كيف أتخلص من تشققات البطن

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 2 مايو, 2023 11:18
كيف أتخلص من تشققات البطن

كيف أتخلص من تشققات البطن كما سنذكر كذلك تشققات البطن بعد الولادة القيصرية وما هي أهم أسباب تشققات البطن بعد الولادة القيصرية كما سنذكر كذلك علاج تشققات البطن البيضاء وما هي أهم أسباب تشققات الجلد وعلامات التمدد كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيف أتخلص من تشققات البطن

1-ليزر الإكزايمر.
2-تقشير الجلد، وعادةً ما يتم دمج تقنية تقشير الجلد مع استخدام الكريمات 3-الموضعية لعلاج تشققات الجلد الحمراء.
4-التقشير الكيميائي.
5-التردد الراديوي.
6-الليزر الصبغي النبضي.
7-ليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي.
8-الموجات فوق الصوتية.
9- حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية.
10-الجراحة التجميلية.

تشققات البطن بعد الولادة القيصرية

يمكن علاج تشققات البطن بعد الولادة باستخدام مكونات طبيعية متوافرة في كل بيت، مثل:
1-زيت الزيتون
يعد من طرق علاج تشققات البطن بعد الولادة، حيث يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة التي تعالج تلف الخلايا وفيتامين “هـ”، لذا فإن استخدامه بانتظام سيساعدكِ في التخلص من علامات التمدد، دلكي به الأماكن المصابة، واتركيه طوال الليل، أو اغسليه بالماء الفاتر بعد 20 – 30 دقيقة، ويفضل تسخين زيت الزيتون قبل الاستخدام لتنشيط الدورة الدموية بجسمكِ.
2-زيت جوز الهند:
يمتص الجلد الأحماض الدهنية الموجودة في زيت جوز الهند بسهولة، ولأنه مضاد للالتهابات ويشجع على إنتاج الكولاجين المفيد للبشرة، فإنه يخفف من علامات التمدد بشكل سريع، دلكي به الأماكن المصابة، ولا داعي لشطفه بعد ذلك.
3- زبدة الكاكاو
وهي مشتقة من دهن الكاكاو، ويتشربها الجلد أيضًا بسهولة، ما يسمح له بالاحتفاظ برطوبته، ما يساعد مع الوقت على تقليل علامات التمدد، دلكي الأماكن المصابة بكمية وفيرة منها مرة أو مرتين يوميًّا، خاصة بعد الاستحمام.
4- زيت الأرجان
يحتوي زيت الأرجان على فيتاميني “أ، هـ”، بالإضافة إلى أحماض دهنية ومواد مغذية أخرى تجعل البشرة أكثر ليونة وأقل التهابًا، وهذا هو السبب في أنه مثالي لتقليل علامات التمدد، دلكي أماكن العلامات ببضع قطرات من زيت الأرجان مرة يوميًّا بعد الاستحمام.
5-جل الألوفيرا
يستخرج من نبات الصبار، وله فوائد علاجية وتجميلية متعددة، ويساعد على التخفيف من علامات التمدد، يمكنك استخراجه بنفسك من سيقان الصبار، أو شراء جل الصبار وتدليك الأماكن المصابة به مرة واحدة في اليوم.

علاج تشققات البطن البيضاء

1- تقنية الوخز بالإبر الدقيقة
تعمل الإبر الدقيقة على تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة وتخفيف مظهر التشققات البيضاء، وتُعد من الطرق الأفضل لمن يُعانون من عدم تجانس لون البشرة.
2- العلاج بالضوء والليزر
هناك مجموعة متنوعة من العلاجات المُتاحة بتقنية الليزر والتي لها دور كبير في تعزيز مرونة البشرة وتحفيز إنتاج الكولاجين، ويتم اختيار التقنية الأنسب بحسب ما يراه الطبيب مناسبًا.
3-كريم الريتينويد (Retinoid cream)
يُساعد كريم الريتينويد المُشتق من فيتامين أ في علاج التشققات البيضاء التي ظهرت منذ أشهر قليلة، فمادة التريتينوين (Tretinoin) تُساهم في إعادة بناء البروتين الموجودة في الجلد والذي يُعرف باسم الكولاجين.
يجب العلم أن هذا النوع من الكريمات قد يُسبب تهيج الجلد، كما أنه يُنصح المرأة الحامل أو المرضع بتجنب استخدامه.

أسباب تشققات الجلد وعلامات التمدد

قبل محاولة التخلص من تشققات الجلد وعلامات التمدد، لا بدّ من تحديد السبب الذي أدى إلى حدوثها، ومن أهم أسباب تشققات الجلد وعلامات التمدد ما يأتي:
1-زيادة وانخفاض الوزن باستمرار وبشكل متكرر.
2-الحمل.
3-استخدام الكورتيزون لفترة طويلة.
4-النمو السريع خاصة خلال فترة المراهقة.
5-زيادة كبيرة في كتلة العضلات خاصة في اليدين والقدمين.
6-الاضطرابات الوراثية، مثل: متلازمة مارفان (MFS)، أو متلازمة إِهلرز-دانلوس (Ehlers-Danlos syndrome).
7-استخدام الاسترويدات لفترة طويلة.



121 Views