كيفية إزالة رائحة الحذاء

كتابة نهى نبيل - تاريخ الكتابة: 30 مايو, 2018 1:51
كيفية إزالة رائحة الحذاء

كيفية إزالة رائحة الحذاء عندما يظهر رائحة كريهة من الحذاء هذا يرجع لعدة اسباب مختلفة وسوف نقوم بعرضها بالكامل فى هذا الطرح.

ماهو الحذاء

الحذاء أو النعل ويسمى في بعض البلدان الجزمة هو لباس القدمين من أجل حمايتها من العوارض التي تكون على الأرض، فبالأحذية يمكن للإنسان أن يمشي على السطوح القاسية أو الناتئة دون إحداث آلام أو أضرار بالأقدام، ويطلق على صانع الأحذية الإسكافي.
تستخدم الجلود بأنواعها في صناعة الأحذية، حيث تجلب جلود الحيوانات وتعالج بالدباغة لإعطائها النعومة والطراوة اللازمة فتشكل على شكل القدم بتقطيعها إلى قطع بواسطة سكاكين خاصة حادة جدا وتخاط تلك القطع لتشكل حذاء مناسب.

نصائح لمنع ظهور رائحة الحذاء

هنالك بعض الأمور الهامة التي يجب مراعاتها لتجنب ظهور رائحة للحذاء، ومنها:
-ينصح بعدم ارتداء الحذاء نفسه كل يوم، فتبديل الأحذية يجعلها تحصل على تهوية أفضل.
-عدم ارتداء الأحذية بدون جوارب، ويجب ارتداء جوارب نظيفة وجافة لمنع نمو البكتيريا.
-عدم تخزين الأحذية في مكان رطب، ومغلق، لأن ذلك يعزز نمو العفن

طرق فعالة لإزالة الرائحة الكريهة من الأحذية

*قشر البرتقال
صدقي أو لا تصدقي، فوضع قليل من قشر البرتقال داخل حذائك الشتوي أو الرياضي طوال الليل سيساعد على إزالة الرائحة الكريهة تماما في الصباح.
*بيكربونات الصوديوم
تمتلك بيكربونات الصوديوم قدرة سحرية على إزالة الرائحة الكريهة للأحذية. انثري قليل من البودرة داخل الحذاء واتركيها لمدة ساعتين وستجدين أن الرائحة قد زالت تماما. ويمكنك نثر البودرة في الحذاء مباشرة قبل ارتدائه لمنع تكون رائحة كريهة خلال اليوم.
*بودرة الأطفال
لبودرة الأطفال تأثير مماثل لبيكربونات الصوديوم، حيث أنها تقضي على الرائحة الكريهة سريعا. ويمكنك نثرها على قدميك قبل ارتداء الحذاء لتمنع تعرق قدميك ولتحافظ رائحتها طيبة لأطول فترة ممكنة.
*ورق الجرائد
قد تبدو هذه الطريقة غريبة، لكنها فعالة في التخلص من الرائحة الكريهة للأحذية. ضعي ورق الجرائد داخل حذائك لبضع ساعات وستلاحظين كيف قام بامتصاص الرائحة الكريهة في وقت سريع.
*معطر ومنعم الملابس
أخيرا يمكنك استخدام أكياس تعطير الملابس لامتصاص الرائحة السيئة المنبعثة من الحذاء. ضعي شريحة واحدة داخل حذائك واتركيها طوال الليل ليتمتع برائحة منعشة في الصباح.

كيفية التخلص من رائحة الحذاء الكريهة

*استخدام الخل
يعتبر الخل أحد المواد التي تمتلك الخصائص المضادة للفطريات والبكتيريا، كما أنها قادرة على تخليص الإنسان من الرائحة الكريهة التي تنبعث من الأحذية.
أما عن طريقة الاستخدام فإنها تتم عن طريق القيام بنقع الحذاء في وعاء يحتوي على الماء والخل لمدة من الزمن تبلغ حوالي ثلاث ساعات.
بعد مضي تلك الفترة فإنه يتم استخدام الفرشاة لفرك الحذاء وتنظيفه جيداً.
ومن ثم يتم القيام بشطف الحذاء باستخدام الماء مع الحرص على تركه في الهواء وذلك إلى أن يجف تماماً.
يجب الانتباه إلى أن هذه الطريقة لا تصلح للأحذية الجلدية حيث أن الخل يعمل على الإضرار بها.
*استخدام الملح
يعتبر الملح من المواد المضادة للفطريات والبكتيريا والروائح الكريهة، لذلك فإنه يتم استخدامه بهدف التخلص من رائحة الحذاء الكريهة.
أما عن طريقة الاستخدام فإنها تتم من خلال القيام برش بعض الملح في الحذاء ويكون ذلك في المساء.
في الصباح وقبل ارتداء الحذاء فإنه يتم القيام بتفريغه من الملح المتبقي فيه.
*استخدام بودرة الأطفال
تعتبر بودرة الأطفال أحد المواد التي تساعد في منع انبعاث الرائحة الكريهة من القدمين.
إن بودرة الأطفال أحد المواد التي تساهم في منع تعرق القدمين، وبالتالي تمنع حدوث رائحة كريهة للقدمين.
أما عن طريقة الاستخدام فإنه يتم القيام برش القليل من بودرة الأطفال على القدمين ويكون ذلك قبل الخروج من المنزل أي قبل ارتداء الحذاء.

نصائح لإزالة رائحة الحذاء بوصفات من المطبخ

1. الــ”بايكينج باودر”: تعدّ الــ”بايكينج باودر” من المواد الطبيعيّة المستخدمة في نزع الروائح الكريهة، إذ تستخدم بكثرة من قبل الأطباء لتحييد الروائح الكريهة للنفايات الطبية. لإزالة الرائحة الكريهة من الأحذية الرياضية، ينصح برشّ الحذاء من الداخل بهذا المسحوق، ومن ثم هزه قليلاً لينتشر داخل الحذاء بشكل كامل. يترك المسحوق ليلة كاملة، من ثمّ يُزال في اليوم التالي. تستخدم هذه الطريقة مرّة في الأسبوع.
2. مزيج الميرامية والخزامى: يساعد وضع مزيج من الميرامية والخزامى (اللافندر) على التخلّص من الروائح الكريهة للأحذية الرياضيّة. للحصول على نتيجة إيجابية، ينصح بوضع المزيج داخل الحذاء الرياضي، مباشرةً بعد الفراغ من ممارسة الرياضة. من الأفضل وضع الحذاء في مكان مشمس وجيّد التهوية، ما يساعد على تهوية الحذاء وتجفيفه، بينما تمنحه أعشاب الميرامية والخزامى رائحة طيّبة.
3. الحمضيات: تعدّ قشور الليمون الحامض والبرتقال وغيرهما من صنوف الحمضيات من المواد الطبيعية المستخدمة للتخلص من الروائح الكريهة للأحذية. لذا، من الأفضل عدم رمي قشور الحمضيات، بل وضعها داخل الحذاء طيلة الليل للتخلص من رائحته الكريهة.

رائحة الحذاء

رائحة الحذاء، تعتبر الرائحة الكريهة المنبعثة من الاحذية، واحدة من أكثر المشكلات احراجاً للرجل. إذ ان المرء يضطر احيانا الى خلع حذائه في اماكن عامة او على الاقل خارج المنزل أو في حضور الغرباء. لذلك، نعرض لكم حلا بسيطا وسهلا ومجربا، يساعدكم في التخلص من هذه المشكلة المزعجة. في البداية، يجب ان تعلموا ان هذه الرائحة النتنة ناتجة عن بكتيريا تتكاثر داخل الحذاء، بفعل تعرق القدمين. كما ان غسل القدمين لا يكفي للقضاء على هذه الرائحة.
اما الحل فبسيط ويكمن في الآتي:
-شراء قاعدة داخلية جديدة. يتم استبدال القاعدة القديمة التي قد تكون مهترئة او مليئة بالرطوبة او العفن حتى.
-إذا كان الحذاء رطبا، يجب اولا ان تعمدوا الى تجفيفه، عبر استخدام المجفف الكهربائي او عبر وضعه في الهواء الطلق او الشمس.
-لتجنب حدوث هذه المشكلة، عليكم دوما استخدام جوارب قطنية تمتص العرق.
-تنظيف الحذاء من الداخل، عبر استعمال “ثاني كاربونات الصودا” ورش ملعقة شاي داخل الحذاء ومن ثم انتعاله”، كما اوصى اختصاصي تونسي في طب الأعشاب بشير ضيف الله. وأوضح أنه بعد دقيقتين ستختفي الرائحة الكريهة تماما بفعل موت البكتيريا، علما انه يجب تكرار العملية كل اسبوعين.



466 Views