كيفية استخدام قشر الرمان

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 20 أغسطس, 2020 8:09 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 12:19
كيفية استخدام قشر الرمان

كيفية استخدام قشر الرمان وماهي اهم فوائد قشر الرمان الصحية كل ذلك من خلال هذه السطور التالية.

الرمان

هي ثمرة غنية بالفوائد الصحية، بالإضافة إلى أنها فاكهة لذيذة وشائعة الاستهلاك في جميع أنحاء العالم، ويعود أصل فاكهة الرمان إلى إيران والصين والهند وأفغانستان، كما أنها تعتبر من الفواكه الأصلية في دول حوض البحر الأبيض المتوسط.
ويستعمل الرمان بكافة أجزائه في الطب الشعبي منذ قرون طويلة، حيث إنه مستخدم في الطب الهندي القديم، كما أنه موجود في علاجات الحضارة المصرية القديمة، بالإضافة إلى مكانته في الطب الصيني.
وتستعمل قشور الرمان شعبيا في علاج العديد من الحالات، مثل الالتهابات بأنواعها، الكحة، نزيف الأنف، التقرحات المعوية والفموية

كيفية استخدام قشر الرمان

يتم مزج ملعقتين كبيرتين من قشر الرمان المطحون مع ملعقتين كبيرتين منالزنجبيل وملعقتين كبيرتين من الكركم، مزجها جميعاً ومن ثم إضافة ملعقتين من العسل إليها. يتم تناول ملعقتين صغيرتين من هذا المزيج على الريق بشكل يومي والامتناع عن تناول أي طعام قبل مرور ساعة على ذلك، والاستمرار في ذلك لمدة أسبوعين.
كما ومن الممكن وضع القليل من قشر الرمان في كمية من الماء المغلي وتركها فيها لمدة 5-10 دقائق، يتم بعد ذلك تصفيتها وترك المياه حتى تصبح فاترة وإضافة القليل من العسل إليها وشربها للتخلص من مشاكل القولون والجهاز الهضمي.

فوائد هامة لقشر الرمان

ــ يمكن أن يساعد العلاج بقشور الرمان في تحسين حالات التهاب القولون التقرحي الذي يصيب الطبقة المخاطية الخارجية من القولون، كما أنّه يمكن أن يقلل من حاجة المصابين بهذا المرض لاستعمال أدوية الإسهال.
ـــ يتم علاج التسممات الغذائية في الطب الهندي القديم باستعمال قشور الرمان، وقد وجدت له الدراسات دوراً فعالاً في محاربة العديد من أنواع البكتيريا والتي يمكن أن تصيب الجهاز الهضمي.
ـــ تستعمل بعض مستخلصات قشر الرمان في علاج تقرحات المعدة، وقد وجد لمستخلصات قشر الرمان أثر في محاربة الجرثومة الملوية البابية (Helicobacter Pylori) التي تسبب القرحة المعدية.
ـــ وجدت إحدى الدراسات قدرة لقشر الرمان في علاج داء خفيات الأبواغ الذي يصيب الجهاز الهضمي والتنفسي (Cryptosporidium parvum) والذي يسبب أعراضاً عديدةً تشمل الإسهال المائي، والجفاف، وخسارة الوزن، والحمّى، والغثيان، والقيء.
ــ المساعدة في محاربة السمنة وزيادة الوزن.
ــ محاربة الالتهابات.
ــ محاربة بعض أنواع السرطانات.
ــ مضاد لعديد من أنواع البكتيريا.
ــ محاربة فيروسات الإنفلونزا.
ــ محاربة الملاريا وبعض آثارها.
ــ علاج الجروح والجلد الميت.
ــ العمل على خفض سكر الدم في حالات السكري، وخفض الكوليسترول الكلي والكوليسترول السيء (LDL) والدهون الثلاثية، في حين أنه يساعد في رفع الكوليسترول الجيد (HDL) في الجسم.
ــ قد يكون له دور في حماية الكلى من الضرر التأكسديّ.
ــ علاج فطريات الجلد التي تصيب البشرة والشعر والأظافر.
ـــ قد يكون له دور تجميلي في المساعدة على إنتاج الكولاجين وتجديد خلايا الجلد.

القيمة الغذائية للرمان

يحتوي كوب واحد من الرمان، أو ما يعادل 174 غرام على العناصر الغذائية التالية:
الألياف: 7 غرام.
البروتين: 3 غرام.
فيتامين (ج): 30% من الكمية الموصى بها .
فيتامين (ك): 36% من الكمية الموصى بها.
الفولات: 16% من الكمية الموصى بها .
البوتاسيوم: 12% من الكمية الموصى بها.
السكر: 24 غرام.
الطاقة: 144 سعرة حرارية.

فوائد قشر الرمان على المعدة والجلد والجسم

1- يكافح حب الشباب والبثور والطفح الجلدي: ويعود ذلك لأن قشور الرمان غنية بمضادات الأكسدة واستخدامها يساعد في حماية البشرة من البكتيريا وغيرها من مسببات الالتهابات ويحارب حب الشباب البثور.
2- يقوم بدور واقي شمس طبيعي تتضمن قشور الرمان عوامل حامية من أشعة الشمس، فهي تحمي البشرة من أشعة UVA و UVB التي قد تسبب سرطان الجلد.
3- مقشر طبيعي للوجه: حيث يساهم في إزالة الرؤوس البيضاء والسوداء والجلد الميت إن تم إضافته إلى خلطات تقشير الوجه.
4- يحارب التجاعيد وأعراض الشيخوخة: ويساعد في ظهور الوجه بشكل أكثر تألقا لتبدو أصغر سناً، فهو يساعد على منع تحليل الكولاجين الذي يحافظ على صحة الشباب والبشرة.
5- مرطب طبيعي: يعد قشر الرمان مرطبا ممتازا للبشرة، فهو يعمل على تهدئة البشرة ويحميها من السموم والملوثات البيئية. كما يحتوي قشر الرمان على حمض اللاكتيك الذي يساعد في الاحتفاظ بالرطوبة داخل الجسم ويبقيها صحية وناعمة.
6- يفيد المعدة: يعتبر الرمان مضادا قويا للبكتيريا، ويستخدم كعلاج طبيعي لاضطرابات المعدة مثل الإسهال والزحار والكوليرا، كما أن شرب شاي مصنوع من أوراق الرمان قد يساعد على التخلص من عسر الهضم.
كشفت دراسة أجريت عام 2005 أن مستخلصات الرمان تتمتع بخصائص تفيد المعدة بسبب تركيزها العالي من مضادات الأكسدة ويمكن استخدامها لعلاج تقلصات البطن وعدم الراحة.
7- مضاد لالتهاب الحلق: تساعد الغرغرة باستخدام مسحوق قشر الرمان المغلي في علاج التهاب الحلق والبلعوم بعد أن تنخفض الحرارة لتهدئ من الأوجاع.
8- مضاد للبكتيريا والفيروسات: وجدت دراسة نشرت في عام 2012، أن قشور الرمان تحتوي على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة المهمة والمفيدة للجسم، ولوحظ أن لها دور في محاربة الفيروسات والبكتيريا المختلفة.



368 Views