كيفية علاج الام الرقبة

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 3 يوليو, 2023 11:45
كيفية علاج الام الرقبة

كيفية علاج الام الرقبة سوف نتحدث كذلك عن ما سبب الم الرقبة من الخلف والاكتاف؟ و نصائح للتعايش مع شد الرقبة المفاجئ وأفضل مسكن لآلام الرقبة والكتف كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيفية علاج الام الرقبة

-استخدام الحرارة من أجل الحدّ من التشنّجات والألم، وذلك من خلال أخذ حمّام دافئ، أو كمّادات ساخنة أو وسائد ساخنة، وانتبهوا لدرجة الحرارة؛ لأن الجلد يحترق بسهولة.
-استخدام مسكّنات الآلام التي تخفّف من الألم والالتهاب.
-استخدام منشفة حمَّام عادية من أجل التخفّيف من ألم العنق قدر الإمكان، وذلك بثني المنشفة على شكل أسطوانة بطول 10 سنتيمترات تقريبًا، ولفّها حول العنق والصقها بواسطة ورق لاصق أو دبوس
النوم على فراش صلب.
-التوقّف عن استخدام الوسادة أو استخدموا وسائد خاصة تحافظ على عدم تحرّك الرأس.
علاج آلام الرقبة طبيًا
-إذا اشتبه الطبيب بوجود ضرر أصاب العصب، فإنه سيقوم بتحويلكم لطبيب الأعصاب أو لمختص جراحة الظهر (طبيب عظام – Orthopedist) أو لجَرَّاح أعصاب (Neurosurgeon)، وقد يصف لكم الطبيب مرهمًا أو دواء لعلاج العضلات، كما قد يصف لكم مسكنات للآلام.
-إذا اشتبه الطبيب بالإصابة بالتهاب السحايا، فإنه سيحيلكم لقسم الطوارئ، وهناك سَيُجْرون لكم بَزْلاً قَطَنِيًّا (Lumbar puncture) واختبارات للدم، ومن الممكن أن يجروا لكم تصويرًا إشعاعيًّا للعنق، ومن الممكن أيضًا أن يعطيكم الطبيب وصفة طبية لوضع طوق داعم للعنق.

ما سبب الم الرقبة من الخلف والاكتاف؟

-إصابات الأنسجة اللينة
ينتج ألم الرقبة والكتف غالباً بسبب إصابة الأنسجة الرخوة، وتشمل الأنسجة الرخوة العضلات والأوتار والأربطة؛ حيث يستخدم هذا المصطلح لتمييزه عن الأنسجة الصلبة للعظام والغضاريف.
يمكن أن تسبب إصابات الأنسجة الرخوة العديد من أنواع الألم، بما في ذلك صداع الرأس وتشنجات العضلات.
-إصابة الكفة المدورة
الكفة المدورة أو الكم الدوار، هي مجموعة من أربعة أوتار تمسك الذراع العلوي (العضد) في شفرة الكتف.
تسبّب إصابة الكفة المدورة عادة ألماً شديداً في الكتف وضعفاً فورياً في الذراع العلوي، وقد يؤدي تكرر حدوث تمزق في الكف المدورة إلى حدوث ضعف في الذراع بمرور الوقت، بالإضافة إلى الشعور بالألم عند القيام بأي من الأنشطة التي تتطلب الوصول إلى أعلى أو وراء، مثل تمشيط الشعر.
يمكن أن يحدث تمزق الكفة المدورة بسبب إصابة مباشرة مثل السقوط أو بسبب الإجهاد المتكرر بمرور الوقت، والذي قد يكون شائعاً عند الأفراد الذين يمارسون الألعاب الرياضية التي تتطلب الكثير من استخدام عضلات الذراع والكتف.
كما يمكن لتقدم العمر أو الشيخوخة أن تُسهم في زيادة خطر إصابة الكفة المدورة؛ حيث أن انخفاض إمدادات الدم قد يُبطئ من قدرة الجسم الطبيعية على إصلاح الأضرار وبالتالي تزداد احتمالية تشكّل نتوء في العظم عند المفصل؛ مما يضرّ بأوتار الكفة المدورة.

نصائح للتعايش مع شد الرقبة المفاجئ

-عمل كمدات ماء بارد ووضعها لمدة 15 دقيقه وتكرراها كل ساعتين تقريبا لمدة 3 أيام من الإصابة
-النوم على وسادة مريحة ذات ارتفاع مريح للراس والرقبة
-من الممكن استخدام دعامة طبية في الأيام الاولى من الإصابة
-الابتعاد عن التوتر
-عدم تحريك الرقبة بإجهاد الى ان تستقر الحالة.
-الانتباه عند المشي أو الركض لتجنب السقوط
-التقيد بقواعد المرور والسرعات المسموح بها عند قياده السيارة لتجنب حدوث حوادث السير
-ممارسة الرياضات بطرقها السليمة لتجنب الأصابات الرياضية

أفضل مسكن لآلام الرقبة والكتف

قد تشمل مسكنات الألم مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، مثل الأيبوبروفين (Advil و Motrin IB وغيرهما) أو نابروكسين الصوديوم (Aleve) أو الأسيتامينوفين (Tylenol وغيره.



89 Views