كيف أستعمل مجفف الشعر

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر, 2021 10:40
كيف أستعمل مجفف الشعر

كيف أستعمل مجفف الشعر، واستخدامات مجفف الشعر، والفرق بين مجفف الشعر والاستشوار، وفوائد مجفف الشعر، وأضرار مجفف الشعر، ونصائح لتجنب أضرار مجفف الشعر، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

كيف أستعمل مجفف الشعر

1. سرحي شعرك بفرشاة الشعر المناسبة قبل البدء بعملية التجفيف، حتى تتأكدي من زوال أي تشابك كان حاصلاً بين خصلات شعرك.
2. يمكنك استخدام أي كريم مرطب للشعر قبل البدء بتجفيفه، وذلك لتشكيل طبقة تحميه من درجة حرارة مجفف الشعر الكهربائي، خاصة إن كان الكريم يحوي على مادة السيروم المعالجة لجفاف الشعر.
3. اختيار السيشوار الجيد في تجفيف شعرك، حيث تستطيعين ضبط درجة الحرارة، وتدفق الهواء منه حسب الطلب، فالشعر الطويل والمجعد قد يتطلب زيادة في درجة الحرارة المنبثقة من السيشوار، على عكس ما يتطلب الشعر الناعم مثلاً، لهذا ينبغي أن يكون هناك خيارين لزيادة درجة الحرارة بالسيشوار على الأقل.
4. تجفيف الشعر بشكل عبثي قبل البدء بالسيشوار خصلة وراء خصلة، فإن تسليط الهواء على كافة الشعر قبل البدء بتجفيفه خصلة – خصلة؛ يساعدك على تجفيف شعرك بشكل آمن وصحي، دون احتراق خصلات شعرك.
5. قومي باختيار فرشاة الشعر الخاصة بالسيشوار والتي تناسب شعرك، فإن كان شعرك قصيراً ينبغي أن تختاري فرشاة السيشوار الصغيرة؛ حتى تصل إلى جذور شعرك براحة، وإن كان شعرك طويلاً عليك اختيار الفرشاة الضخمة الكبيرة؛ حتى يسهل عليك تجفيفه وإعطائه المظهر المطلوب.
6. قومي بتقسيم شعرك إلى ثلاثة أقسام على الأقل، وثبتي كل مجموعة من الخصل (ببكلة الشعر)، ثم قومي باختيار كل خصلة على حدى، حتى تصففينها بشكل سلس وغير متشابك.
7. حافظي على مسافة لا تقل عن ثماني بوصات بين المجفف وخصل شعرك، حتى لا يتعرض شعرك للتلف والتقصف.
8. قومي بتجفيف خصل الشعر بدءاً من جذور الشعر نزولاً إلى نهايته، نظراً لأن ذلك يمنحك طبقات ناعمة وملساء، كما أنها تزيد من لمعان الشعر، واكتسابه مظهر صحي.
9. احرصي على إعادة تجفيف الخصلة مرة أو مرات أخرى، حتى تصبح جافة تماماً وظاهرة بالشكل المطلوب؛ فإن بقاءها رطبة قد يؤدي إلى حصول تنافر إلكتروني بين الشعرات؛ فتحصلين على شعر منفوش بشكل سيء.
10. بعد الانتهاء من تجفيف شعرك بالسيشوار، قومي بتعريضه لضربة هواء باردة من المجفف الكهربائي، نظراً لأن ذلك يساعدك على تبريد شعرك، والحفاظ على مظهره لمدة أطول.

استخدامات مجفف الشعر

1. لإزالة الشمع عن الأثاث الخشبي
عند انسكاب الشمع على الطاولة الخشبية أو طاولة المكتب، قومي بإذابته باستخدام مجفف الشعر على الوضع الابطأ والأعلى حرارة، أزيلي الشمع الذائب بالمناديل الورقية، ثم امسحي المنطقة بقطعة قماش مغموسة بمزيج مكون من أجزاء متساوية من الخل والماء، كرري العملية عند الضرورة، ويمكنك إزالة الشمع من الشمعدان الفضي أيضاً بمجفف الشعر، حيث تتم إذابة الشمع بالمجفف ثم تقشيره فقط.
2. لإزالة الغبار عن الزهور والنباتات الاصطناعية
صحيح أن الأزهار والنباتات الصناعية تتطلب عناية أقل من نظيرتها الحيّة، إلا أنها أكثر تجميعاً للغبار والأوساخ، وفي هذه الحالة يمكن استخدام المجفف الكهربائي على السرعة الأعلى والوضع الأبرد كطريقة سريعة وفعالة لتنظيف هذه الزهور، وتأكدي من القيام بذلك قبل كنس المكان المتواجدة فيه النباتات لأن الغبار سيتناثر على المساحات والأشياء المحيطة.
3. لتجفيف الحيوان الأليف بعد الاستحمام
إن وجود مجفف الشعر مهم جداً خاصة عند اقتناء أنواع معينة من الكلاب ذات الشعر الطويل، وذلك لتجفيفها بعد أخذ الحمّام حتى لا يصيبها البرد، مع الانتباه إلى عدم استخدامه بالقرب من وجههم.

الفرق بين مجفف الشعر والاستشوار


الفرق بين مجفف الشعر والاستشوار ضئيل للغاية لدرجة أن الاسمين يُطلقان على الجهاز نفسه تقريبًا، فقد تطورت المنتجات الخاصة بجمال المرأة على مرّ السنين سواء على مستوى البشرة أو الشعر، وقد حققت التكنولوجيا الكثير من الفوائد التي ساهمت في تعزيز جمال المرأة وثقتها بنفسها، لذا فمجفف الشعر أو Hair dryer هو مصطلح بريطاني النشأة ويُستخدم أكثر في المناطق العربية التي خضعت للاحتلال البريطاني، في حين أن سشوار أو استشوار هو نطق عربي لكلمة Sèche-cheveux الفرنسية والتي انتشرت في البلدان العربية التي خضعت للاحتلال الفرنسي.

فوائد مجفف الشعر

1. يمنحك المظهر الجميل لتسريحة شعرك.
2. تستطيعين تخفيف الحرارة تماما كي تحصلي على تجفيف شعرك فقط إذا كنتي على استعجال ولا تستطيعين الانتظار كي يجف شعرك في الهواء الطلق.
3. يمكنك تشكيل شعرك كيفما شئت من خلال مجفف الشعر.
4. يمكنك عمل حمام الزيت الطبيعي واستعمال المجفف بدلا من المنشفة الساخنة وذلك بتغطية شعرك واستعمال المجفف بدرجة حرارة بسيطة وبالتالي يفتح بصيلات الشعر فيسهل الإفادة من الزيوت الطبيعية بشكل أكبر.

أضرار مجفف الشعر

يؤدي الاستخدام الخاطئ لمجفف الشعر إلى نتائج سلبية، تعرفي عليها فيما يلي لكي تتجنبيها:
1. يؤدي الإفراط في استخدامه، إلى فقد رطوبة الشعر وتقصفه وجفافه.
2. قد يُسبب حروقًا بفروة الرأس، عند توجيه الهواء الساخن الصادر منه إليها مباشرة عن قرب.
3. يؤدي إلى تلف بصيلات الشعر ويزيد من تساقطه، عند شده بقوة بالفرشاة بشكل متكرر في أثناء تصفيفه.
4. يُفقد الشعر قوته وحيويته ولمعانه، عند توجيه الهواء الساخن إليه بشكل مباشر وهو مبلل، لذا يُنصح بتجفيف الشعر أولًا بالهواء البارد قبل البدء بتصفيفه بالهواء الساخن.

نصائح لتجنب أضرار مجفف الشعر

1. استعملي درجات الحرارة المتوسطة أو الدافئة في مجففات الشعر، فالحرارة الدافئة لا تقوم بتخفيف الأضرار على شعرك فقط، بل تساعدك أيضًا في الحصول على المظهر الجذاب الذي تريدينه.
2. استخدمي “سيروم” خاصًّا بالشعر المتضرر قبل تجفيف شعر، وذلك لإعادة رطوبة الشعر وتعزيز مقاومته لأضرار المجففات.
3. احرصي على عمل حمامات الكريم وحمامات الزيوت الطبيعية لتعويض الزيوت التي يفقدها الشعر نتيجة التعرض للحرارة، كما أنها تغذي الشعر وتكسبه ملمسًا ناعمًا.
4. استخدمي بعد الاستحمام منشفة قطنية لتتشرب الماء على شعرك، حتى لا يستغرق وقتًا أطول عند تجفيفه بالسيشوار.
5. قصي أطراف الشعر التالفة بشكل دوري، لتمنحي فرصة لنمو شعرك بشكل صحي.
6. قللي من استخدام السيشوار أو المكواة، واقصري الأمر على المناسبات.



316 Views