كيفية إنتاج العسل بكثرة

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 10 أبريل, 2021 12:28 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 10:30
كيفية إنتاج العسل بكثرة

كيفية إنتاج العسل بكثرة، والخلية المنتجة للعسل، وشروط تربية النحل، وملاحظات هامة عند الرغبة في زيادة إنتاج العسل، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

كيفية إنتاج العسل بكثرة

الطريقة الاولى
الخلية المنتجة للعسل هى الخلية التي تكثر بها الشغالات في موسم الفيض و تحتوي الخلية القوية على الأقل على 7000 شغالة و على رأس الطائفة في الخلية توجد ملكة هى التي تقوم بالبيض و تبيض الملكة من 1000 الى 2000 بيضة , من المعروف أن العلاقة بين كمية العسل المنتج و البيض علاقة عكسية كلما زاد البيض قل إنتاج العسل , اذا لزيادة إنتاج العسل يجب أن يتم تقليل البيض و ذلك لأن الخلية القوية تضم يوميًا 5000 يرقة تستهلك اليرقة نصف جرام من الرحيق للتغذية و بذلك فإن اليرقات تستهلك ما يعادل 75% من إنتاج الرحيق الذي تجلبه الشغالات و مع الوقت تزداد اليرقات حتى تستهلك كل الرحيق .
كيف يتم تقليل البيض؟
الطريقة المناسبة لتقليل البيض هى بوضع حاجز للملكات و يتم كالآتي:
عندما يحل موسم جنى العسل
1- يجب أن لا يقوم النحال بتفريغ بيت التربية.
2- وضع حاجز الملكات.
3- فبذلك تصبح الخلية ممتلئة بإطارات الحضنة او بالعسل مما لا يسمح للملكة بوضع بيض كثير كما لا تستطيع الصعود نحو الأعلى بسبب وجود الحاجز الأفقي للملكات مما يؤدي الى نقص عدد اليرقات او ما يعرف بالحضنة المفتوحة فبذلك تقل كمية التغذية لليرقات كما أن العدد الاكبر من الشغالات يتحول الى شغالات للحقول او للجني مما يؤدي الى:
– الزيادة في نحل الحقل مما يؤدي الى الزيادة في الجني.
– إستهلاك العسل للتغذية يقل بسبب تحول الشغالات الى نحل حقول.
الطريقة الثانية
هناك أيضًا طريق ديمارية و تتم هذه الطريقة بالشكل التالي:
1- إختيار الخلايا القوية جدًا و التى تحتوي على 7 إطارات حضنة.
2- القيام بعملية رفع إطارات الحضنة مع ترك إطار واحد في بيت التربية مع الملكة.
3- وضع حاجز ملكات فوق بيت التربية.
4- فوق الحاجز يتم وضع عاسله و بها الإطارات الست التي تم رفعها من الخلية، بعد إستكمال بيت التربية بإطارات الأساس .
يؤدي تنفيذ الخطوات السابقة الى أن تتجه أغلب الشغلات الى الإطارت فوق الحاجز للعناية باليرقات و يتبقى القليل من الشغالات للعناية بالملكة و الحضنة القليلة معها و عندما تكون الملكة و السلالة قوية فإن ذلك سيؤثر بشكل واضح على إنتاج العسل مما يؤدي الى الحصول على نتيجتين أساسيتين:
– تخفيف وضع البيض و بالتلي قلة في اليرقات مما يؤدي الى دفع الشغالات للعمل على جني الرحيق و الذي يتم وضعه في العيون بدلًا من الحضنة مما يزيد من كمية العسل المنتج.
– بمرور الوقت على الخلية تزيد كمية الحضنة في أسفل الخلية و ذلك دون أن يقوم النحل بالتطريد.
– يراعى أن تتم تلك العملية قبل موسم الفيض بحوالي 10 أيام.
الطريقة الثالثة
– تسمي هذه الطريقة تيتيم الخلية مؤقتًا حيث يتم عزل الملكة قبل موسم الفيض بحوالي 10 أيام حيث يتم وضعها في الخلية داخل إطار واحد و بالإطار حضنة مفتوحة او يرقات لمدة 20 يوم و يمكن أقل مما يدفع الشغالات الى التفرغ لجني الرحيق مع بداية الموسم و بالتالي زيادة الإنتاج.
– إن عملية إيقاف البيض أو تقليله في كل الطرق هى عملية مؤقتة تتم عادة قرب موسم الفيض للعمل على زيادة الإنتاج من العسل ثم تعود الخلية الى طبيعتها الاولى من إنتاج البيض.

الخلية المنتجة للعسل

هي الخلية القوية والعامرة بالشغالات في بداية موسم الفيض بحيث لا يقل عدد شغالاتها عن (70000) ألف شغالة فأكثر طبعاً مثل هذه الطائفة يكون على رأسها ملكة ممتازة تبيض يومياً حوالي (1000 – 2000) بيضة، حيث أن القاعدة العلمية لزيادة الإنتاج تتمثل في إيقاف البيض لمدة معينة وبوقت مناسب تقليل عدد الحضنة زيادة الإنتاج.

شروط تربية النحل

تكون شروط تربية النحل على النحو التالي:
1. يجب أن يكون الفرد مستعد استعداد تام لكي يقوم بذلك العمل.
2. يجب ان يتم التدريب أولا عند المختصين قبل البدء في هذا العمل كما يجب معرفة الأمراض التي يمكن أن يصاب بها النحل والطرق العلاجية لذلك.
3. يجب على الفرد أن يبدأ مشروعه بعدد قليل من الخلايا حتى يتم اكتسابه للخبرة أولا.
4. يجب أن يتم جلب طرود النحل من أحد ذات ثقة حتى لا يكون بها أمراض أو أفات.

ملاحظات هامة عند الرغبة في زيادة إنتاج العسل

1- علينا مراقبة الطوائف وإزالة بيوت الملكات المبنية من قبل الشغالات باستمرار وهدمها.
2- نؤكد أن فترة إيقاف البيض أو تقليله ليس كما يفهم البعض دائمة بل فترة قصيرة ومحدودة.
3- الخلية المذكرة (وكما هو معروف لدى كثير من المربين تجمع كميات كبيرة من العسل والسبب واضح هو القاعدة السابقة).
4- نذكر بدورة حياة شغالة نحل العسل التى تستمر 21 يوما وهي تتمثي في بيضه ــــ يرقات (حضنة مفتوحة) ــــ عذراء (حضنة مغلقة) ــــ حشرة كاملة، وتكون أيامها على الترتيب 3 أيام، ثم 5 أيام، ثم 13 يوما.
5- الطرق المذكورة يوصى بها فى المواسم الغزيرة القصيرة.
6- التغذية السكرية غير المدروسة والعشوائية تؤدى لتكوين جيش كبير من الشغالات وحضنة كثيرة وفائدة نهائية قليلة من العسل، وعندما توضع هذه الطوائف بمواسم الفيض ما تجنيه تستهلكه وتفسير ذلك أضحى واضحا.



509 Views