كيف احافظ على القهوة التركية

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 3 أكتوبر, 2020 7:08
كيف احافظ على القهوة التركية

كيف احافظ على القهوة التركية، في هذا المقال سوف نعرف كيفية حفظ القهوة التركية بالتفصيل.

كيف احافظ على القهوة التركية

  • أن تخزين القهوة بطريقة خاطئة في المطبخ أو في أحدى دواليب المطبخ أو أي مكان آخر عدى الفريزر لفترات طويلة يتسبب في فقدان القهوة لنكهتها و طعمها و رائحتها المميزة و تغيرها.
  • ولذلك تعتبر أفضل طرق الحفاظ على القهوة برائحة ونكهة القهوة هي شراء القهوة المنقولة عن طريق السفن و ذلك لأنها تعد أقصر طرق نقل القهوة فلا تستغرق الكثير من الوقت ، و بالتالي تكون أكثر أنواع القهوة احتفاظا برائحتها و نكهتها المميزة .
  • الوقت المناسب لكي تخزن القهوة التركية في الثلاجة هو عندما تكون بكميات كبيرة، مع عدم استخدامها على الفور، بحسب الرابطة الوطنية الأمريكية للقهوة، والتي تقول إنه يمكنك تخزين القهوة لمدة تصل إلى شهر واحد بهذه الطريقة، وبمجرد أن تكون جاهزًا لبدء استخدام القهوة بشكل منتظم، أخرجها من الثلاجة واحتفظ بها في مكان بارد وجاف.
  • لا يقتصر الأمر فقط على حفظ القهوة التركية في المكان المناسب فحسب، بل من المهم أيضًا أن تقوم بحفظها في حاوية مغلقة بإحكام، سواء كان في مخزن للاستخدام اليومي أو في الثلاجة للتخزين طويل الأجل، وذلك في حاوية أحادية الاتجاه، حيث يعمل الصمام أحادي الاتجاه على التأكد من عدم وصول الأكسجين للقهوة، ولكنه يسمح بمرور ثاني أكسيد الكربون، حيث ينبعث من حبوب القهوة غاز ثاني أكسيد الكربون بعد تحميصها.

فوائد القهوة التركية

القهوة تعتبر من أهم المشروبات في جميع أنحاء العالم، كما أنها المشروب المفضل عند معظم الناس.

١. تحتوي على مضادات الأكسدة

يتوفر في القهوة التركية مركبات مفيدة كأحماض الكلوروجينيك التي تحد من الالتهابات وتحسين مستويات السكر والكوليسترول في الدم، وارتفاع ضعط الدم، كما تحتوي على مركبات التيربينويد التي تقلل من خطر الإصابة بالالتهابات وتساعد على المحافظة على صحة القلب إضافة إلى محاربتها للعدوى.

٢. تحسين الحالة المزاجية

_ حيث يرتبط الكافيين إرتباطاً مباشراً مع المخ، ويزيد الشعور باليقظة والتركيز، وتعزيز الذاكرة، ويساعد في تقليل الشعور بالتوتر والقلق، وبالتالي يضمن تحقيق إنتاجية أفضل في العمل.

_ ويرجع هذا لمادة الكافيين المنبهة، والتي تحسن الحالة المزاجية ووظائف الدماغ.

٣. احتوائها على خصائص مضادة للجراثيم

_ فوائد القهوة التركية عند إضافة بعض الأصناف كالهيل الذي يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على الحد من الإلتهابات، وتقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، كما يتميز بخصائص مضادة للجراثيم ومكافحة السرطان.

٤. الأرق واضطرابات النوم

_ في حالة تناول كمية هائلة من القهوة يومياً، فسوف تزداد فرص الإصابة بالأرق وصعوبة النوم ليلاً، ويمكن أن يؤثر على النظام اليومي الخاص بك.

_وحينما لا تحصل على قسط كاف من النوم مساءاً، فسوف تشعر بالتعب والصداع عند الإستيقاظ في الصباح.

_ وينطبق هذا على الأشخاص الذين يتناولون القهوة في المساء، حيث أن تأثيرها في التنبيه يستمر لعدة ساعات.

_ ولذلك فإن الأفضل عدم تناول القهوة مساءاً، والإكتفاء بتناولها في فترة النهار.

٥. ارتفاع ضغط الدم

_ يمكن للقهوة أن تسبب في إرتفاع في ضغط الدم، وعادةً ما يكون هذا الإرتفاع قصير ومؤقت، ولا يؤثر على الصحة على المدى البعيد.

_ ويكون هذا التأثير عند الإكثار من شربها على مدار اليوم، حيث أن القهوة تساعد في تنشيط الغدة الكظرية، وبالتالي يزداد إنتاج هرمون الأدرينالين الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم.

طريقة تحضير القهوة التركية

  • حيث يتم تحضير القهوة التركية في الكتكة المخصصة لها، وهى عبارة عن وعاء صغير خاص مع مقبض طويل مصنوع عادة من النحاس. لكوب واحد من القهوة التركية، والجمع بين كوب واحد من الماء (حجم فنجان القهوة) واثنين ملاعق صغيرة كاملة من القهوة.
  • ثم نضيف السكر بعد طهي القهوة وهى مازالت بالكنكة (اثنين من مكعبات السكر للقهوة الحلوة جدا، واحدة المتوسطة أو المضبوطة كما يسمونها، اما القهوة المرة لمحبيها فلا تضع عليها سكر ).
  • ثم نترك القهوة تغلى مرة واحدة واسمح للرغوة بالارتفاع قليلا ثم ارفعها من على النار قبل أن تفور ويزول وجهها وهذا يضمن أن القهوة الخاصة بك سوف يكون بها الكثير من الرغوة (الوجه).

تحضير القهوة التركية

وبصفة عامة فان القهوة التركية التقليدية التى بدون رغوة هي ببساطة غير مقبولة. تقدم القهوة مع كوب من الماء (وشيء حلو) وهذا أيضا جزء من طريقة تقديم القهوة المتعارف عليها فى تركيا.

مقادير صنع القهوة التركية

  1. كوب ماء.
  2. ملعقة سكر ( يوضع السكر حسب الرغبة ).
  3. ملعقتين لبن بودرة أو (كوب حليب سائل ).
  4. ملعقتان من القهوة التركية من اى الانواع التى تفضلها.

طريقة تحضير القهوة التركية

  • نقوم بوضع الماء مع اللبن (أو كوب اللبن السائل )على نارم متوسطة حتى يبدا بالغليان.
  • ثم قم باضافة السكر والقهوة مع التقليب المستمر لمدة ثلاثة دقائق على نار هادئة حتى تغلى.
  • ثم نطفئ حتى نحافظ على وجهها.
  • وهناك كثير من الناس يعشقون مشروب القهوة بالحليب ومذاقها الرائع وبالطبع يمكنك زيادة الكمية المحضرة حسب عدد الافراد.

نصائح لعمل القهوة التركية

١. تحميص البن

إذا كنت تحضر قهوة تركية، يجب أن تحمص البن في الوعاء أولاً، قبل وضع السكر والماء لدقيقتين أو ثلاثة، هذه الطريقة ستساعد على منح قهوتك مذاقاً أفضل

٢. كمية القهوة المستخدمة

إن الكمية المثالية لتحضير كوب من القهوة، هي ملعقة ممتلئة تماماً “10 جرام” من القهوة، بشكل مناسب لكل ست أوقيات من الماء “180 ميلليمتر من الماء” الساخن العذب، ولابد أن تعرف أن تقليل هذه الكمية أو زيادتها من القهوة المطحونة، يؤثر على تخمر القهوة، مما يجعل طعم كوب القهوة غير مستساغ أحياناً.

٣. نسبة الماء في القهوة

قد تصل نسبة الماء في القهوة أكثر من اللازم من كمية كوب القهوة، ويعتمد طعم القهوة على طعم الماء المستخدم لتحضيرها، لذلك عليك استخدم ماءً نقياً وخالياً من الشوائب والروائح غير المرغوبة، ويمكنك استخدام المياه المعدنية كبديل جيد لإعداد القهوة في حال عدم توفر المياه المفلترة.



818 Views