كيفية علاج الفطريات الجلدية

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 16 مارس, 2023 10:38
كيفية علاج الفطريات الجلدية

كيفية علاج الفطريات الجلدية سوف نتحدث كذلك عن متى تختفي فطريات الجلد؟ وعلاج الفطريات في المنزل وكيف يكون شكل فطريات الجلد؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيفية علاج الفطريات الجلدية

1-أدوية فموية
يصف الطبيب في بعض الأحيان أدوية يمكن تناولها عن طريق الفم، وخاصة إذا كانت العدوى الفطرية شديدة، ومن أبرز الأدوية الفموية:
-كيتوكونازول (Ketoconazole): كما ذكرنا سابقًا يمكن استخدام الكيتوكونازول موضعيًا، ولكن يمكن استخدامه وتناوله عن طريق الفم، ويستخدم لعلاج عدوى السعفة وكذلك داء المبيضات.
-فلوكونازول (Fluconazole): يتوفر الفلوكونازول المضاد للفطريات على شكل كبسولات أو سائل يمكن ابتلاعه، ويساعد في علاج المبيضات والالتهابات المنقولة بالدم، كما يساعد أيضًا في منع الالتهابات الفطرية من التفاقم.
-إيتراكونازول (Itraconazole): يعالج الدواء الالتهابات الفطرية في أي جزء من الجسم، مثل: أظافر اليدين، والقدمين، والرئتين، والفم، والحلق وغيرها.
2-أدوية موضعية
عادةً ما تخفف الكريمات المضادة للفطريات الطفح الجلدي والحكة، ومن أبرز الأدوية التي يمكن استخدامها:
-تيربينافين (Terbinafine): يأتي هذا الدواء على عدة أشكال، مثل: كريم أو جل أو بخاخ ويعالج الالتهابات الجلدية الفطرية.
-كلوتريمازول (Clotrimazole): هو كريم أو رذاذ يساعد على علاج عدوى القدم الرياضي وعدوى الأظافر الفطرية والطفح الجلدي.
-ميكونازول (Miconazole): يعد هذا الدواء مخصص لعلاج عدوى الخميرة المهبلية.
-إيكونازول (Econazole): هو كريم يعالج الالتهابات الجلدية الفطرية، مثل: حكة اللعب، والقوباء الحلقية.
-كيتوكونازول (Ketoconazole): كريم يستخدم بشكل أساسي لعلاج الالتهابات الجلدية الفطرية في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك السعفة المبرقشة.

متى تختفي فطريات الجلد؟

عادةً ما يُؤدِّي تناوُل الأدوية المضادة للفطريات لمدة ثلاثة إلى سبعة أيام إلى إزالة عدوى الخميرة. تشمل الأدوية المضادة للفطريات — والتي تتوفَّر على شكل كريمات ومراهم وأقراص وتحاميل — ميكونازول (مونيستات 3) وتيركونازول.
تتوفَّر بعض هذه الأدوية دون وصفة طبية، وأدوية أخرى لا تُصرَف إلا بوجود وصفة طبية.
يتم علاج حكة جوك عن طريق الأدوية المضادة للفطريات التي لا تستلزم وصفة طبية، وتمتد فترة العلاج لمدة أسابيع. وتُساعد بعض التوجيهات في تسريع العلاج، مثل: غسل المنطقة ثم تجفيفها بمنشفة نظيفة.

علاج الفطريات في المنزل

1- زيت شجرة الشاي:
زيت شجرة الشاي له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات منذ قرن من الزمان، وفي الوقت الحاضر، إنه منتج شائع الاستخدام وفعال في علاج العدوى الفطرية ويزيل السموم من المنطقة المصابة ويقلل من الالتهاب.
2-خل التفاح:
تساعدك الخصائص المضادة للفطريات لخل التفاح في علاج الحكة والجفاف الناتج عن الفطريات.
3- زيت جوز الهند:
يحتوي زيت جوز الهند على كمية معينة من الأحماض الدهنية التي تساعد في علاج العدوى عن طريق إتلاف أغشية الخلايا للفطريات، ويمكن أن يكون زيت جوز الهند علاجًا فعالًا فقط في حالة التهابات الجلد الخفيفة والمتوسطة.
4-مستخلصات أوراق النيم:
تعتبر أوراق النيم أفضل مضاد للفطريات ومزيل للسموم، بالإضافة إلى أن هذه الأوراق قادرة على إزالة الفطريات الجلدية من بشرتك.
5-الكركم
يُعرف بخصائصه المضادة للالتهابات، نظرا لمحتواه على عنصر الكركمين الذي له خصائص مضادة للميكروبات، وتطبيق الكركم يمكن أن يجعل بشرتك تبدو صفراء، لكن لا تقلق لأنه يتلاشى في غضون أيام قليلة.

كيف يكون شكل فطريات الجلد؟


وفي أغلب الحالات، تبدأ العدوى في صورة علامة صغيرة، ومسطحة، ووردية اللون بحجم حبة البازلاء.
يمكن أن يصبح الجلد جافًا ومغطى بالقشرة.
وقد يكون هناك شعور بالحكّة.
وعند نمو الفطريات، فإنها تنتشر في شكل حلقة حمراء
الأطعمة التى تنصح بتجنبها فهي؛ اللحوم مصنعة ، الأسماك باستثناء سمك السالمون والسردين، الفاكهة (الطازجة أو المعلبة عصير)، البقوليات، جميع منتجات الصويا، ومنتجات الألبان



115 Views