كيف تزيل الدهان عن الملابس

كتابة نهى نبيل - تاريخ الكتابة: 3 يونيو, 2018 1:29
كيف تزيل الدهان عن الملابس

كيف تزيل الدهان عن الملابس بقع الدهان من اصعب الاشياء التى نواجهها عند غسيل الملابس ولكن يوجد طرق كثيرة ومتنوعة للقضاء على البقع سنعرضها عليكم من خلال السطور التالية.

ماهو الدهان

الطلاء أو الدهان هو أي مركب سائل أو يمكن تمييعه أو مركب صمغي يمكن أن يغطي سطح المادة بطبقة رقيقة بعد أن يتصلب. ويُعرف على أنّه مزيج لمواد غير قابلة للذوبان معلقة في وسط زيتي سائل، أو معلقة في مستحلبٍ مائي، ويتألف الوسط السائل من مجموعة مواد عضوية أو لاعضوية، ويعطي بتعرضه للهواء عبر تفاعلات بلمرة أو أكسدة أو جفاف طبقةً متماسكةً Film, ويتمتع بقوة التصاق مع السطح المطلي.

إليكِ حل مجرب سيساعدكِ على التخلص منها بسهولة

يمكن إزالة بقع الدهان أو البوية من على الملابس، من خلال نقع بقعة الدهان في زيت «التربنتينا» -يباع لدي محلات البويات و مستلزمات الطلاء و الصيانة- لعدة ساعات، ثم تزال الآثار الدهنية المتبقية بالبنزين، لكن لا يستعمل زيت «التربنتينا» مع الملابس المصنوعة من الحرير لأنه يتلفها. ولا تنسي نقعها فوراً في المياه الفاتره لعدة ساعات ليصبح إزالة البقعة أسهل.

أسهل طرق التخلص من بقع الدهان

– يمكنك نقع الملابس الملطخة بالدهان فور تلطيخها فى زيت “التربنتينا” ويتواجد فى محال البويات ومستلزمات الدهان ولكن احترسى من استخدام التربنتينا مع الملابس الحرير أو الشيفون لأنه يتلفها.
– اشطفى الملابس جيدا من الزيت وإذا وجدتى آثار للبقعة يمكنك إزالتها بقطعة قطن مبللة بالبنزين ونظفيها جيدا.

نصائح للتخلّص من بقع الدهان

هناك بعض الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند التعامل مع بقع الدهان، وهي:
-تعد السّرعة في التنظيف من أهم خطوات إزالة بقع الدهان، فكلما كان التنظيف أسرع، فإنّه يكون أسهل، أما في حال جفاف البقعة فستصعب إزالتها، أو تصبح مستحيلة.
-يجب اختيار حل التنظيف الألطف، فالحلول القاسية يمكن أن تُزيل صبغة الملابس.
-يجب التخلّص من أكبر قدر ممكن من الطلاء الزائد قبل البدء بتنظيف البقعة، وذلك باستخدام سكين أو ملعقة إذا كان الطلاء لا يزال رطباً، واستخدام مناشف ورقيّة إذا جف.

كيف نزيل بقع الدهان ؟

الطريقة الأولى .
الأدوات المطلوبة لعملية التنظيف .
1- تنر : – التنر واحدة من المواد التي يجب او توجد في كل منزل بشكل عام حيث تدخل في الكثير من عمليات التنظيف بالمنزل حيث تساعد في تفتيت الدهون ايًا كانت و تستخدم هذه المادة عادة في تخفيف الدهانات .
2- الغاز ( الكاز ) : – الكاز او الغاز ايضًا واحدة من المواد الهامة و التي تستخدم في العديد من عمليات التنظيف و التطهير بالمنزل ليس فقط لبقع الدهان .
طريقة التنظيف .
1- هات قطعة القماش او الملابس و قومي بوضع كمية من التنر على مكان البقعة ثم قومي بفرك البقعة بالتنر و هنا يمكن إستخدام فرشاة أسنان لعملية الفرك و هنا سيعمل التنر على تفتيت بقعة الدهان .
2- بعد الفرك بالتنر قومي بوضع كمية من الغاز ( الكاز ) على مكان البقعة و إفركي و إستمري في الفرك حتى تزول البقعة من القماش .
3- بعد زوال البقعة تستطيعي الآن غسل قطعة القماش او الملابس بالطريقة المعتادة لتحصلي على قطعتك خالية من البقع .
الطريقة الثانية
1- إتركي قطعة القماش او الملابس حتى تجف بقعة الدهان .
2- هات ملعقة و قومي بكشط الدهان عن الملابس .
3- هات إناء و ضعي به بعض الماء و يفضل إستخدام الماء الدافئ , و الصابون و مسحوق الغسيل .
4- هات قطعة من الإسفنج و أغمسيها في المزيج و قومي بفرك مكان البقعة بالإسفنجية .
5- قومي بفركك مكان البقعة بالماء بشكل جيد ثم يفرك مرة أخرى بالإسفنجة مع تكرار تلك العملية و هى تبادل الفرك بالإسفنجة و الصابون ثم الماء حتى تتفتت بقعة الدهون
6- الآن قومي بوضع كمية من الأسيتون او مثبت الشعر على مكان البقعة و مع قطعة من القماش قومي بالفرك .
7- بعد الإنتهاء من الفرك قومي بغسل قطعة القماش او الملابس بالطريقة المعتادة .

الأسبري لازالة الطلاء والدهان عن الملابس

اسيبري الشعر
احضري اسبري الشعر اي مثبت الشعر الذي يكون في الصالونات لتسريح الشعر استعمل سبري الشعر لكل شيء على الملابس والبقع من الدهان والطلاء
زيت التربنتينا لازالة الدهان
يمكن إزالة بقع الدهان أو البوية من على الملابس من خلال نقع بقعة الدهان في زيت التربنتينا يباع لدي محلات البويات و مستلزمات الطلاء و الصيانة لعدة ساعات ثم تزال الآثار الدهنية المتبقية بالبنزين
لكن لا يستعمل زيت التربنتينا مع الملابس المصنوعة من الحرير لأنه يتلفها ولا تنسي نقعها فوراً في المياه الفاتره لعدة ساعات ليصبح إزالة البقعة أسه

نصائح لازالة الدهان عن الملابس

حاولي أولاً كشط الكمية الزائدة من الدهان يدوياً
اقلبي قطعة القماش وادعكي مكان البقعة من الداخل تحت الماء الدافئ
امزجي سائل غسل الصحون مع الماء الدافئ
ضعي من ذلك المزيج على قطعة من الإسفنج وادعكيها بقوة
اشطفي قطعة القماش كرري الخطوتي
حتى تتوقف إزالة المزيد من الدهان
إذا بقيت بقعة الدهان بعد القيام بكل ذلك، استخدمي الأسيتون تحذير هام لا تستخدم الأسيتون على الملابس التي تحتوي على الأسيتات لأنه يذيب أنسجتها



649 Views