشخاص جدد يكونوا لك خير معين على طاعة الله ويشجعك على المداومة والاستمرار في طريق الفلاح لعل الله يصلح لك حياتك ويرزقك الخير والبركة.

فضائل شهر رمضان عند أهل البيت

1-شهر المغفرة
جعل الله عز وجل صيام وقيام رمضان إيمانا واحتسابا سببا لمغفرة الذنوب، كما ثبت في «الصحيحين» من حديث أبى هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه و فيهما ، أيضا أن النبي صلى الله عليه وسلم: من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه.
2- شهر العتق من النار
لرمضان فضائل عديدة من أهمها أنه شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار ، يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): «إن لله (عز وجل) عند كل فطر عتقاء» (رواه أحمد) ، ويقول (صلى الله عليه وسلم): « إنَّ لله عتقاءَ في كلِّ يوم وليلة، لكلِّ عبد منهم دعوةٌ مستجابة»(رواه أحمد)، وفي سنن البيهقي عن ابن مسعود (رضي الله عنه) أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: «لله (تعالى) عند كل فطر من شهر رمضان كلَّ ليلة – عتقاءُ من النار ستون ألفًا، فإذا كان يومُ الفطر أَعتَقَ مثل ما أعتق في جميع الشهر ثلاثين مرة ستين ألفًا».
3-خصال شهر رمضان
رواى أحمد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: أعطيت أمتي في رمضان خمس خصال لم تعطها أمة قبلها: خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، وتستغفر لهم الملائكة حتى يفطروا، وتصفد فيه مردة الجن فلا يخلصون فيه إلى ما كانوا يخلصون إليه في غيره، ويزين الله كل يوم جنته فيقول: يوشك عبادي الصالحون أن يلقوا عنهم المئونة والأذى ويصيروا إليك، ويغفر لهم في آخر ليلة قيل: أهي ليلة القدر؟ قال: لا، ولكن العامل إنما يوفى أجره إذا قضى عمله”.

شاهد ايضا: قائمة مسلسلات رمضان 2023 السعودية

موعد أول أيام شهر رمضان 2023-1444 فلكياً في السعودية

يبدأ شهر رمضان 2023-1444 فلكياً يوم الخميس 23 مارس، وتشير الحسابات الفلكية التي أُجرب من قبل فريق طقس العرب إلى أن القمر سيسبق الشمس بالغروب في ليلة تحري هلال شهر رمضان 2023-1444، وسيغرب القمر الساعة 5:54م، في حين أن غروب الشمس سيكون عند الساعة 6:05م، ما يجعل رؤيته مستحيلة، وبالتالي يُتوقع أن تعلن السعودية يوم الأربعاء 22 مارس المتمم لشعبان، ويوم الخميس 23 مارس أول أيام رمضان.



155 Views