كيف أنظف السجاد من الشعر

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 23 أغسطس, 2021 11:54
كيف أنظف السجاد من الشعر

كيف أنظف السجاد من الشعر تنظيف السجاد من شعر الكلاب طريقة تنظيف السجاد من الوبر أمور يجب اتّباعها للمحافظة على السجاد تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

كيف أنظف السجاد من الشعر

1-تساعد المكنسة اليدوية في إخراج الشعر العالق من السجاد أكثر من المكنسة الكهربائية، فكنس السجاد بالمكنسة اليدوية يساعد في إخراج الشعر المتلاصق بالسجاد بقوة، ولكن تضر هذه الطريقة في إنها قد تخدش السجاد أو تسبب جفافه، لذا يمكن بله قليلا عند الكنس.
2-يمكن إحضار فرشاة صغيرة بحجم اليد، ووعاء يحتوي على سائل تنظيف ذي رغوة، وغمس أطراف الفرشاة في سائل التنظيف ثم تنظيف السجاد باتجاه عكسي مع وبر السجاد، حتى تتمكن الفرشاة من سحب الشعر العالق الذي يلتصق بدوره في أطراف الفرشاة.
3-يمكن الاستعانة بها في إزالة الشعر من السجاد بعد الانتهاء من كنسه بالمكنسة اليدوية، فهي تعمل على شفط بواقي الشعر المتراكمة على السجاد، كما تساعد في شفط الأتربة والبقايا المختبئة بين نسيج السجاد.
4-الطريقة الأشهر والأسهل في تنظيف السجاد من الشعر، هو لف شريط لاصق على فرشاة، وكنس السجاد بها ليلصق ويخرج من السجاد، ولكن هذه الطريقة تتطلب وقت ومجهود أكبر إلا أنها فعالة في التخلص من الشعر على السجاد.

تنظيف السجاد من شعر الكلاب

1- افرك بكرة لف الشعر على سطح النسيج لتلتقط شعر الحيوانات الأليفة. يُمكنك ثني البكرة لتصل إلى الأماكن الصعبة والأركان إذا كانت تحتوي على جزء داخلي معدني. استخدم الشريط اللاصق لنزع الوبر. قُم بلف قطعة من الشريط اللاصق حول يديك بحيث يكون الجزء اللاصق من الشريط للخارج، واضغط به على السطح المُغطى بشعر الحيوانات الأليفة.
2- اغمس يديك في وعاء من الماء. بعد ذلك ابدأ بمسح شعر الحيوانات الأليفة بحركة متجهة لأسفل، وستلاحظ أن الشعر قد بدأ في التكوّر والالتصاق بيديك المُبللة؛ يحدث هذا نتيجة ترطيب الشعر ومن ثم يُصبح أثقل في الوزن فيعجز عن البقاء على سطح الملابس (أو السطح الذي تتعامل معه) بسبب الكهرباء الاستاتيكية. بلل إسفنجة مطبخ عادية نظيفة. استخدم الإسفنجة المُخصصة للمسح إذا كنت تخطط لإزالة شعر الحيوانات الأليفة من على سجادة مُنخفضة الوبر، واحرص في هذه الحالة على تنظيف الأرض بالمكنسة الكهربائية أولًا ثم افرك النسيج أو المفروشات أو السجاد باستخدام الإسفنجة وستلاحظ تكوّم الوبر أو الشعر على شكل كتل يُمكنك نزعها بيديك والتخلص منها.
4- جرب بعض طرق الوقاية. ضع ملابسك في مكان معزول عن أماكن تواجد حيواناتك الأليفة أو قُم بتزويجهم بانتظام حتى تقلل من كمية الشعر الذي يفقدونه بشكل عام؛ يجب أيضًا أن تحرص على تنظيف السجاد والمفروشات باستخدام المكنسة الكهربائية بانتظام، واغسل السجاد وأغطية المفروشات التي توجد عليها الحيوانات الأليفة عادًة.

طريقة تنظيف السجاد من الوبر

1-في البداية عليكِ أن تعرفي أن بعض أنواع السجاد لا يمكن التخلص من وبرها نهائيًّا، ولكنه يقل مع الوقت والعناية الصحيحة بالسجاد، ومع ذلك فأغلب السجاد يتوقف خروج الوبر منه بعد ستة أشهر أو سنة على الأكثر من الاستخدام.
2-لتسهيل عملية التخلص من الوبر الزائد، رشي السجادة باسبراي الشعر واتركيها نحو نصف ساعة دون المرور عليها قبل تنظيفها بالمكنسة الكهربائية. أما إذا وجدت بعض كرات الوبر على السجادة في أثناء الكنس، فأزيليها بيديكِ أو قصيها بمقص صغير مع الحذر من قص جزء من النسيج، وفي النهاية انفضي السجادة للتخلص من أي بواقٍ للوبر.
3-أفضل طريقة للتخلص من وبر السجاد هو الكنس المنتظم له ثلاث مرات على الأقل أسبوعيًّا في السنة الأولى من شرائها، باستخدام مكنسة تحتوي على خاصية تنظيف السجاد ولا تحتوي على فرشاة قاسية حتى لا تزيد من الوبر، ومع الوقت يكفي كنس السجادة مرة واحدة في الأسبوع. ومن المهم أن تنظفي المكنسة مع كل استخدام حتى وإن لم تكن ممتلئة، لكي لا تقل قوة الشفط وقدرتها على التنظيف الجيد.
4-واحرصي عند تنظيف البقع على ألا تستخدمي فرشاة خشنة، واستبدليها بإسفنجة ناعمة، مع استخدام منظف مناسب لبقع السجاد حتى لا يزيد الوبر.

أمور يجب اتّباعها للمحافظة على السجاد

1-يجب الحرص على عدم استخدام فرشاة خشنة عند غسل أو تنظيف السجادة، والقيام بالتنظيف باستخدام فرشاة ناعمة وأيضاً استخدام منظفات خاصة بالبقع الموجودة على السجاد؛ حتى لا يزيد الوبر عليها.
2-يجب أن تقوم بتنظيف المكنسة بعد استخدامها لإزالة الوبر في كل مرة؛ حتى تبقى ذو جودة جيدة في تنظيف وإزالة الوبر.
3-يجب اتباع طرق صحيحة وآمنة في تنظيف السجاد وغسيله؛ حتى تقلل من تلفه وتتخلص من الوبر وبالتالي يبقى السجاد صالح ويستمر لفترة طويلة.



354 Views