كيفية صناعة علب المجوهرات

كتابة فريده عمران - تاريخ الكتابة: 3 سبتمبر, 2018 7:35
كيفية صناعة علب المجوهرات

كيفية صناعة علب المجوهرات نقدم لكم زوارنا الكرام طرق متنوعة لصناعة علب المجوهرات باسهل الطرق وبأدوات متوفرة فى كل منزل.
المجوهرات هي شكل من أشكال الزينة الشخصية مثل القلادة، الخاتم، البروش، الأقراط والسوار. يمكن أن تصنع المجوهرات من أية مادة، ولكنها غالباً ما تصنع من الأحجار الكريمة، المعادن الثمينة أو أصداف البحر. وقد يتم تنسيق مجموعة متكاملة من هذه العناصر من المجوهرات ويطلق عليها طقم مجوهرات. العوامل المؤثرة في اختيار المواد تتنوع حسب الاختلافات الثقافية، ومدى توافر المواد. قد تكون نوعية معينة من المجوهرات موضع تقدير بسبب خصائص موادها، تصاميمها، أو لرموز ذات معنى خاص.

طريقة عمل علبة هدايا و علبة مجوهرات و اكسسوارات

الطريقة سهلة جدا لكن علينا أحضار الأتى
1- علبة خشبية أو أى شىء كهيكل لعلبة هدايا
2- غراء سيلكون متوافر فى المكتبات و محلات البوية و هو رخيص الثمن
3- قشور بيض
4- رش أسبريه ذهبى أو فضى و هو متوافر فى محلات البوية بالمصرى الزجاجة ب 8 جنيهات
5- جبس أبيض أو أسمنت أبيض
خطوات صنع علبة هدايا و مجوهرات و اكسسوارات
نقوم بتكسير البيض الى قطع صغيرة ثم نقوم بوضع الغراء على العلبة التى نود تزينها و فورا قبل أن يجف الغراء نضع و نرص قشور البيض لنلصقها على العلبة بحذر و يمكن أن نستعين بملقاط فى الرص ثم بعد أن تجف قشور البيض و تلتصق ع العلبة نرش عليها الأسبراى الذهبى أو الفضى كما نفضل و يمكنك عمل مشروع مربح من هذه التحف و علب المجوهرات و الهداياعن طريق بيعها لمحلات الهدايا و المولات و الأقارب و الأصدقاء
اصنعي علبة الاكسسوارات من ادوات بسيطة بطريقة سهلة

الادوات :-
1- كرتون صابون
2-خام الجوخ
3-مقص
4-مشرط
5-صمغ مسدس
6-شريط الصق (شكشك)
نبدأ بعمل العلبه خذي علبة الصابون وقصيها بالمشرط مثل ماهو موضح في الصوره

بعد ذلك الصقي العلبه

غلفيها بالجوخ

ولاتنسي ضعي شريط الصق داخل العلبه
وبعد ذلك زيني العلبه حسب ذوقك

وفي النهايه ضعي اكسسواراتك فيها وعلقي ماتشائين في الجوخ لانه قابل للخرق

طريقة صنع علب المجوهرات الخشبية

من الممكن صناعة علب المجوهرات من الخشب، ويتمّ ذلك باتباع عدة خطوات، هي:
1-إحضار مجموعة من الألواح الخشبية، وقياسها من أجل تقطيع القطع الخاصة بالمنطقة العليا، ومنطقة الجانبين، والمنطقة السفلية من صندوق المجوهرات، بحيث تكون ست قطع خشبية بقياس 248 ملليمتراً، واثنتا عشرة قطعة بقياس 240 ملليمتراً، وأن يكون عرض الأبعاد الخاصة بالقطع إنشاً واحداً؛ أي ما يعادل 2.54سم، أما الارتفاع فيجب أن يكون ربع إنش؛ أي ما يعادل 0.63سم، ويجب التأكد من أن القطع الثمانية عشر جميعها ذات ارتفاع واحد.
2-إحضار قطعة خشبيّة، وتقطيعها إلى اثنتي عشرة قطعةً طول كلٍّ منها 50ملم، وذلك من أجل صُنع أطراف الصندوق، على أن تكون بأبعاد القطع السابقة نفسها، من حيث العرض والارتفاع.
3-صنفرة الألواح الخشبية باستخدام الورق الخاص بالصنفرة؛ وذلك لإزالة الزوائد الخشبية.
4-دهن جميع الألواح الخشبية باستخدام الألوان الخاصة بالخشب بشكل لطيف وناعم، ثم مسح زوائد الدهان باستخدام خرقة، أو منشفة ورقية، ثم ترك الألواح الخشبية لتجف تماماً، وفي حال الرغبة بإضفاء مظهر جميل ذي لونين، يتمّ تقسيم كلّ مجموعة من مجموعات القطع الخشبية إلى قسمين، ودهن قسمٍ واحدٍ فقط من كلّ مجموعة.
5-أخذ القطع الجانبية من العلبة وعددها ستة بقياس 248ملم، بحيث تتم صناعة كل جانب من علبة المجوهرات باستخدام ثلاث قطع، ثم استخدام الغراء الخاص بالخشب، ولصق القطع مع بعضها البعض، ثم مسح زوائد الغراء عن الخشب مع التأكد من أن القطع الخشبية مصفوفة بشكل مثالي، وبالتناوب بين المدهونة وغير المدهونة، ثم يُترَك الغراء ليجف تماماً.
6-صناعة قاعدة علبة المجوهرات باستخدام القطع الستة بقياس 240 ملم مع مراعاة الترتيب بين أوجه الخشب المدهونة وغير المدهونة؛ بوضع واحدة مدهونة وبجانبها أخرى غير مدهونة، ثم يتم لصق الألواح الخاصة التي طول كل منها 50 ملم بطرفَي القاعدة مع بعضها البعض؛ بحيث يتمّ صفّ ست قطع على كل طرف بشكل طوليّ.
7-لصق جوانب الإطار الخاص بعلبة المجوهرات وأطرافه بالغراء، ثم تركها لتجف.
8-وضع طبقة رقيقة من الفازلين على كامل الصندوق، وذلك لمنع الغطاء من الالتصاق بالصندوق.
9-صنع الغطاء العلوي من القطع الستة المُتبقية بقياس 240 ملم، ووضعه فوق الإطار العلوي، يُلاحَظ هنا أن الغطاء سيتناسب مع الموضع المُخصَّص له بشكل مثالي.
10-من الممكن تثبيت المجوهرات على الغطاء، ومن ثمّ تركها لتجفّ، حينها يصبح من الممكن استخدامها.

صناعة علبة مجوهرات من الكتب القديمة

 


من الممكن صناعة علبة للمجوهرات من خلال استخدام أدوات بسيطة مثل الكتب القديمة، عن طريق اتباع عدة خطوات، هي:
1-اختيار الكتاب المراد تحويله إلى علبة مجوهرات، على أن يكون ذا غلاف قوي.
2-رسم شكل مستطيل على الصفحة الأولى من الكتاب باستخدام المسطرة، وذلك بأخذ بُعد موحّد عن حواف الصفحة.
3-قص الشكل المستطيل باستخدام شفرة، على أن تكون الخطوط مستقيمة.
4-لصق الصفحات مع بعضها البعض، عن طريق وضع الغراء على زوايا الأوراق، ثم دهن الزوايا الخارجية من الكتاب، مع الحرص على لصق الأوراق مع الغلاف الخلفي، ثم ترك الأوراق لتجف لمدة عشر دقائق.
5-تزيين الغلاف من أجل جعله جذابا بشكل أكبر، فمن الممكن لصق الأقمشة، أو الأحجار الجميلة، أو الزهور، وغيرها من الأمور الجذابة.

كيف تحافظين على اكسسواراتك من التلف؟

١- تجنبي تعرض إكسسواراتك للرطوبة أو البلل، بل احرصي على خلعها قبل غسل الأيدي أو الوجه.
٢- ادهني طبقتين من طلاء أظافر شفاف ذو جودة عالية على الجهة الداخلية للإكسسوارات المعدنية والتي ستكون ملامسة للجلد. فهو سيعمل كطبقة عازلة تمنع اختلاط الإكسسوار بالعرق وبالتالي سيجنبك معاناة تغير لون جلدك وظهور العلامات الداكنة عليه.
ملحوظة: يمكنك استخدام طلاء الأظافر الشفاف على القطعة بالكامل إذا كانت مصنوعة بالكامل من المعدن (الستانلس ستيل، النحاس، الفضة، البرونز، وغيرها). احرصي أيضا على أن تكون خالية من الأحجار الكريمة، والكريستالات، والأربطة…
٣- تأكدي من ارتداء الإكسسوارات قبل الخروج من المنزل مباشرة بحيث تتجنبي تعرضها للكريمات، والمكياج، وسبراي الشعر، والعطور أو أي منتج تجميلي يحتوي على كيماويات بحيث لا تتلف أو يتغير لونها.
٤- من الطرق الأخرى الهامة التي تحمي الإكسسوارات من تغير لونها هي أن تحفظيها في أماكن محكمة الغلق مثل الصناديق المبطنة، واحرصي على ألا تكون معرضة باستمرار للهواء الطلق.
٥- حاولي تخزين إكسسواراتك بطريقة منظمة، لتتجنبي احتكاك القطع بعضها البعض، مثل وضع فواصل بينهم أو استخدام أكياس صغيرة لكل قطعة إكسسوار. أيضا حاولي تصنيفهم بحسب الخامات، أي وضع الفضيات معا، النحاس معا، وهكذا.
٦- احرصي على تنظيف إكسسواراتك بانتظام فلا يترسب عليها أي شوائب تساعد على تغير لونها أو تلفها سريعا.



848 Views