كيف أذاكر بدون ملل

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 7 أغسطس, 2021 7:47
كيف أذاكر بدون ملل

كيف أذاكر بدون ملل كيف أذاكر بدون نسيان كيف أحب المذاكرة ولا امل منها كيف أذاكر قبل الامتحان والوقت ضيق تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

كيف أذاكر بدون ملل

1- إستخدم أقلام التحديد الملونة في القراءة والتي ستعطيك جواً من المتعة بألوانها الجميلة، كما ستساعدك في تلخيص أهم النقاط.
2-  إجعل لنفسك وقتا محدداً تذاكر فيه كل يوم، ولا تقم بتغييره كثيراً.
3-  لا تذاكر أكثر من مادتين في اليوم، كما احرص على أن تبدأ بمذاكرة الدروس الأصعب لأنها تحتاج إلى مجهود ذهني أكثر من غيرها، ومن ثم ذاكر الدروس الأقل صعوبة حين يبدأ ذهنك بفقد تركيزه.
4- لا تلتزم في يوم واحد بمواد علمية فقط، أو مواد ادبيه فقط، بل نوَع بينهما حتى لا تشعر بالملل.
5- لا تذاكر في ساعات متأخرة، حتى لا يسيطر عليك النعاس وتمل بسرعة.
إالبحث عن أهدئ غرفة في بيتك وجهزها للمذاكرة، وكن بعيداً عن ضجيج الآخرين أو عن صوت التلفاز وغيره من مشتتات الانتباه.
6-  قم بتوفير إضاءة جيدة في هذه الغرفة وكرسي وطاولة، وإفتح النوافذ حتى يتجدد هواء الغرفة.
7-  أخبر أهل البيت بأنك تريد ان تذاكر، واطلب منهم توفير الهدوء لك وعدم مقاطعتك أو تشتيتك، ولا تنسى أن تحضر كل الأدوات التي تلزمك للمذاكرة، ومن ثم إبدأ بدعاء ما قبل المذاكرة.
8-  لا تحاول أن تدرس وأنت جائع أو عطشان أو متعب، لأنك بكل تأكيد لن تستطيع التركيز وستمل بسرعة، ولا تجعل من هذه الأمور عذرا دائماً لك لتبتعد عن الدراسة.
9-  إحرص على المذاكرة في مكان نظيف ومرتب وأن يكون واسعاً.
10-  ذاكر بأسلوب طرح الأسئلة على نفسك والإجابة عليها، حتى تعيد لنفسك التركيز أن كنت قد فقدته.
11- حاول ألا تذاكر في غرفة يوجد بها سرير، واياك ثم أياك المذاكرة على السرير لأنك ستغط في نوم طويل دون أن تشعر، وسيسطر عليك النعاس حال تبدأ بالدراسة.
12-  إذا شعرت بالنعاس، قم من مكانك واغسل وجهك بماء بارد حتى تجدد نشاطك وتركيزك.
13- إتبع الطرق وخطوات السابقة وستلاحظ كيف تحسن مستوى دراستك ولم تعد تشعر بالملل السابق.

كيف أذاكر بدون نسيان

1- تجربة التعلُّم الإبداعي وذلك باستخدام الحرف الأول من مجموعة الكلمات المُراد تذكُّرِها وصنع جملة بكلمات تبدأ بالحروف نفسها، أو صنع أغاني باستخدام هذه الكلمات، فالقوافي هي نوع من طرق الاستذكار التي تستخدم المعلومات صوتيًا للمساعدة في تذكّر الأشياء.
2- الالتزام بالمذاكرة في الأوقات التي يكون فيها الطالب في أعلى درجات التركيز مع أخذ فترات من الراحة لمساعدة الدماغ على استقبال المعلومات وتذكُّرِها، ويمكن للمشي لمسافة قصيرة أو أخذ بعض الهواء النقي المساعدة في تصفية الذهن خلال الدراسة.
3- انتقاء مكان هادئ للدراسة بعيدًا عن ما قد يُشتّت العقل، مثل المكتبة أو غرفةٍ منفصلة ومرتبة في المنزل، والاحتفاظ بمجموعة من المواد بالقرب من مساحة الدراسة مثل الكتب والأوراق والأقلام وغيرها.

كيف أحب المذاكرة ولا امل منها

1-هناك العديد من الأماكن الرائعة التي يمكن المذاكرة فيها، فالمذاكرة في المنزل ليست الخيار الوحيد بل يوجد العديد من الأماكن الأخرى، كالأماكن العامة والحدائق والمكتبات والمدرسة والجامعة، أو في أي مكان آخر تشعر فيه براحة ومتعة وتركيز أكبر.
2-مشاهدة الفيديوهات التعليمية يجعل المذاكرة أكثر متعة، لأن المذاكرة من الكتب الدراسية والملاحظات المدونة يمكن أن تكون مملة وتقليدية، إلا أنه من الممكن تحسين طريقة التعلم من خلال البحث عن مقاطع فيديو تعليمية حول نفس المواضيع.
3- من الممكن تحقيق ذلك عن طريق استخدام الألوان في مواد الدراسة المختلفة، كالأقلام والورق وبطاقات الملاحظات وغيره، لأن إضافة اللون إلى المذاكرة سيجعلها أكثر متعة وتنشط الجزء الإبداعي من العقل، ما يساعد في الاحتفاظ بالمعلومات بشكل أفضل.
4-حاول العثور على زملاء لديهم عادات دراسية مماثلة، فمثلا إذا كنت تفضل المذاكرة في مكتبة أثناء الليل، فابحث عن زميل دراسة يفعل نفس الشئ، اسأل زملائك الطلاب عن عاداتهم الدراسية، لكن تجنب المذاكرة مع الأصدقاء أو الزملاء الذين يمكن أن يتسببوا في تعطيلك عن الدراسة.

كيف أذاكر قبل الامتحان والوقت ضيق

1-أعرف تمامًا أنك تشعر بالكثير من القلق الآن كونك في ليلة الامتحان وعلى الرغم من ذلك لم تنهي دراستك أو لم تبدأ بعد، وهنا المشكلة، المشكلة أنك لم تبدأ بعد فماذا تنتظر الوقت يمر؟
2-على الرغم من أن المطلوب منك هو إنهاء كل الدروس وعلى الرغم من أنها كلها مهمة ولكن دائمًا ما يوجد دروس وفقرات أهم من غيرها دائمًا ما يركز الأستاذ على فصل أو بحث بحيث أن النسبة الأكثر من الدرجات ستعتمد عليه.
3-بالتأكيد شعورك بالقلق لن يتبدد لمجرد أن القاعدة السابقة أخبرتك بذلك وانتهى الأمر قد تكون قررت التوقف عن القلق ولكن ماذا عن الامتحان في الغد لا بد من أن القلق هو نفسه لم يتخلى عنك.



454 Views