كيف أشد بطني

كتابة نهى نبيل - تاريخ الكتابة: 29 مايو, 2018 1:02
كيف أشد بطني

كيف أشد بطني شد البطن حلم الكثير من الاشخاص منهم الرجال ومنهم النساء حيث بسبب زيادة الوزن تترهل البطن ويحتاج البعض وصفات لشدها لذلك تابعوا معى هذه المقاله وسوف تحصلون ماتريدون.

دهون البطن

الكرش (البِطْنَة) هو تضخم في حجم الخلايا الدهنية على البطن، نتيجة لتركز الدهون في هذه المنطقة, وغالبا ما يكون الكرش مصحوبا بزيادة في الوزن بشكل عام ويكون غالبا نتيجة الإسراف في تناول الطعام والشراب بشكل زائد على حاجة الجسم ويمكن التخلص من الكرش بطرق التخسيس المختلفة مثل باتّباع الحمية والتمارين الرياضية وممارسة رياضة المشي. وأكدت دراسة أمريكية أن هناك وجود ارتباط بين ما يعرف الكرش وزيادة احتمالية تعرض الفرد للوفاة الناجمة عن الإصابة بأمراض القلب وُجد أنَّ هُناكَ علاقة وطيدة أيضاً بين دهون البطن والخصر و مرض السكري من النوع الثاني.

وصفات طبيعية للتخلص من ترهلات البطن

يوجد العديد من الطرق التي تساعد على شد البطن والتخلص من الترهلات، فيلجأ بعض الأشخاص إلى الطرق الطبيعية البسيطة لشد الجلد وتحسين مرونته، والبعض الآخر يلجأ إلى استخدام العمليات الجراحة كحل أخير، ومن بعض الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها:
-ماء الورد: هو عبارة عن مادة قابضة تساعد على شد الجلد المترهل بشكل طبيعي، من خلال غلق المسامات وتناسق لون الجلد، حيث يمكن استخدامه من خلال اتباع الخطوات التالية:
-تعبئة كوب من ماء الورد.
-إضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون إلى الكوب.
-إضافة خمس قطرات من زيت اللوز أيضاً.
-بعد أن يصبح الخليط جاهزاً يجب تدليك منطقة البطن يوميًا، وبشكل مستمر.
بياض البيض: ينصح باستخدام بياض البيض للتخلص من الترهلات، فهو غني بالبروتين، والمواد المغذية الأخرى التي تساهم في تجديد الجلد وشدّه، حيث يمكن استخدامه من خلال اتباع الخطوات التالية:
-خفق بياض بيضتين.
-وضع الخلطة على منطقة البطن، ثم تركها حتى تجف.
-غسل منطقة البطن باستخدام الماء الفاتر

كيف تتخلصي من ترهل البطن أو الكرش؟

إذا كنت تقضي ساعات طويلة في الجلوس خلف المكتب أو أمام شاشة التلفاز، فهناك فرص كبيرة للإصابة بالتراخي، وترهل جلد البطن والانتفاخ أيضا. أما الخطوة الأولى لشد جلد البطن فهوْ في عدم التراخي، سواء اثناء الجلوس أو الوقوف أو المشي.
تقول ميرين، إخصائية العلاج الطبيعي، في مركز اللياقة الإيقاعية، “تؤثر عضلات الظهر الضعيفة على عضلات البطن أيضاً. بينما يمكنك بكل بساطة الحفاظ على عضلات ظهر قوية اثناء الجلوس والعمل. ارفع ذقنك الى الاعلى، ثبت أكتافك، واشفط المعدة الى الداخل، وكذلك الامر عند الوقوف والمشي ، رفع الذقن وشد الاكتاف لن يجعلك تبدو اكثر طولا فقط بل وسيجعل معدتك تبدو اقل بروزا.”

أنواع الكرش

تقسم الكروش إلى أربعة أنواع
-الكرش العضلي
وهو يتكون نتيجة عدم التوازن في استخدام الجهاز الحركي مثلاً استخدام عضلات الكتفين والذراعين فقط أثناء العمل ولايتحرك الوسط أثناء الجلوس على المكتب أو أثناء قيادة السيارة وفي هذا النوع يحدث تمدد لعضلات البطن ويزيد حجمه ويتكور.
-الكرش المترهل
ويحدث نتيجة استعمال عضلتين فقط في وسط البطن فتكون النتيجة هي ترهل وظهور الكرش، ويحدث أيضاً نتيجة العلميات الجراحية في منطقة البطن مثل عمليات الفتق التي تؤدي إلى ترهل البطن وظهور الكرش بشكل مترهل مع وجود ثنيات في الجلد على شكل طبقات في بعض الأحيان.
-الكرش المنتفخ
وهو يشبه البالون، ويحدث نتيجة إسراف الإنسان في تناول الطعام والشراب بشكل كبير.
-الكرش الهرموني
ويكون متعرجا و يشبه قشر البرتقال، ويحدث عندما يضطرب عمل الهرمونات داخل الجسم فيختل توزيع الغدة فوق الكلوية للدهون على مناطق الجسم مما يؤدي إلى زيادة الشحوم في منطقة البطن فقط وذلك بالنسبة الرجال، أما بالنسبة للنساء فإن الدهون غالباً ما تتراكم في الجزء السفلي من البطن ويصاحبه سمنة في الفخدين والأرداف وتأخذ هذه السمنة أشكالاً غير منتظمة في هذه الأجزاء.

أسباب ترهلات البطن بعد الولادة

يمكن التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة اعتماداً على العديد من الإجراءات الجراحية أو الطرق الطبيعية المساهمة في تخسيس البطن وشد محيطها. لكن قبل التطرق إلى أي من هذا علينا التعرف أولاً على أسباب حدوث ترهلات البطن بعد عملية الولادة والتي يمكن إيجازها في الآتي:
-الاضطراب الهرموني الذي يحدث داخل الجسم خلال فترة الحمل وما يترتب عليه من تغيرات فسيولوجية
-تمدد الجلد في منطقة البطن نتيجة نمو حجم الجنين
-زيادة حجم محيط الخصر وتمدد عضلات البطن نتيجة ضغط الجنين عليهم
-اتباع نظام غذائي دسم مرتفع السعرات الحرارية خلال شهور الحمل
-تظهر علامات السيلوليت وتزداد درجة ترهل البطن بعد الولادة بسبب خلو المساحة التي كان يشغلها الطفل والتي كانت تجعل الجلد مشدوداً

طرق التخلص من الكرش وترهل البطن بعد الولادة القيصرية

  1. أكثري من شرب المياه لتعويض الجهد والعرق والتبول وحتى لتحسين الدورة الدموية وتعويض الدم المفقود وللرضاعة أيضًا.
  2. أكثري من تناول المشروبات الصحية مثل الحليب واللبن الرائب والزبادي وليكن خالٍ من الدسم، وكذلك المشروبات الطبيعية مثل التلبينة وهي شراب الشعير مع الحليب مخلوطًا بنكهة الزنجبيل أو القرفة وهو مشروب رائع للإمساك، وكذلك الكاكاو والزنجبيل بالحليب والقرفة بالحليب والسحلب وغيرها. احرصي على اختيار الحليب الخالي من الدسم وتناول المشروبات دون سكر أو بسكر خفيف.
  3. تناولي أيضًا المشروبات العشبية الخفيفة مثل النعناع والكراوية واليانسون والمرامية وغيرها ولكن لا تكثري من النعناع والمرامية لأنها تقلل إفراز اللبن في ثدي الأم.
  4. تناولي الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة أو العصائر الطازجة المعدة في المنزل بدون سكر وذلك بين الوجبات ووقت الشعور بالجوع، وأكثري من التفاح والخرشوف لتعويض فقد الدم والحديد.
  5. أكثري من الخضراوات الورقية خاصة
  6. أكثري من تناول الحساء يوميًا وليكن حساء خفيفًا غير مليء بالدهون أو الكريمة مثل الحريرة والحساء العادي والبصل دون إضافة الكريمة والجبن وغير ذلك
  7. نامي جيدًا وكلما سنحت لك الفرصة عند نوم المشاغب الصغير
  8. مارسي الرياضة بعد مرور أسبوعين وابدئي بعشر دقائق في ثاني أسبوعين بعد الولادة ثم زيديها تدريجيًا لتصبح 20 دقيقة في الشهر الثاني ونصف ساعة في الشهر الثالث يوميًا.
  9. مارسي تمرينات البطن بمجرد مرور شهر على الولادة القيصرية والتئام الجرح واستشيري طبيبك فهذه هي ما تعيد بطنك المسطحة الرشيقة.
  10. لا تكثري من تناول المغات والحلاوة الطحينية ظنًا أنها مدرة للبن الأم.
  11. تناولي الأطعمة السريعة أو الحلويات مرة أسبوعيًا فقط، ومسموح لك بمكعب شوكولاتة واحد يوميًا.
  12. لا تكثري من تناول الشاي والقهوة حتى لا يؤثرا على الرضيع وتناوليهما صباحًا لأنها فترة نشاط الصغير ولتكن خالية من السكر
  13. أكثري من تناول التفاح والخرشوف والموز والكبدة (لتكن مشوية أو بالطريقة الاسكندراني منعًا لتناول الدهون) والسمسم والجمبري والشوكولا الداكنة (مربع صغير كل يوم) والعدس والمشمش الجاف (لا تتناولي أكثر من 3 يوميًا) واللوز (بدون ملح ولا تحميص) والسبانخ. (هذه المنتجات رائعة لتعويض الحديد وتمد الجسم بالكثير من الطاقة وتحسن المزاج العام)
  14. تناولي 6 أو 7 وجبات صغيرة، وليكن الوقت بين الوجبة والتالية ساعتين ونصف على الأكثر لتجنب الجوع والدوار وهبوط السكر والشراهة عند الجوع بعد ذلك.
  15. اجعلي وجباتك الصحية كثيرة مثل الخضراوات والفواكه وغيرها.
  16. تجنبي المقليات والموالح والمشروبات الغازية.
  17. تناولي البروتينات النباتية بأنواعها وكذلك الحيوانية مثل السمك والدجاج وقللي من اللحوم والبيض بمعدل مرة أسبوعيًا.
  18. أكثري من تناول الحبوب خاصة الحبوب الكاملة مع الحليب خالي الدسم أو الزبادي وكذلك الفواكه
  19. تناولي يومًا بعد يوم حفنة من المكسرات والفواكه المجففة.
  20. تجنبي المعجنات والفطائر الدسمة، وكذلك الدهون واستعيضي عنها بزيت الزيتون والدهون في المكسرات..


497 Views