كيف أعتني بشعري الجاف

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 7 أغسطس, 2021 10:29
كيف أعتني بشعري الجاف

كيف أعتني بشعري الجاف نتعرف على إجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم كيف أعتني بشعري الخفيف هذا بالإضافة إلى كيف أعتني بشعري الدهني كل هذا ولأكثر تجدونه في ذلك المقال وفي الختام عادات خاطئة تضر الشعر

كيف أعتني بشعري الجاف

1-تناول الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3:
وهو حمض دهني يُشجّع فروة الرأس على إفراز الزيوت التي تعمل على ترطيب الشعر. ومن الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 ما يأتي: سمك الساردين، وسمك التونا، وصفار البيض، والجوز، والسبانخ. أو يمكن استشارة الطبيب لتناول مُكمّلاتٍ غِذائيةٍ من هذا الحمض.
2- استخدام بلسم مُنظّف الشعر بدلاً من الشامبو:
حيث تحتوي معظم أنواع الشامبو على مواد كيميائية مثل الكبريت والتي تعمل على زيادة مشكلة جفاف الشعر؛ لهذا السبب فإنه يُنصح باستعمال بلسمٍ مُخصّصٍ لتنظيف الشعر، حيث إنه يحتوي على زيوت طبيعيّةٍ لتنظيف الشعر وترطيبه في الوقت ذاته.
3-قص أطراف الشعر بانتظام:
يُفضّل قص أطراف الشعر في كل ٤-٦ أسابيع؛ حيث تكون الأطراف هي الأكثر جفافاً.
4-تجنّب غسل الشعر بشكلٍ متكرر:
إن تكرار غسل الشعر في أيامٍ متقاربة يعمل على تجريده من الزيوت الطبيعية التي يُفرزها، مما يؤدي إلى زيادة مشكلة الجفاف فيه؛ لهذا السبب فإنه يجب عدم غسل الشعر بشكلٍ يوميّ، وغسله يوماً بعد يوم، أو كل ثلاثة أيام؛ ليحتفظ بالرطوبة داخله لفترةٍ أطول.
5- غسل الشعر بالماء البارد:
يُساعد الماء الساخن على زيادة مشكلة جفاف الشعر؛ ولهذا فإنه يُنصح باستخدام الماء البارد عند الاستحمام، حيث إنه يُحافظ على رطوبة الشعر، ويُعطيه اللمعان الجميل كذلك.
6- استخدام مُثبّتٍ خاصٍّ للشعر:
حيث يحتوي على عامل حماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية، أو وضع قبعة لحماية الشعر من الأضرار التي تُحدثها الشمس له.
7-استخدام زيوت الشعر:
تُساعد زيوت الشعر في ترطيب الشعر الجاف، ومن أفضلها زيت الأرجان، حيث تُعطي هذه الزيوت الرطوبة والنعومة للشعر، كما تُضيف إليه اللمعان الجميل.
8- المعالجة بالترطيب العميق:
يجب العمل على تطبيق الترطيب العميق للشعر مرة واحدة على الأقل في كل أسبوع؛ لضمان حصول الشعر على كمية كافية من الرطوبة.
9- التقليل من استخدام أدوات تصفيف الشعر الساخنة:
حيث تُؤدّي هذه الأدوات إلى زيادة مشكلة الشعر الجاف؛ لذلك فإنه يُنصح بالتقليل من استخدامها إلى مرةٍ واحدةٍ فقط في كل أسبوع.

كيف أعتني بشعري الخفيف

1- استخدمي وصفة الثوم
إذا كنتي تعانين من مشكلة تساقط وضعف الشعر عليك باستخدام هذه الوصفة التي تقوم بمعالجة تلك المشكلة كما أنها تعتبر من النصائح الهامة التي تقوم بالحد من تساقط الشعر بغزارة وذلك لأن الثوم لديه فوائد خارقة في إعادة نمو الشعر من جديد ويعزز من كثافته. قومي بخلط فصين من الثوم المهروس مع ملعقتان من زيت الخروع وطبقي الخليط على شعرك مع التدليك جيدًا ثم اتركيه نصف ساعة على شعركِ وأشطفيه. يفضل أن تقومي بتطبيق هذه الوصفة مرة واحدة أسبوعيًا تجنبًا لتساقط الشعر.
2- اعتمدي على التسريحات الفوضوية
من النصائح الهامة أيضًا لك عزيزتي التي تواجهين مشكلة تساقط وتقصف الشعر هي تسريحات الشعر الفوضوية والتي لا تعتمد على شد الشعر وسحب خصلاته بشكل كبير مما تسبب التهابات فروة الرأس التي تؤدي إلى ضعف بصيلات الشعر وبالتالي يبدأ في التساقط بشكل كثيف وغزير. حاولي أن تعتمدي على تسريحات الشعر العشوائية والفوضوية مثل الكعكة المرتخية وذيل الحصان الغير مشدود.
3 – التغذية السليمة مع ممارسة الرياضة
من أهم النصائح التي يمكنكِ اتباع خطواتها بشكل منتظم وسليم هي الاهتمام بالتغذية الصحية والمفيدة التي تساعد على تقوية شعركِ وتمنع تساقطه من أهمها الخضروات والفواكه. تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والبروتينات والكثير من المعادن والعناصر الرئيسية من أهمها الطماطم والجزر والبروكلي والملفوف والبرتقال والليمون.
4- لا تسرحي شعرك و هو مبلل
من العوامل المؤدية إلى تساقط الشعر وتجعله أكثر عرضة للتقصف والضعف هو تسريح وتصفيق الشعر وهو مبللا ولكن عليك أن انتظري حتى يكون شعركِ جافًا أو مرطب قليلًا ثم ابدأ في تسريحه واعتمدي على استخدام المشط في تسريح الشعر وليست الفرشاة منعًا للتقصف والتلف. ثم اتركي شعركِ بعد ذلك منسدلًا لفترة طويلة ولا تربطيه وهو مبللًا لأنه قد يساعد على شد وسحب خصلات الشعر. عليكِ الابتعاد تمامًا عن استخدام استشوار أو مكواة الشعر لأنها تقضي على الشعر تمامًا. لكن يمكنكِ استخدام بعض الماسكات والوصفات الطبيعية التي تساهم في فرد الشعر المجعد والتخلص من خشونته.

كيف أعتني بشعري الدهني

1-إزالة منتجات الشعر المتراكمة
تتراكم منتجات الشعر مثل الجل، والرذاذ المثبت للشعر، والمرطبات، والبلسم على الشعر مما يجعله يبدو دهنياً أكثر مما هو عليه بالأساس، ويمكن إزالة هذه المنتجات عن طريق شطف الشعر مرتين، أو خلط ملعقة كبيرة إلى ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز مع القليل من الماء بحيث يمكن توزيع الخليط، وتدليكه على فروة الرأس، والشعر، وتركه مدة 15 دقيقة على الشعر قبل شطفه من صودا الخبز، وبعد ذلك يُغسل الشعر بالشامبو، ويمكن غسل الشعر بالشامبو المخصص في تصفية الشعر من المواد المتراكمة رتين في الشهر.
2-استخدام منتجات الشعر المناسبة
اختيار المنتجات المناسبة للشعر الدهني والتي تتمثل بالشامبو المخصص للشعر الدهني الذي يجفف الشعر، وفروة الرأس، وفي حال الرغبة باستخدام البلسم يمكن اختيار البلسم المخصص للشعر الدهني بحيث لا يحتوي على الزيوت، وعدم استخدام البلسم المخصص لجميع أنواع الشعر، وتجنب الجل، والموس، والشامبو المُجفف لأنه هذه المنتجات تزيد من التراكم على الشعر، وتجعله يبدو دهنياً أكثر، ويمكن استخدام المنتجات الخفيفة مثل الرذاذ؛ لإضافة اللمعان.
3- طريقة استخدام البلسم الصحيحة
يمكن تخطي استخدام البلسم للشعر الدهني عند غسل الشعر، ولكن في حال الرغبة باستخدامه يجب تجنب وضعه على فروة الرأس، والاكتفاء بوضع القليل منه على اليدين ثم استخدام الأصابع في وضعه على أطراف الشعر، وشطفه بعد الانتهاء من ذلك.
4- عدد مرات غسل الشعر
توجد طريقتان للتجربة أيهما أفضل للشعر الدهني بحيث يعتقد البعض أن غسل الشعر يومياً مرةً، أو أكثر من مرة إذا لزم الأمر يقلل من إنتاج الدهون، والبعض الآخر يعتقد أن غسل الشعر كثيراً يؤدي إلى زيادة إنتاج الدهون، لذلك يُترك الأمر للتجربة، وأيهما الأفضل للشعر الدهني، أما بالنسبة إلى حرارة الماء فيجب غسله دائماً بالماء البارد الذي يغلق بشرة الشعر، ويمنع الغدد الدهنية من إنتاج الدهون بشكلٍ مفرط.
5- طريقة استخدام الشامبو الصحيحة
تتمثل الطريقة الصحيحة لاستخدام الشامبو بفركه على فروة الرأس، والشعر، وتركه مدة خمس دقائق قبل شطفه حتى يتمكن من تحليل الدهون، ويمكن تكرار عملية فرك الشعر بالشامبو مرةً أخرى في حال الشعور بأن الشعر ما زال دهنياً أكثر من المعتاد، والتأكد من شطفه جيداً؛ للتخلص من بقايا المواد الكيميائية في الشامبو.
6- الغذاء الصحي
يلعب الغذاء الصحي دوراً مهماً في الحفاظ على صحة الشعر، ومن الأفضل للشعر الدهني تجنب الأطعمة السكرية، والمقلية، واللحوم؛ لأنها تزيد من إفراز الغدد للدهون، وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين B، وفيتامين A، والأوميغا 3، والبروتين، وتوجد هذه العناصر في الأسماك، والدواجن، والفواكه، والخضراوات، ويجب شرب الماء بكثرة.
7- تمشيط الشعر
لا يجب تمشيط الشعر الدهني كثيراً؛ لأن التمشيط يمكن أن ينقل الزيوت من فروة الرأس إلى الشعر، وعند تمشيطه يجب الابتعاد قدر الإمكان عن فروة الرأس.

عادات خاطئة تضر الشعر

1- التشقير والصبغات
تلوين الشعر من أهم ما يشغل بال الكثير من الفتيات. لكن لا يوجد ما هو أسوأ من استخدام تلك المنتجات على شعرك بشكل دائم. للحد من المخاطر التي يتعرض لها شعرك أثناء عملية الصبغ، استشيري الخبراء. كما لا ينصح بالإفراط في استخدام الصبغات لتجنب إتلاف الشعر.
2- استخدام الكيماويات الضارة
أنواع سبراي الشعر وأغلب مستحضرات العناية بالشعر المستخدمة تحتوي على نسبة هائلة من الكيماويات الضارة. ومع كثرة تعرض الشعر لتلك العناصر القاسية، قد يؤدي ذلك لتساقطه. تجنبي استخدام تلك الأنواع من المنتجات قدر الإمكان. حتى الشامبو وبلسم الشعر، ينصح باختيار المكونات العضوية والأمنة دائمًا.
3- استخدام الزيوت بكثرة
لا شك أن لحمام الزيت الساخن العديد من الفوائد لصحة ونعومة شعرك. لكن هل تعلمين أن استخدام الزيوت بكثرة قد يؤدي لانسداد مسام فروة الرأس، وهو ما يتسبب في الكثير من المشكلات الصحية والالتهابات. لذلك، لا يمكنكِ استخدام الزيوت على الشعر لأكثر من مرة واحدة أسبوعيًا، كما لا ينصح بتوزيعها على الجذور ولكن على الخصلات. وفي حالة استخدام أي من الزيوت لتدليك فروة الرأس، عليكِ القيام بشطفها مباشرةً بعد ساعة.



362 Views