كيف تكون حازماً في قراراتك

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 7 أغسطس, 2021 10:30
كيف تكون حازماً في قراراتك

كيف تكون حازماً في قراراتك كيف تتخذ قرار بلا ندم كيف تكون هادئ وقليل الكلام وسوف نتحدث عن فقرة كيف تكون صارما في العمل تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

كيف تكون حازماً في قراراتك

1-عند اقدامك على اي عمل كان، عليك دراسته، دراسة مستفيضة، والبحث في الوسائل المناسبة له، كما ويجب جمع كافة المعلومات عنه، وكذلك الامر عند اتخاذك لقرار، عليك ان تتمهل ( لا يعني بأي حال من الاحوال تردد) وتفكر في القرار المراد اتخاذه، والافضل لو استخدمت الورقة والقلم لكتابة افكارك وملاحظاتك عليه، وهذا يحميك من فقدان بعض الافكار لاحقا، ثم قم بمراجعتها ودراسة ايجابيات كل قرار وسلبياته وموازنتها للوصول الى القرار الذي تراه مناسبا، وعليك ان تدرك ان ما هو مناسب لغيرك ليس بالضرورة ان يكون مناسبا لك، فلا تقلد .
2-تعلم ان تكون واثقا بنفسك، فأنت قادر، وانت تستطيع، كل ما يلزمك فقط ان تقدم، حتى لوخابت النتيجة في او ل الامر، فانت تستطيع ان تستدرك قوتك وتعود اقوى، أما ان خالطك الشك للحظة، فهو الباب الرئيسي للانهيار، وعليك ادراك انك اذا حسمت امرك فهذا يعني قبولك بنتائجها ، فالثقة بالنفس هي اهم سلاح للنجاح في الحياة، وكم من امور في ظاهرها فشل، ولكن في باطنها وعند انكشافها تكون خيرا .
3-التردد يعني اما ضبابية الهدف وعدم وضوحه، او اما انك لا تستطيع معرفة هدفك اساسا، فلكي تستطيع ان تقرر، عليك ان تحدد نقطة نهائية لهذه المرحلة على الاقل، فقد تكون مقدمة لمراحل اخرى، اما ان بقيت لا تعرف ماذا تريد، فكيف لك ان تستطيع تجميع النقاط والقيام بالتحليل، ليس هناك معطيات اصلا لذلك .
4-لن تخسر شيئا ان سألت ممن يملكون علما اكبر من علمك، وخبرة اكثر من خبرتك، ان كنت تريد ان تغترب للعمل خارج الوطن، فأسأل من جربها، ليس واحد او اثنين، حاول ان تعرف سلبيات الغربة وايجابياتها، وقارنها مع شخصيتك وطبائعك، واخرج بنتيجة، هل تناسبك الغربة ؟، لكن هذا لا يعني ان تقوم بالاستشارة في كل الامور، فكما ذكرنا في البند السابق، في الامور البسيطة قم بالتجربة والمحاولة .

كيف تتخذ قرار بلا ندم

1-يجب ان يفكر الشخص قبل اتخاذ أي قرار بتبعيات القرار و نتائجه مثلا: كيف يؤثر هذا القرار على حياتي المهنية وهل سيحقق الحلم الوظيفي الذي تريده . وغيرها من الامور الاخرى التي يجب ان تفكر بها قبل اتخاذك لأي قرار.
2-يؤدي عدم التحيز عنذ اتخاذ أي قرار للتفكير بطريقة واضحة و شفافة على عكس التحيز الذي يؤدي الى اتخاذ القرارات الخاطئة وذلك لأن الاشخاص المتحيزين يركزون على اخطاء الاشخاص و طريقتهم تجاههم بدلا من التفكير بمنطقية في الأمر.
3-يجب ان يتم اتخاذ القرار بعد تحديد وقت وساعات معينة للتفكير في القرار وفي سلبياته و ايجابياته بجانب المعلومات او الاستشارات التي قد تحتاج اليها ايضا من الاخرين ، حيث ان المماطلة في اتخاذ القرار لن يؤدي الا للمعاناة و صعوبة اخذ القرار او اخذه ولكن بشكل خاطئ بسبب الارهاق و الافراط في التفكير.
4-يجب ان يتبع الشخص حدسه و مشاعرة عند اتخاذ أي قرار وذلك لان توظيف الحدس يؤدي للميل لاتخاذ القرارات التي تريح الشخص وتجلب له السعادة وتبعده عن الشعور بالانزعاج.
5-يميل الناس الى اتخاذ قرارات غير صحيحة وخاطئة تحت الضغط النفسي ولذلك يجب الحرص على اتخاذ القرارات عندما يكون الشخص في حالة صفاء ذهني من اجل اتخاذ القرار السليم .

كيف تكون هادئ وقليل الكلام

1- التثقف
للقراءة أثر مميز في تغير حياة الفرد فبدلاً من أن يكون كثير الكلام دون فائدة ،و يعرض نفسه لإنتقادات الآخرين اللاذعة تجعله فقط يتحدث فيما هو مفيد ،و كذلك تشغل وقته فالحديث مع الكتب ،و الروايات أفضل بكثير من التحدث مع الآخرين .
2- حسن اختيار من تجالسهم
يجب على الفرد أن يحرص على مجالسة أهل العلم فدائماً هؤلاء الأشخاص يعرفون الوقت المناسب للحديث ،و الوقت المناسب للصمت ،و يقدرون الوقت جيداً ،و يحرصون على عدم إهداره .
3-حسن اختيار من تجالسهم
يجب على الفرد أن يحرص على مجالسة أهل العلم فدائماً هؤلاء الأشخاص يعرفون الوقت المناسب للحديث ،و الوقت المناسب للصمت ،و يقدرون الوقت جيداً ،و يحرصون على عدم إهداره .

كيف تكون صارما في العمل

1-امنح مظهرك بعض الاهتمام، مهما كانت وظيفتك لا علاقة لها بمظهرك أو لا تتطلب منك التعامل مع العملاء بصفة مباشرة، واهتم كذلك بنظافتك الشخصية.
2- لا تؤد عملك بطريقة آلية أو بطريقة قضاء الواجب، ولكن احرص على أن تؤديه بكفاءة وحكمة وبطريقة مناسبة.
3- قدم المساعدات لزملائك فى العمل وساعدهم على تطوير عملهم باقتراحات جيدة أو حتى بمجرد الاستماع إليهم عندما يحتاجون لمن يسمعهم.
4- انجز مهامك فى الوقت المحدد لك، وفقًا لجدول العمل، فالمشرفون على العمل والعملاء على حدٍ سواء يقدرون جدًا الشخص الذى ينتهى من عمله فى الوقت المحدد.
5-اذهب للعمل فى وقت مبكر، حيث يلاحظ المشرفون أو رؤساء الأقسام دائمًا الشخص النشيط الذى يجدونه دائمًا أول الحضور فى العمل.
6- فكر دائمًا فى طرق لتحسين المهمة التى تقوم بها، أو لتحسين سير العمل، فهذا يكسبك مكانة أكبر فى مكان عملك، حتى إن بعض الشركات أو أرباب العمل يكون لديهم صناديق للمقترحات وبعضهم يقدمون مكافآت لمن يقدم مقترحات تساهم فى تقدم الشركة.



556 Views