كيف تكون شخصية صارمة

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 7 أغسطس, 2021 11:24
كيف تكون شخصية صارمة

كيف تكون شخصية صارمة كيف تكون ذو هيبة ووقار كيف تكون شخصية قوية في العمل صفات الشخصية القوية في العمل تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

كيف تكون شخصية صارمة

1- الشخصية الحازمة تستمع جيداً للآخرين
من آداب الحوار هو الإنصات الجيد لحديث الآخرين وهذه واحدة من افضل واهم صفات الشخصية الحازمة إذ تقوم بالإنتباه جيداً إلى الكلمات وطريقة حوار المتحدث. كما ترصد مشاعر الاخر وكيف يعبّرعنها حتى تتمكن من مواجهة أي نوع من التضارب في الأقوال.
2- الشخصية الحازمة تحترم رأي الآخرين
من المعروف عن الشخصية الحازمة انها تحترم تنوع وجهات نظر الآخرين وبالتالي تحترم آرائهم تماماً. هي مؤمنة بأن هذه الطريقة في التعامل مع الآخر تتيح لها فرصة التحقق من صحة مشاعر المحيطين بها أي قبولهم والتعلم من المواقف المختلفة التي تمر بها مع الأفراد. ذلك لأن من وجهة نظرها، ان قبول وفهم الرأي الآخر يحسّنان العلاقات بشكل كبير.
3 الشخصية الحازمة تتمتع بالثقة بنفسها
يمكن ان تضيع ثقتكِ بنفسكِ بمرور الوقت ودائماً ما تحتاجين إلى بذل جهد للحفاظ على هذه الثقة. لكن مع صاحبة الشخصية الحازمة الأمر مختلف لأن يمكنها ان تتغلب على هذا الحاجز بكل سهولة من خلال مواجهتها لجميع المواقف من دون خوف.
4- الشخصية الحازمة تستطيع اختيار افضل الأصدقاء
تعرف الشخصية الحازمة كيفية اختيار الأشخاص المناسبين لها كي تقرّبهم منها وتشاركهم اسرارها وطموحاتها. في المقابل، هي قادرة على التخلص من الأشخاص السلبيين الذين لا يناسبونها.
5- الشخصية الحازمة تتقبّل عيوبها وحسناتها كما هي
واحدة من أبرز الصفات الحسنة التي تتمتع بها الشخصية الحازمة هي تقبلها لذاتها كما هي، واثقة من نفسها دائماً. تعلم جيداً كيف تواجه العقبات وتهزمها بكل قوة. تتقبل عيوبها قبل حسناتها مما يزيد من ثقتها بالنفس وشعورها بالثبات.

كيف تكون ذو هيبة ووقار

1-تحرك بخطوات واثقة وأبقِ رأسك مرفوعًا وكتفيك في استقامة. تظاهر أنك ترتدي وشاح الرجل الوطواط (باتمان) على ظهرك، وضع كل ثقتك في كل خطوة تمشيها عن طريق مشيتك الهادئة وخطواتك القصيرة.
2-أقرأ عن الأشخاص المهيبين المشهورين. هؤلاء المشاهير منهم نابوليون بونابرت وصلاح الدين الأيوبي لكونهم عظماء في أوقات الحرب، ومنهم ونستون تشرشل والزعيم المصري محمد أنور السادات، ومنهم الممثل دانيال داي لويس والممثل جيف بريدجيس، وبالطبع فريد شوقي ومحمود المليجي.
3-لا تشغل بالك بتوقع النتائج. ماذا يعني أن تستقل بأفعالك عن ربطها الدائم بالنتائج المتوقعة؟ يعني أنه أيًا كان ما يحدث أو أيًا كانت النتائج فأنت تتعامل معها كما هي، هذا لأن ثقتك تسمح لك دائمًا بالتعامل بنفس الهدوء، سواء كانت النتائج لصالحك أم لا. على سبيل المثال: إذا تعرضت للرفض أو القبول من فتاة ما، يكون القبول هو رد فعلك في الحالتين وليس الحزن ولا السعادة.
4- تحلَ بالشجاعة. يتسم الأشخاص المهيبون بالشجاعة حيث نجد أن معظم الناس يربطون بين عدم الخوف وبين كونك شخص تتصرف بشكل صلب ومهيب سواء ظهر ذلك عند وقوفك مدافعًا عن نفسك أو عن الآخرين، أو عند الضغط على الأشخاص وتخويفهم في المواقف الخطيرة بهدوء ورزانة. عليك العمل للتغلب على مخاوفك وألا تكن خجولاً في الدفاع عما تؤمن به، وقم بدفع نفسك بعيدًا عن منطقة الأمان خاصتك، وتأقلم مع المواقف المليئة بالضغوطات.
5- اجعل لنفسك بصمتك الخاصة. يرتدي الشخص المهيب سواء كان رجلاً أو إمرأة ما يريد ولا يهتم بالصيحات الحالية. يُعتبر المفتاح لذلك هو تخصيص نمط وهيئة تزيد من ثقتك بنفسك، حيث يُحسن مظهرك الجيد من صورتك ومشاعرك حول مكانك في هذا العالم.

كيف تكون شخصية قوية في العمل

1-الشخص الذي يشكو من العمل بصورة مستمرة، ولا يرضيه أن يؤدي مهام وظيفته، في الغالب لن يكون خيار أصحاب العمل لمنحهم فرص الترقي، هذا لا يعني قبول ضغط العمل المبالغ به، ولكن يشير إلى ضرورة تقبل المهام التي توكل إليك، والسعي نحو أدائها بأفضل نتيجة.
2-من الممكن، أن تمرين بظروف شخصية ضاغطة أو تجعلك غير متحكمة في انفعالاتك، وقد يكون العمل هو السبب، لكن يجب أن يكون لديك القدرة على كبح جماح مشاعرك، خاصة، أمام من لا يقدورنها وقد يعتبرونها نقطة ضعف لك، أو ذريعة لاتهامك بعدم القدرة على التحمل، ولذلك، يجب أن تكونين حريصة في ضبط انفعالاتك، قد تعبريمن عن غضبك أو حزمك تجاه بعض الأمور، ولكن مع عدم الانجراف وراء مشاعرك، وتركها تتحكم بكِ.

صفات الشخصية القوية في العمل

1-الشغف والحماسة للعمل
يعد التحمس للعمل أحد أبرز سمات الشخصية القوية، وهو يعطي انطباعاً إيجابياً لدى أصحاب العمل بأنك شخص نشيط ومستعد للقيام بأي مهمة قد توكل إليك وبالسرعة الضرورية، وإذا فقدت حماسك للعمل فعليك معرفة السبب ومعالجته، فإذا كنت تشعر بالملل على سبيل المثال فلا مانع من أخذ إجازة، ومن ثم تعود للعمل وأنت بكامل طاقتك، وإذا كنت تشعر بالضغط فيمكنك طلب مساعدة زملائك في العمل، وهذا سيجعلك تركز أكثر في أداء مهامك.
2-القدرة على الانضباط
تعد القدرة على الانضباط أبرز سمات الشخصية القوية في العمل، لاسيما إذا كانت ظروف العمل متعبة أو مملة، فقد تضطر لتحمل ساعات طويلة من الاجتماعات والتركيز في كل الآراء خلال هذه الاجتماعات، وهذا يتطلب أن تكون منضبطاً بشكل كبير، وبنفس الوقت قدرتك على الانضباط تخلق طابعاً إيجابياً لدى أصحاب العمل، وقد يرشحونك لشغل منصب وظيفي أعلى.
3-القدرة على التكيف
تعد القدرة على التكيف أبرز سمات الشخصية القوية في العمل، وبحكم تطور أساليب العمل باستمرار فمن المهم أن تكون مستعداً لهذه التغييرات وقادراً على التكيف معها، فعلى سبيل المثال إذا كنت معتاداً على برنامج معين للعمل على الكمبيوتر ثم ظهر برنامج جديد أكثر تطوراً؛ عليك أن تحضر نفسك لتعلمه والعمل عليه بدلاً من الاعتراض على استخدامه وتمسكك بالبرنامج القديم.



924 Views