كم عدد طبقات جلد الإنسان

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 21 مايو, 2023 3:26
كم عدد طبقات جلد الإنسان

كم عدد طبقات جلد الإنسان سوف نتحدث كذلك عن كم يستغرق بناء الجلد؟ وكم تبلغ سماكة جلد الإنسان وأي طبقات الجلد تنتج خلايا جديدة باستمرار؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كم عدد طبقات جلد الإنسان

الجلد هو العضو الذي يغطي الجسم البشري وأجسام كثير من الحيوانات الأخرى.
ووظيفة الجلد الرئيسية في الإنسان هي حماية الجسم ويعد أحد خطوط الدفاع الأولى ضد الجراثيم، والجلد يحمي الجسم من خلال خصائصه الفيزيائية فهو يكاد يكون مقاومًا للبلل تمامًا، ويمنع نفاذ السوائل التي تغمر أنسجة الجسم. الجلد هو أكبر أعضاء جسم الإنسان.
والجلد يمنع البكتيريا والمواد الكيميائية من دخول معظم أجزاء الجسم، ويقي الأنسجة التي تقع تحته من أشعة الشمس الضارة.
بالإضافة إلى ذلك، يساعد الجلد في المحافظة على درجة الحرارة الداخلية للجسم عند المستويات العادية، وذلك بأن تقوم الغدد الموجودة في الجلد بإفراز العرق عندما يتعرض الإنسان لحرارة شديدة، حيث يتبخر العرق، فيبرد الجسم؛ أمَّا عندما يشتد البرد فإن الجسم يحتفظ بالحرارة عن طريق تضييق الأوعية الدموية التي في الجلد، فيقل نتيجة لذلك، مرور الدم إلى سطح الجسم، وبذلك يفقد الجسم حرارة أقل.
يتكون الجلد في المقام الأول من الكولاجين البروتيني ، الذي تنتجه الخلايا المعروفة باسم الخلايا الليفية، عندما يصاب الجلد تبدأ عملية التئام الجروح في توليد خلايا ليفية جديدة لإنتاج ندبات الكولاجين ، الذي يختلف عن الكولاجين في الجلد الطبيعي ، وعلى الرغم من أن الخلايا الفردية داخل الجلد تموت بشكل دوري ويتم استبدالها بخلايا جديدة ، إلا أن الكولاجين الندبي يبقى.
والجلد أكبر أعضاء جسم الإنسان، فلو نشرنا جلد إنسان ذكر يبلغ وزنه 6-8 كجم لغطى مساحة قدرها نحو مترين مربعين.
ويوجد في الجلد كثيرٌ من نهايات الأعصاب الحساسة للبرودة والحرارة، وكذلك النهايات العصبية الخاصة بالألم والضغط واللمس.

كم يستغرق بناء الجلد؟

بشكل عام، تبدأ إعادة التصميم بعد حوالي 21 يوماً من الإصابة ويمكن أن تستمر لمدة عام أو أكثر.
حتى مع الربط المتقاطع فإن مناطق الجرح التي تمت معالجتها تظل أضعف من الجلد غير المصاب، وعادة ما تكون 80٪ فقط من قوة الشد للبشرة التي يتم نزعها. مراحل التئام الجروح هي عملية معقدة وهشة.

كم تبلغ سماكة جلد الإنسان

الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان. بالنسبة للبشر العادي للبشرة، تبلغ مساحة السطح ما بين 1.5-2.0 متر مربع (16.1-21.5 قدم مربع).
يختلف سمك الجلد بشكل كبير على جميع أجزاء الجسم، وبين الرجال والنساء والشباب والشيوخ.
مثال على ذلك هو الجلد على الساعد الذي يبلغ في المتوسط 1.3 ملم في الذكور و 1.26 ملم في الأنثى.
متوسط حجم بوصة مربعة (6.5 سم²) من الجلد يحتوي على 650 غدة عرقية، و 20 أوعية دموية، و 60.000 خلية صباغية، وأكثر من 1000 نهايات عصبية.
يتكون الجلد من ثلاث طبقات أساسية: البشرة والأدمة واللحمة.
يبلغ متوسط حجم خلايا الجلد البشرية حوالي 30 ميكرومتر، ولكن هناك متغيرات.
تتراوح عادة خلايا الجلد من 25-40 ميكرومتر (تربيع)، اعتمادا على مجموعة متنوعة من العوامل.

أي طبقات الجلد تنتج خلايا جديدة باستمرار؟

أن الخلايا الموجودة في الطبقات السطحية أو العليا من الجلد والمعروفة باسم البشرة ، تجدد نفسها باستمرار، وعملية التجديد تلك تسمى تقشير البشرة.
ولكن الطبقات العميقة من الجلد والتى تسمى الأدمة ، لا تمر خلال هذا الدوران الخلوي وبالتالي لا تحل محل نفسها ، مما يعنى أن الأجسام الغريبة مثل الوشم سيبقى ظاهر على الأدمة ، بالإضافة إلى أن الندب العميقة وآثار الجراحات على الجلد أيضا ستبقى آثاراها واضحة.



97 Views