كم عدد فقرات الظهر

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 3 مايو, 2023 11:37
كم عدد فقرات الظهر

كم عدد فقرات الظهر والتقسيم الفقري لجسم الإنسان وأهمية فقرات الظهر وكيفية الحفاظ على صحة العمود الفقري، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

كم عدد فقرات الظهر

يتكوّن العمود الفقري (بالإنجليزية: The vertebral column) من 33 فقرة تقريبًا، ويفصل بين هذه الفقرات أقراص تُسمّى الأقراص بين الفقرات (بالإنجليزية: Intervertebral discs)، ويُمكن تقسيم تركيب العمود الفقري إلى خمسة أقسام، بحيث يمتلك كلًا منها بنية فقرية مُختلفة عن الأخرى،, ويضمّ كل قسم منهم عددًا مُعينًا من الفقرات يتمّ ترقيمها بالتتابع من الأعلى إلى الأسفل، وفيما يأتي توضيح لهذه الأقسام:
1-المنطقة العنقية:
(بالإنجليزية: Cervical region)، وتقع في قمّة العمود الفقري، وتضمّ سبع فقرات في الرقبة، ويتمّ تسميتها بإعطاء كلّ فقرةٍ منها رقمًا تسلسليًا كما ذكرنا سابقًا، وتكون الفقرات في المنطقة العنقية بدءًا من C1 وانتهاءً ب C7.
2-المنطقة الصدرية:‏
(بالإنجليزية: Thoracic region)‏، وتقع أسفل الفقرات العنقية تمامًا، وتُغطي منطقة الصدر، وتتكون من 12 فقرة، بدءًا من T1 وانتهاءً ب T12.
3-المنطقة القطنية:
(بالإنجليزية: Lumbar region)‏، وتقع أسفل الظهر، وتتكوّن من خمس فقرات، بدءًا من L1 وانتهاءً ب L5. الفقرات العجزية: (بالإنجليزية: Sacral region)، التي تُعرف أيضًا بمنطقة العجز (Sacrum)، وتقع أسفل منطقة الفقرات القطنية لتكوّن قاعدة العمود الفقري، وتضمّ 5 فقرات يتمّ ترقيمها من S1 إلى S5، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه الفقرات الخمس تكون مُلتحمة ببعضها البعض.
4-المنطقة العصعصية:
(بالإنجليزية: Coccygeal region)، المعروفة أيضًا بالعصعص (بالإنجليزية: Coccyx) أو الذيل الأثاري للعمود الفقري، وتتضمّن أربع فقرات صغيرة غير مُرقّمة.

التقسيم الفقري لجسم الإنسان

تعتبر الفقرات من أهم العوامل الداعمة للعمود الفقري لأداء وظائفه الرئيسية، لأن كل فقرة تتكون من جزئين وهما :

-جسم الفقرات
عبارة عن سطحها الخارجي أو المنطقة الأمامية.
-القوس الفقري
يحتوي القوس الفقري، والمسمى بالمنطقة الخلفية، على نتوءات مزعومة أو نتوءات عظمية، تربط العضلات ببعضها البعض, تحتوي كل فقرة وخاصة في منطقة الوسط، على فجوة محاطة بالعظام من كل جانب للممر الداخلي للحبل الشوكي.
بالإضافة إلى ذلك، يوجد حوالي 23 وسادة إسفنجية بين الفقرات المتحركة، والتي يمكنها امتصاص الصدمات وممارسة الضغط على الفقرات.
-النتوءات العظمية
يوجد عدد كبير من الثقوب بين فقرات الحبل الشوكي، تعرف بالأعصاب الشوكية التي تمتد من أجزاء إلى أجزاء أخرى من الجسم لنقل المعلومات من وإلى الدماغ، ويبلغ عدد هذه الأعصاب 31 زوجًا من الأعصاب.

أهمية فقرات الظهر

أُشير خلال الحديث عن فقرات الظهر إلى وظيفتها في كل جزء من العمود الفقري وأهميَّتها، ويُمكن إجمال أهميَّة فقرات الظهر بصورة عامة على النحو الآتي:
-إعطاء الجسم القدرة على الالتواء والانحناء. توفير الدعامة للجسم والبقاء بوضعيَّة معتدلة.
-حماية النخاع الشوكي، ويُعرف النخاع الشوكي بأنَّه حزمة كبيرة من الأعصاب المسؤولة عن إرسال المعلومات من الدماغ إلى باقي أنحاء الجسم.
-تثبيت القفص الصدري بشدَّة عند منطقة الفقرات الصدرية، وهو قفص قوي مُهمته حماية القلب والرئتين داخله.

كيفية الحفاظ على صحة العمود الفقري

يجب على الإنسان أن يحافظ على العمود الفقري في كل النشاطات التي يقوم بها، حتى يستطيع أن يحيا حياة طبيعية، ويكون ذلك من خلال اتباع النصائح التالية:
-عدم حمل أي أوزان ثقيلة على الظهر.
-الابتعاد عن وضعية الجلوس بشكل خاطئ.
-الاهتمام بتناول الغذاء المناسب الذي يحتوي على العناصر الغذائية المتنوعة التي تفيد صحة العمود الفقري.
-في حالة وجود أي مشاكل في العمود الفقري، يجب سرعة التوجه إلى الطبيب المتخصص على الفور للتخلص من أي مشكلة في البداية.
-التخلص من الوزن الزائد في الجسم، لأن الوزن الزائد يتسبب في الحمل والضغط على العمود الفقري.
-يفضل النوم على أحد الجانبين لحماية الظهر من الضغط على عضلات العمود الفقري.
-لا يفضل النوم على الأرض، بل يفضل النوم على المراتب الطبية التي تأخذ شكل الجسم للحفاظ على صحة العمود الفقري.



97 Views